أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th May,2001 العدد:10459الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,صفر 1422

الاولــى

باول: عرفات ضائع وفقد صلته بالواقع!!
شمال غزة بلا كهرباء.. وجنوبها يتعرض لتدمير الممتلكات
المجموعة العربية تطالب باجتماع عاجل لمجلس الأمن.. والعدو يهدد بهجوم شامل
* * غزة القدس القاهرة واشنطن الوكالات:
^^^^^^^^^^^^^
قصفت طائرات هليكوبتر حربية اسرائيلية بالصواريخ مواقع أمنية فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية في وقت متأخر يوم الأربعاء مما أدى الى جرح 14 شخصا على الأقل.
^^^^^^^^^^^^^
وكان هذا ثالث هجوم من نوعه خلال اسبوع من العنف الاسرائيلي المتصاعد على الشعب الفلسطيني.
وذكرت الشرطة الفلسطينية ان الطائرات أطلقت أربعة صواريخ على الأقل على هدفين للشرطة احدهما مقر الأمن الوقائي الفلسطيني في مخيم جباليا للاجئين بشمال غزة حيث يعيش نحو 86 ألف فلسطيني وأسفر الهجوم عن تساقط حوائط مقر الأمن وتحطيم النوافذ واحراق وتدمير الأثاث.
وفي مدينة جنين بشمال الضفة الغربية قال شهود عيان فلسطينيون ان طائرتي هليكوبتر اسرائيليتين أطلقتا سبعة صواريخ على الأقل على مقر الشرطة الرئيسي بالمدينة.
وأضافوا ان الهجوم سبب انقطاعا للتيار الكهربائي في المدينة التي يقطنها نحو 30 ألف نسمة. ولم ترد أنباء عن وقوع اصابات.
وتدفق نحو خمسة آلاف لاجئ على شوارع أكبر مخيم للاجئين في قطاع غزة هاتفين )يحيا الموت( و)الثأر.. الثأر.. الثأر( وأحاطوا بالمقر الأمني المدمر. وقال محمد دحلان رئيس الأمن في غزة : هذا جزء من الحرب العدوانية التي يشنها علينا وعلى شعبنا رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون وجنرالاته العسكريون لهزيمة شعبنا.
وأضاف قوله: من يظن ان الفلسطينيين سيرضخون لهذا العدوان مضلل.
كما جرح أربعة فلسطينيين أمس الخميس برصاص الجيش الاسرائيلي أحدهم في حال الخطر خلال قصف اسرائيلي بالقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة استهدف حي الأمل ومخيم خان يونس جنوب قطاع غزة وفق ما علم من مصادر طبية وشهود عيان.
وأكدت المصادر الطبية ان أربعة فلسطينين أصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي منهم المواطن نصر أبو شنب )64 عاما( الذي أصيب برصاصة في الصدر ووصفت حالته «بالخطرة».
وأشار شهود عيان الى ان «قوات الاحتلال قصفت منازل المواطنين في حي الأمل والمخيم الغربي بخان يونس حيث أطلقت الدبابات الاسرائيلية عدة قذائف مدفعية وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه المنازل الفلسطينية».
وأوضح الشهود ان «تبادلا لاطلاق النار وقع بين مسلحين فلسطينيين والجيش الاسرائيلي في المنطقة التي تعرضت لقصف الدبابات الاسرائيلية».
من جهتها أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» ان القوات الاسرائيلية دمرت فجر أمس ممتلكات عدد من المواطنين في بلدة القرارة شرق خان يونس وقامت بتجريف الأراضي قرب مستوطنة «جاني طال» في المنطقة.
وأكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الخميس ان الشعب الفلسطيني لن يركع أو يستكين جراء التصعيد الاسرائيلي العسكري مؤكدا ان اسرائيل ماضية في تنفيذ خطة للتصعيد ضد الشعب الفلسطيني.
وقال الرئيس عرفات لدى عودته الى غزة قادما من تونس التي زارها لوقت قصير في رده على سؤال حول القصف الاسرائيلي لمخيم جباليا شمال قطاع غزة ومدينة جنين بالضفة الغربية الليلة قبل الماضية «هذا شيء كنا نتوقعه وقلنا هنا ان عندهم )الاسرائيليين( خطة بدأوا يصعدونها ويتكلمون عنها».
وأفاد مواطنون فلسطينيون في رام الله وسلفيت بأن طائرات مروحية اسرائيلية قامت بالقاء أجسام غريبة على عدة طرق في تلك المناطق خصوصاً في الطرق التي تسلكها قوات للأمن الوطني الفلسطيني.
وقال شهود عيان أمس ان قوات الاحتلال قامت بالقاء أجسام غريبة بالقرب من قرى النبي صالح ودير السودان وعزوزة ومزارع النوباني وخربة قيس ومدينة سلفيت بما في ذلك طريق يربط بين خربة قيس وسلفيت وتسلكه قوات الأمن الوطني الفلسطيني.
وفي القاهرة أعلن الدكتور حسين حسونة مندوب جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة ان المجموعة العربية لدى المنظمة الدولية وجهت طلبا عاجلا بعقد جلسة فورية لمجلس الأمن لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية.
وقال الدكتور حسونة في حديث لاذاعة «صوت العرب» أمس أجرته معه عبر الهاتف من نيويورك ان المجموعة العربية طالبت بأن يصدر قرار عن المجلس يكون مبنيا على عدة وثائق منها عناصر المبادرة المصرية الأردنية وتقرير بعثة تقصي الحقائق على ان يؤكد القرار على أهمية توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لمذابح يومية.
وأشار الى ان المجموعة العربية طلبت من سفير أمريكا لدى الأمم المتحدة بأن تقوم الولايات المتحدة بدور بناء وهادف لوقف العدوان الاسرائيلي واعادة دفع المسار السياسي.
من ناحية أخرى قال وزير الأمن العام الاسرائيلي ان اسرائيل تصعد ردها على الانتفاضة الفلسطينية التي مضى عليها ثمانية أشهر مهددا بانها قد تلجأ الى القتال بكل ما أوتيت من قوة.
وقابل وزير الأمن العام عوزي لاندو زعماء اليهود في نيويورك لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.
وفي برلين جاء في برقية تسربت من السفارة الألمانية في واشنطن ونشرت مقتطفات منها أمس الخميس ان وزير الخارجية الأمريكي كولين باول وجه انتقادا شديدا للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
ونقل يورجين شروبوج السفير الألماني في واشنطن في البرقية عن باول قوله ان «الرجل )عرفات( ضائع لقد فقد السيد عرفات صلته بالواقع».
وكان شروبوج قد شارك في اجتماع جرى في واشنطن في 29 آذار/ مارس الماضي بين المستشار الألماني جيرهارد شرويدر والرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش ومسؤولين آخرين.
وتسبب نشر صحيفة فرانكفورتر لمقتطفات من البرقية بالحرج للحكومة الألمانية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved