أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th May,2001 العدد:10459الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,صفر 1422

الريـاضيـة

في لقاء .. آفروآسيوي.. مختلف.. يشهد مشاركة أبرز نجوم القارتين
الهلال والإسماعيلي في تحد خاص على كأس الرئيس المصري
* * كتب علي الصحن:
يحتضن استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة عند الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة من مساء اليوم لقاء السوبر السعودي المصري على كأس فخامة الرئيس المصري حسني مبارك وذلك بين فريق الهلال السعودي وفريق الاسماعيلي المصري، ووصل الفريقان لهذه المباراة بعد فوز الأول بكأس ولي العهد وفوز الثاني بكأس مصر وذلك للموسم الرياضي «1420 1421ه».
وتعتبر هذه المباراة تعزيزاً لأواصر العلاقة الرياضية بين شباب البلدين الشقيقين، ومساهمة فاعلة في تطوير اللعبة فيهما، وتحظى بمتابعة عربية كبيرة لما يمثله الهلال والاسماعيلي من ثقل على مستوى الكرة الآفروآسيوية والعربية..
ويتوقع أن تظهر بمستوى فني كبير نظراً لما يضمه الفريقان في صفوفهما من نجوم مميزة على المستوى الآسيوي والأفريقي ومن الصعب التكهن بنتيجة معينة للمباراة خاصة في ظل الظروف المحيطة بالفريقين..
الهلال السعودي
وتظل المباراة الفرصة الأخيرة للفريق لمصالحة جماهيره بعد اخفاقه بالفوز بكأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين الشريفين، وهو يسعى اليوم لإضافة كأس أخرى لسجله المشرف والتأكيد على أن خروجه من المسابقتين ليس إلا لظروف محيطة ولا علاقة لها بالعوامل الفنية.. كما أن هذه المباراة هي الأولى له بعد تتويجه بلقب أفضل ناد في آسيا.. لكنه في المقابل تلقى ضربة من الاتحاد الآسيوي بإيقاف لاعبيه يوسف الثنيان والكاتو.
وكان الفريق قد واصل استعداداته لخوض هذه المباراة منذ خروجه من المربع الذهبي خالي الوفاض وأجرى تمارينه اليومية تحت اشراف ممرنه الفرنسي سافيت الذي ستكون المباراة المحطة الأخيرة له مع الفريق في أعقاب الغضب الجماعي الذي واجهه من جميع الأطراف الهلالية..
ويفتقد الفريق اليوم حارسه العالمي محمد الدعيع الذي يتلقى العلاج في غضروف ركبته اليمنى وسيحل محله الحارس الشاب حسن العتيبي الذي لقي موجة من عدم الرضا بعد اخفاقه في مباراة الفريق الأخيرة أمام الأهلي، أما في الدفاع الهلالي فإن سوزيتش سيلعب بالأسماء المعروفة في هذا الخط إذ يلعب الدوخي في الناحية اليمنى والشريدة وخليل في العمق والنزهان في الجهة اليسرى مع احتمال مشاركة عبدالله سليمان حسب ظروف الطريقة التي سيلعب بها سافيت..
وأهم ما يتوجب على لاعبي الطرف في الخطوط الخلفية للفريق التنبه له هو عدم الاندفاع كثيراً خلف هجمات الفريق من أجل تجنيب فريقهم خطورة انطلاقات محمد بركات وأوتاكا المرتدة السريعة.. أما خط الوسط الهلالي فيبرز فيه البرازيلي توليو في مركز المحور وهو صاحب مجهود وافر دائماً ويدعم خط الدفاع ويساهم في قطع الكثير من الكرات قبل وصولها إلى منطقة الخطر.. وهناك عمر الغامدي الذي يملك القدرة على الهجوم السريع ومساندة رأسي الحربة في الفريق.. إلى جانب الشلهوب في الناحية اليسرى وهو لاعب يعرف طريق صناعة الأهداف جيداً متى ما حضر بمستواه المعروف عنه، ويبقى سامي الجابر بحركاته الدائبة على الأطراف وأسلوبه الخاص في صناعة اللعب أبرز أسماء خط الوسط مع احتمال حضوره مهاجماً بجانب روني متى ما شارك الثنيان في المباراة..
وينتظر أن يضع سافيت الجمعان بجانب روني في الهجوم وهما قادران على الوصول لمرمى الفريق الضيف متى ما توافرت لهما الكرات المناسبة وأجاد صانعو اللعب تحضير الكرات لهما في العمق الهجومي للهلال..
الاسماعيلي المصري
بطل كأس مصر وهو فريق من أقوى أنديتها وأندية القارة صاحب سجل بطولي جيد.. وهو يحث الخطى هذه الأيام للفوز بكأس أفريقيا.. ويضم الفريق في صفوفه نخبة من نجوم الكرة المصرية والأفريقية ويدربه المصري محسن صالح وهو مدرب خبير بالكرة السعودية بعد تجارب عدة له فيها من خلال تدريبه لفريق الوحدة وفريق النجمة لذا فإنه يملك الكثير لمواجهة الهلال الليلة.
ويبرز في خط دفاع الفريق اللاعب عماد النحاس وهو مدافع جيد قادر على التعامل مع الكرات العرضية بأسلوب مميز، كما يضم الفريق اللاعب الماهر محمد بركات أحد أبرز النجوم الشابة في سماء الكرة المصرية. وهو صانع لعب من طراز نادر ويلعب بجانبه في خط الوسط محمد حمص وحمام وإسلام الشاطر.. وهو من أقوى خطوط الفريق كما هو ظاهر في المباريات الأخيرة للفريق.
أما خط الهجوم في الفريق فيلعب فيه اثنان من أبرز مهاجمي القارة الافريقية وهما محمد صلاح أبو جريشة واللاعب النيجيري المحترف أوتاكا الذي ظهر بشكل لافت في الفريق وصار مطمعاً للعديد من الفرق العربية والأوروبية.
مما سبق يتضح أن كفتي الفريقين متساويتان وفرصهما بالكسب متوازنة ومن الصعب الجزم بفوز أحدهما على الآخر.
نجوم دولية في الفريقين
يضم الفريقان في صفوفهما عدداً من النجوم الدوليين في آخر قائمتين لمنتخبي السعودية ومصر ففي الهلال هناك محمد الدعيع «يغيب عن المباراة» وأحمد خليل والسليمان والدوخي والنزهان والتمياط «يغيب بسبب الاصابة» والشلهوب والغامدي وسامي الجابر».
أما الفريق المصري فيضم «عماد النحاس ومحمد بركات ومحمد حمص وحمام وإسلام الشاطر ومحمد صلاح أبو جريشة».
هؤلاء أبرز الغائبين
يغيب عن مباراة اليوم اثنان من أبرز نجوم الكرة الآسيوية والعربية وهما نواف التمياط «وسط» والحائز أخيراً على لقب أفضل لاعب في القارة الآسيوية لعام «2000» وأحد المساهمين بفاعلية في انجازات الفريق الأخيرة على المستوى القاري والعربي.. وتعرض نواف للاصابة في لقاء فريقه أمام الاتحاد في نصف نهائي مسابقة كأس ولي العهد ويتلقى علاجه حالياً في فرنسا..
ويغيب عن الهلال أيضاً حارسه الكبير والدولي محمد الدعيع وهو اختير أخيراً في قائمة منتخب آسيا عن عام 2000.
ويمثل غياب اللاعبين الكبيرين ضربة موجعة للفريق الهلالي خاصة وأنهما من أبرز نجوم الفريقين.
آخر المباريات
كانت آخر مباراة لعبها الهلال الاثنين قبل الماضي أمام الأهلي في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع لمسابقة دوري خادم الحرمين الشريفين «حفظه الله» وخسرها «4/3».. وخسر الاسماعيلي أيضاً مباراته الأخيرة أمام المنصورة «2/0» يوم الثلاثاء الماضي ولعب الفريق بالأسماء الرديفة فقط.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved