أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th May,2001 العدد:10459الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,صفر 1422

الاخيــرة

فيما تكون هذا العام أقوى مما عهدناه..الفلكي الدوسري ل«الجزيرة»:
الرياح البوارح على الأبواب
* الرياض سعيد الغامدي:
من المتوقع بمشيئة الله تعالى ان تتميز اجواء المنطقتين الوسطى والشرقية من المملكة ومعظم بلدان الخليج العربي خلال الأيام القليلة القادمة بالتقلب وعدم الاستقرار ذكر ذلك ل«الجزيرة» الفلكي الاستاذ جبر الدوسري والذي اضاف بأنه من المتوقع ايضا حدوث ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة عندما تسكن حركة الرياح وذلك تمهيداً لدخول موسم البارح او البوارح وهي التي تنطلق عادة في الاسبوع الاخير من شهر مايو الحالي وتكون في معظم الأحيان محملة بالرمل والغبار. ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى ان تكون بوارح هذا العام أقوى مما عهدناه في السنوات العشر الماضية وذلك بسبب نشاط الرياح الشمالية المستمرة منذ بضعة أشهر.
وأضاف الدوسري بان السبب لحدوث البوارح يعود للمنخفضات الجوية وما يرافقها من اضطرابات وتقلبات جوية حادة في مناطق المحيط الهندي حيث تتهيأ الأجواء للأعاصير والامطار الموسمية، فيما تسود المنخفضات الجوية في هذا الوقت من السنة المحيط الهندي وبحر العرب، تسود حوض البحر الابيض المتوسط مرتفعات جوية تنطلق منها رياح نشطة تزداد قوة كلما اتجهت جنوباً عبر رمال الصحراء الساخنة نحو المحيط الهندي لملء الفراغ الذي تحدثه المنخفضات العنيفة هناك. وهنا تتجلى حكمة الخالق في احداث التوازن الجوي في مختلف بقاع الأرض.
فيما اشار الدوسري لموسم الرياح البوارح بأنها تمتد من اواخر شهر مايو حتى منتصف شهر يوليو، غير ان هبوب الرياح لا يستمر بلا انقطاع وانما تنشط الرياح بضعة ايام ثم تهدأ مدة يوم او يومين لتعود نشطة من جديد. وغالباً ما تكون هذه الرياح قوية خاصة أثناء ساعات النهار خلاف موسم السريات التي تكون غالباً ما يكون هبوبها أثناء ساعات الليل الأولى بسبب التقاء الهواء السطحي الحار بالهواء العلوي البارد وذلك في فترة حدوث ظاهرة التداخل بين الفصول. وتعتبر رياح البوارح والحديث للدوسري اذا هبت شمالية عاملاً ملطفاً لحرارة الشمس التي تميل هذه الأيام أكثر فأكثر ناحية الشمال قبل دخول فصل الصيف في الحادي والعشرين من شهر يونيو القادم إن شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved