أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th May,2001 العدد:10458الطبعةالاولـي الخميس 23 ,صفر 1422

محليــات

يدشن خلالها مشروع شبكة الحاسب الآلي وربطها بالوزارة ويفتتح محكمة طريب
آل الشيخ يتفقد فرع الوزارة ورئاسة المحاكم وكتابات العدل بمنطقة عسير
* * الرياض حمد الجمهورفهد
البكران :
يقوم معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يوم السبت القادم بزيارة تفقدية لمنطقة عسير يزور خلالها فرع الوزارة بالمنطقة ورئاسة المحاكم بأبها وإدارة كتابات العدل بها وإدارة محكمة خميس مشيط، ويفتتح خلالها محكمة مركز طريب. وسيطلع معاليه على سير العمل بهذه الإدارات يدشن أثناءها مشروع الحاسب الآلي في محكمةعسير وإدارة كتابة العدل الثانية وفرع الوزارة الذي سيتم ربطه آليا بأعمال الوزارة في الرياض مباشرة.
وأكد معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ في تصريح له أن زيارته نابعة من توجيهات القيادة العليا في هذه البلاد وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله الذين دوما يوجهون المسؤولين للقيام بزيارات تفقديه تبحث احتياجات الإدارات التابعة لهم ويلتقون خلالها بالمسؤولين بهدف إزالة العقبات التي تقف حجرعثرة في طريق خدمة المواطنين والمقيمين على حد سواء.
وشدد معاليه على اهتمام الوزارة بإدخال نظام الحاسب الآلي في مختلف الإدارات والمحاكم الشرعية وإدارات كتابات العدل التي بإذن الله تعالى تعمل على تسهيل إنجاز العمل وفي وقت قصير وبشكل دقيق مع المحافظة على سريته. ونوه معاليه في ختام تصريحه بالدعم السخي الذي تلقاه الدوائر الشرعية من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله تعالى وقال إن هذا ليس بغريب على قادة هذه البلاد التي قامت على أساس العقيدة الإسلامية الصافية وعملت على تطبيق شرع الله تعالى في مختلف نواحي الحياة.
من جهته نوه فضيلة رئيس محاكم منطقة عسير الشيخ ناصر بن إبراهيم المحيميد بزيارة معالي الوزير د. عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وقال: إنها امتداد للتواصل والعطاء من المسؤول الأول في قطاع العدل ووزارته.. حيث يقف معاليه بنفسه على حاجيات هذا القطاع ومرافقه المتعددة ويوجه بما يراه مناسبا لتطوير محاكم المنطقة التي تزيد عن أربعين محكمة.
وأشار الشيخ المحيميد الى أحدث محكمتين وهما محكمة طريب ومحكمة وادي ترج حيث وجه معاليه بتجهيزهما بأفضل التجهيزات المكتبية اللازمة التي تحقق الراحة للعاملين فيهما والإعانة على قضاء متطلبات المراجع بأسهل طريق وأسرع وقت.
وأعلن فضيلة رئيس المحاكم بمنطقة عسير أن معالي الوزير قد وجه بسرعة السير في إنشاء مبان متطورة لمحاكم المنطقة التي لا يوجد بها مبان رسمية، وأضاف انه بناء على ذلك فقد تم الشروع في إعداد الدراسات اللازمة لمحكمة محافظة خميس مشيط حيث تم اعتماد أرض في موقع مناسب جدا وعلى مساحة تقدر بستة عشر ألف متر مربع مشيرا الى أن معاليه وجه بإعداد التصاميم المناسبة لواقع هذه المحافظة الكبيرة.
كما وجه معاليه بسرعة إكمال الدراسات اللازمة لمحكمة محافظة ظهران الجنوب مشيرا إلى أنه تم تهيئة الدراسات واعتماد المخططات اللازمة لهذه المحكمة على أفضل التصاميم الهندسية الملائمة للواقع القضائي.
وأردف الشيخ المحيميد يقول.. كما وجه معاليه بضرورة تحديث الدور المستأجرة واستبدالها بمبان أخرى تساير التطور القضائي وتحقق اليسر والسهولة على المراجعين حيث تم استئجار مبنى حديث لمحكمة الشعف، كما وجه معاليه باستئجار مبنى حديث لمحكمة تثليث ومحكمة البرك ريثما يتم إعداد الدراسات اللازمة لاعتماد مبان حكومية لهذه المحاكم.
وأضاف الشيخ المحيميد قائلا.. إنه بالإضافة الى اهتمام معالي الوزير بمباني الدوائر الشرعية بالمنطقة فقد اهتم معاليه بتطوير النواحي الإدارية.. فقد وجه معاليه بإيجاد نظام الحاسب الآلي في رئاسة محاكم منطقة عسير وكتابة العدل الثانية بأبها وفرع الوزارة بالمنطقة حيث تم تجهيز هذه الشبكة بالكامل وربطها بنظام الاتصال السريع مع الوزارة مباشرة مما سهل الاتصال مع جهاز الوزارة في كا فة المتطلبات الإدارية والاعتمادات المالية.
واختتم رئيس محاكم منطقة عسير الشيخ ناصر المحيميد تصريحه قائلا.. إن ما تم غيض من فيض في مجالات التطوير والنماء في قطاع هام يتعلق بالمحاكم الشرعية بمنطقة عسير، وما تم سابقا من أعمال متواصلة وما سيلحق من مشاريع رائدة لهي خير شاهد على مسيرة الخير والبناء التى تساير ما وجه به ولاة أمر هذه البلاد وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله وولي عهده الكريم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله وصاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله الذين يؤكدون باستمرار على أهمية مرافق القضاء ويولونها أكبر العناية والرعاية.
من جهته رحب مدير عام فرع الوزارة المكلف بمنطقة عسير الشيخ علي بن يحيى الحفظي بمعالي الوزير الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ في زيارته التفقديه لمنطقة عسير.
وأضاف الشيخ الحفظي أن زيارة معاليه لمنطقة عسير تحمل في طياتها الخير والبشرى حيث سيفتتح معاليه شبكة الحاسب الآلي في كل من المحكمة الكبرى بأبها وكتابة العدل الثانية والربط الآلي للحاسب بفرع الوزارة بعسير ومن ثم افتتاح محكمة طريب.
ودعا الشيخ الحفظي الله عز وجل أن يحفظ ولاة الأمر في هذه البلاد الغالية الذين يبذلون كل ما في وسعهم لخدمة البلاد والعباد ولمعالي الوزير على حرصه ومتابعته لكافة مناشط الوزارة وحرصه على تطور أعمال الوزارة والدوائر الشرعية التابعة لها.
وحول نظام شبكة الحاسب الآلي التي سيتم افتتاحها بالدوائر الشرعية بالمنطقة قال مدير إدارة مركز الحاسب الآلي بالوزارة المهندس سلمان آل الشيخ إن النظام الذي سيتم تدشينه من قبل معالي الوزير في فرع الوزارة بمنطقة عسير سيكون قاصرا على إدارة شؤون الموظفين بالفرع مع ربطها آليا بالإدارة العامة لشؤون الموظفين بالوزارة بالرياض ويعنى هذا النظام بمتابعة بيانات موظفي الفرع بشكل شامل مما يتيح للمسؤولين في شؤون الموظفين بالفرع والوزارة فرصة الحصول على البيانات المطلوبة بشكل سريع ودقيق، كما يسهل عملية استخراج مسيرات الرواتب وأرصدة ا لإجازات وما إلى ذلك من البيانات التي تهم المسؤولين في إدارة شؤون الموظفين.
أما ما يخص نظام شبكة الحاسب الآلي برئاسة محاكم عسير قال المهندس آل الشيخ: إن هذا النظام يعنى بمتابعة المعاملات الصادرة والواردة من وإلى المحكمة، وهذا النظام سيتيح بإذن الله تعالى فرصة متابعة المعاملة ومعرفة خط سيرها.
إضافة الى الحفاظ على المعاملات من الضياع، كما يسهل عملية انتقال المعاملة بين الإدارات.
وأضاف المهندس آل الشيخ قائلا: أما النظام الآخر فهو نظام الإحالات.. وهو نظام قائم بذاته يختص بتوزيع نصاب العمل والمراجعين بالتساوي على أصحاب الفضيلة القضاة للنظر في قضاياهم.
وحول نظام إصدار الوكالات والإقرارات بكتابة العدل الثانية بأبها قال مدير مركز الحاسب الآلي بالوزارة: إن من أهم مميزات النظام هو سرعة إنجاز العمل وتسهيل خدمة المراجعين، حيث سيتم الحصول على تقارير دقيقة عن عدد المراجعين وإنتاجية كل موظف مما يفيد في معالجة أي قصور إن وجد كما سيساهم هذا النظام في توحيد نصوص الوكالات للجميع وسهولة مراقبة العمل من قبل المسؤولين بالإدارة بالإضافة الى المحافظة على سرية العمل حيث لا يمكن الاطلاع على المعاملات إلا من قبل الموظف المختص وبرقم سري خاص به.
تجدر الإشارة إلى أنه خلال العام المالي الحالي قد تم افتتاح ثلاث محاكم وبدأ العمل فيها بعد تعيين القضاة اللازمين لها وتزويدهم بكافة الاحتياجات المعنية لهم لخدمة الجمهور وهذه المحاكم هي: محكمة ترج ومحكمة طريب وتتبعان فرع منطقة عسير، ومحكمة الغريف في الخرمة وتتبع فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved