أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th May,2001 العدد:10459الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,صفر 1422

العالم اليوم

أقرَّ قانوناً لتمويل أنشطة السياسة الخارجية
الكنغرس الأمريكي يمنع المعونات عن لبنان حتى ينشر جيشه في الجنوب
* واشنطن «رويترز»:
^^^^^^^^^^^^^^^^
وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ضئيلة يوم أمس على مشروع قانون يمنع تقديم معونة تزيد قيمتها على 35 مليون دولار إلى لبنان ما لم تنشر بيروت قواتها لتأمين حدودها الجنوبية مع إسرائيل.
مشروع القانون الذي عارضه وزير الخارجية كولن بأول تمت الموافقة عليه بأغلبية 216 صوتاً مقابل 210 أصوات في إطار تعديل لمشروع إنفاق أوسع لوزارةالخارجية.
^^^^^^^^^^^^^^^^
وقال راعي مشروع القانون توم لانتوس النائب الديمقراطي عن كاليفورنيا انه سيخلق مناخا من الاستقرار في جنوب لبنان وينهي دائرة الهجوم والانتقام بين مقاتلي حزب الله الذين يسيطرون على المنطقة وبين إسرائيل.
وقال لانتوس كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب انه إذا لم يسيطر الجيش اللبناني على الحدود «فسوف يقع مزيد من الهجمات الارهابية لحزب الله ومزيد من الانتقام وقد نصبح على شفا مواجهة عسكرية اخرى... حمام دم في الشرق الاوسط».
غير أن معارضي مشروع القانون قالوا إن ضياع هذه المعونة العسكرية والاقتصادية لن يفعل سوى الاضرار بلبنان في وقت يحتاج فيه إلى تلك المساعدات.
وقال النائب جون دينجل الديمقراطي عن ميشيجان «انه يستهدف حزب الله لكنه يوجه ضربة عنيفة إلى اللبنانيين الأبرياء».
وأضاف قوله «هذه ضربة عنيفة للسياسة الأمريكية في المنطقة انها تدفع اللبنانيين إلى أحضان المتطرفين والارهابيين».
ويقطع مشروع القانون على الفور 625 الف دولار معونة للتدريب العسكري للبنان وسينهي 35 مليون دولار مساعدة لبيروت إذا لم تنشر جيشها على الحدود خلال ستة أشهر.
ولم يناقش مجلس الشيوخ مشروع قانون وزارة الخارجية غير أنه من المتوقع أن تدرس لجنة العلاقات الخارجية المشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
هذا وكانت إسرائيل انسحبت من جنوب لبنان في مايو الماضي بعد احتلال استمر 22 عاما. وكان متوقعاً أن يرسل لبنان قواته إلى الحدود مع إسرائيل لبسط سيطرتها على المنطقة لكنه لم يفعل ذلك. وترك ذلك المنطقة تحت سيطرة مقاتلي حزب الله الذين شنوا هجمات متكررة عبر الحدود قوبلت في أغلب الأحيان برد انتقامي من إسرائيل.
وقال منتقدو تعديل لانتوس انه لن يفيد في تحسين الوضع.
وقال النائب راي لحود الجمهوري عن الينوي «هذه صفعة في وجه شعب لبنان. انكم ترسلون الرسالة الخطأ. هذا ببساطة خطأ».
وقال أنصار التعديل انه يحقق توازنا دقيقا بتشجيعه الحكومة اللبنانية على ارسال قواتها إلى المنطقة دون الاضرار بجهودها لاعادة بناء البلاد.
وقال النائب جاري اكرمان الديمقراطي عن نيويورك «لم يف لبنان بوعوده. ولا يحاول لبنان حتى جعل حدوده آمنة».
وقال لانتوس إن اقتراحه ليس موجها إلى المساعدات الفنية والاقتصادية للبنان لكنه يرمي إلى منع المعونات عن مناطق حزب الله.
على صعيد آخر أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يمول أنشطة السياسة الخارجية الأمريكية ويشمل سداد 582 مليون دولار متأخرات امريكية مستحقة للأمم المتحدة.
وجاءت الموافقة على مشروع القانون الذي يغطي أنشطة وزارة الخارجية الأمريكية والوكالات التابعة لها في السنة المالية 2002 و2003 في مجلس النواب بأغلبية 352 صوتا ضد 73 صوتا رغم ادخال العديد من التعديلات المثيرة للجدل اثناء المناقشات التي استمرت يومين.
ويشمل مشروع القانون مبلغ 2ر8 مليارات دولار لتمويل انشطة وزارة الخارجية والوكالات التي لها علاقة بها في السنة المالية 2002 ويشمل تكاليف تحديث أمن السفارات وادخال تحسينات في تكنولوجيا الكمبيوتر بالوزارة.
وقال النائب كريس سميث الجمهوري عن نيوجيرزي «هذا القانون يكمل انجازات الكونجرس السابق فيما يتعلق بهذه القضايا وله أهمية خاصة في دعم الأمن ودعم بعثاتنا في الخارج».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved