أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th May,2001 العدد:10459الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,صفر 1422

مقـالات

واستراح العالم الزاهد
أ. د. عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار
السفر مكتوب علينا، فما بالنا نطلب الاقامة في دار ليست لنا دار مقامة السنون. منازل والشهور مراحل والأيام أميال والأنفاس خطوات والآجال محددة محققة لا تتقدم ولا تتأخر. )فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون(«الآية».
المعاصي تقطع الطريق على السالكين وهم فريقان: رابح الى الجنة وخاسر الى النار.
خلقنا الله نتقلب من سفر الى سفر، حتى يستقر بنا القرار، فالسفر الأول سفر السلالة من الطين والثاني من الصلب الى الرحم والثالث من الرحم الى ظهر الأرض والرابع من ظهر الأرض الى القبر والخامس من القبر الى موقف العرض والسادس من موقف العرض الى دار الاقامة إما إلى الجنة أو إلى النار.
وها نحن قطعنا نصف الطريق وبقي الأشق الأصعب وصدق من قال:


مالي أراك على الذنوب مواظبا
أأخذت من سوء الحساب أمانا
لا تغفلن كأن يومك قد أتى
ولعلَّ عمرك قد دنا أو حانا
ومضى الحبيب لحفر قبرك مسرعاً
وأتى الصديق فأنذر الجيرانا
وأتاك أهلك للوداع فودّعوا
وجرت عليك دموعهم غدرانا
فخفِ الإله فإنه من خافه
سكن الجنان مجاوراً رضوانا

في عصر الأحد 19/2/1422ه ودعت الأمة الاسلامية أحد أبرز علمائها المعاصرين، الفقيه الزاهد التقي العابد صاحب المؤلفات الذائعة الصيت الذي تميز على غيره من علماء العصر بالحجر على مؤلفاته فاشترط أن تكون طبعتها خيرية وقفية وهذه سمة تفرد بها شيخنا العلاّمة عبد العزيز بن محمد السلمان رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
وقد ولد شيخنا في محافظة عنيزة كبرى محافظات منطقة القصيم ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان من عام سبعة وثلاثين وثلاثمائة وألف من هجرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم 25/9/1337ه .
وقد نشأ شيخنا يتيما فتولته والدته وأحسنت تربيته ورعايته وكانت بداية حياته في بيت علم وورع وزهد ودين فأثر ذلك كثيرا على تكوينه وهو في سن مبكرة.
تعلم وهو في سن صغيرة وكانت بدايته بحفظ القرآن والكتابة والخط والحساب وشيء من بدايات العلوم، ثم بعد ذلك بدأ بطلب العلم على يد علامة القصيم الشيخ عبد الرحمن السعدي وكان ذلك في عام 1353ه ولازمه ملازمة تامة وكان من نابغي طلابه وخيارهم وقد حفظ عليه كثيرا من المتون واستمر في ملازمته الى عام 1369ه حيث انتقل الى مدينة الرياض وبعد تسعة أيام من وصوله الرياض عينه مفتي البلاد محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله اماما في مسجد سمحه واستمر في امامة هذا المسجد الى عام 1405ه.
وفي 24/12/1370ه عينه سماحة المفتي معلما في المعهد العلمي بالرياض وهو اول معلم سعودي يتم تعيينه رسميا في المعاهد العلمية واستمر في التدريس بالمعاهد العلمية الى ان تقاعد في 10/1/1404ه.
أما عن طلاب شيخنا، فأستطيع ان أقول إن الغالبية العظمى من أساتذة الجامعات والقضاة وكبار الدعاة والباحثين وأصحاب المؤلفات كلهم من تلاميذه او تلاميذ تلاميذه بل ان هناك الآلاف ممن تتلمذوا عليه ولم يروه من خلال كتبه التي شرقت وغربت في انحاء بلاد الله الواسعة. وقد عرض على شيخنا منصب القضاء مرارا ولكنه آثر السلامة ورغب في البقاء في سلك التعليم بالمعاهد العلمية ذات المناهج العلمية القوية.
وقد وفق كثيرا في التفرغ للتدريس والتأليف ونفع الله بمؤلفاته وأقبل الناس عليها وتنافسوا في طباعتها وتوزيعها بصورة لا يعهد لها مثيل ولعل لحسن نيّة مؤلفها وثباته على مبدئه في وقف طباعتها مجانا وتوزيعها مجانا ورفضه بيعها وشراءها، لعل ذلك كله كان السبب في انتفاع الخلق بها. وقد تنوع تأليف شيخنا في التفسير والعقيدة والفقه والوعظ والارشاد وشعر الزهد والحكمة وبلغت مؤلفاته عشرين كتابا بعضها يصل الى ست مجلدات. وشيخنا شاعر مجيد بث كثيرا من شعره في ثنايا مؤلفاته.
ولعل أهم سمة تميز شيخنا رحمه الله ما تحلى به من الزهد والورع الذي لا نظير له، فهو معرض عن الدنيا طامع فيما عند الله، عزف عن الدنيا وطلّقها وأقبل على ربه متأسيا بسلف الأمة من العلماء العاملين الصادقين. أبلغه الله جل وعلا ما تمنى وأسكنه الفردوس الأعلى.
ولقد كان لي قراءات في كتب شيخنا فأدركت من خلالها قدرته على الاستنباط والترجيح واستقلاليته في الرأي، ولعل ذلك من آثار شيخه السعدي عليه فرحمهما الله جميعا.
وقد عانى في السنوات الأخيرة من المرض الذي ألمَّ به فصبر واحتسب حتى وافاه أجله المحتوم وهو صابر محتسب.. رفع الله درجته في المهديين وجمعنا به في جنات النعيم وإليك مؤلفات شيخنا رحمه الله:
مؤلفات العلاّمة الشيخ عبد العزيز السلمان رحمه الله في التفسير:
1 الأنوار الساطعات لآيات جامعات «جزآن».
2 دعاء ختم القرآن.
في العقيدة:
3 الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية.
4 الكواشف الجلية عن معاني الواسطية.
وفي الفقه:
5 الأسئلة والأجوبة الفقهية «سبعة أجزاء».
6 إتحاف المسلمين بما تيسر من أحكام الدين «جزآن».
7 التلخيصات لجلِّ أحكام الزكاة.
8 أوضح المناسك الى أحكام المناسك.
9 المناهل الحسان في دروس رمضان.
10 كتاب الكنوز المليّة في الفرائض الجلية.
11 من محاسن الدين الاسلامي.
12 من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم.
13 مجموعة القصائد الزهديات.
وفي الوعظ والإرشاد:
14 موارد الظمآن لدروس الزمان «ستة أجزاء».
15 مفتاح الأفكار للتأهب لدار القرار «ثلاثة أجزاء».
16 إرشاد العباد للاستعداد ليوم المعاد.
17 إيقاظ أولي الهمم العالية الى اغتنام الأيام الخالية.
18 سلاح اليقظان لطرد الشيطان.
19 اغتنام الأوقات في الباقيات الصالحات.
وتمام العشرين مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved