أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th May,2001 العدد:10459الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

مدى اهتمام الإسلام بالجانب الاجتماعي
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لو أننا رجعنا إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية لوجدنا الجانب الاجتماعي يأخذ أهميته ومكانته بعد العقيدة مباشرة في كثير من الآيات والأحاديث بل وفي المسيرة التاريخية للتشريع الإسلامي وقد نعزو ذلك لأسباب كثيرة منها وأبرزها ما يلي:
1 كل انسان في هذه الحياة يبحث عن أسباب الحياة المستقرة المليئة بالبهجة والسرور، والأمن والكفاية والجو النظيف، والمظهر الجميل.. والحياة الطيبة هدف جعله الله جزاء الايمان والعمل الصالح.. قال تعالى:« من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون» سورة النحل آية )97(، ولا يمكن توفير هذا الجو في الأمة إلا إذا أدى كل واحد واجبه نحو أخيه ونحو الجماعة التي يحيا فيها، والأمة التي ينتسب إليها، والانسانية التي هو جزء منها. فلا يجد العدل من يقوم بالظلم، ولا يهنأ بالأمن من يصدر الخوف، ولا يشعر بالاستقرار والرضا من يمنع الحقوق، ويتلهى برؤية المعذبين والتعساء والمساكين.. وما أجمل أن يكون الحب في الله جوهر الحياة ودعامتها، وأن يكون العدل ظلاً يتفيؤه كل حي.
2 الأمة المسلمة ذات العقيدة السليمة، والعمل الملتزم، والسلوك النظيف هي شامة في جسد هذا الكون، وهي بقعة نورانية محاطة بالظلام، وشجرة خضراء في صحراء مقفرة، وهي حينئذٍ في أمس الحاجة إلى مقومات تحفظ وحدتها وتشد عودها، وتجعلها قوية متماسكة وتعطيها أسباب السعادة والاطمئنان، كما أنها في حاجة كبرى إلى قوة ذاتية تحميها من غدر أعدائها، ومن عواء الذئاب حولها وتؤكد صلابتها وذاتيتها، و تخيف كل من يطمع في النيل منها، وهي ما لم تكن داخلها متماسكة قوية فلن تكون أمام عدوها صلبة مخيفة. لذلك كان البناء الإسلامي للمجتمع المسلم هو البناء الوحيد الذي يجعل هذه الأمة سعيدة في داخلها، مرهوبة من أعدائها، ويوم نتهاون في واجباتنا الاجتماعية القائمة على العقيدة السليمة والعبادة الصحيحة فإننا لن نجد من أنفسنا غنى، ولن نجد من الله نصيراً!! وصدق الله القائل:«إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» سورة الرعد آية )11(.
3 الفرد المسلم انسان متشبع بروح عالية، ونفس ذات مدركات خاصة، وعقل يملك موازين لا يملكها أحد سواه، لأنها مأخوذة من كتاب الله وسنة رسوله، ولا أحد يؤمن بهذا الكتاب ويقدسه، ويؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ويتبعه إلا المسلم، وأعني بالمسلم هنا هو الذي آمن عن اقتناع، وشعر بواجبه عن حسن إدراك وتحمل الأمانة عن رضا وانشراح صدر، إن هذا المسلم يدرك الأمانة التي يحملها، والرسالة التي أمر أن ينشرها ويبشر بها، إنه يدرك أنه لن ينال فضل التكريم الإلهي ولن ينجو من المسؤولية أمام الله إلا إذا حمل لواء دينه بوعي وتفهم.
هذا والحمد لله رب العالمين، ولله الأمر من قبل ومن بعد، وبالله التوفيق.
سعد مسفر شفلوت
منطقة عسير سراة عبيدة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved