أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

مقـالات

وسميات
المجمعة.. الكتاب الجديد
راشد الحمدان
كتب كثيرون عن المجمعة.. المدينة التي تقتسم والخرج جناحي العاصمة.. حيث أنهما أقرب متنفسين للعاصمة الرياض، خصوصا في أوقات الربيع، والأيام الجميلة من السنة، وتعتبر المجمعة ملتقى عدة خطوط تنصب فيها وتخرج منها.. حيث الشمال والجنوب، والغرب والشرق أيضاً.. وتجد المجمعة اهتماماً كغيرها من مدن وبلدان المملكة من الدولة، وتكاد أن تكون قد اكتملت الخدمات في هذه المدينة الصغيرة التي تقع في المنتصف الشمالي للعاصمة الرياض، وآخر الكتب التي صدرت عن المجمعة.. كتاب للأستاذ فهد بن إبراهيم العسكر وهو أحد أحفاد أمير المجمعة المشهور عبد الله العسكر الذي كان له دور فعال مع المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله ونال ثقته.
وقد بلغت امارة آل عسكر في المجمعة أكثر من ثمانين عاماً فهم يعتبرون بحق أمراءها بعد التأسيس على يد عبد الله الشمري. ولذلك فإن هذا الكتاب سيكون موثقاً بشكل متميز خصوصا عن الأيام الأولى لهذه المدينة، وما صاحب ذلك من احداث وقلاقل واستقرار فيما بعد.. والكتاب بحد ذاته دليل يجده الباحث في متناول يده.. بعد أن كادت الوثائق الأولى أن تنسى لعدم التوثيق المتجدد.
وهذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة من الكتب عن عدة قرى وبلدان ومدن في بلادنا الواسعة. وتميزت هذه السلسلة بأنها وكلت.. لأبناء هذه البلدان.. فهم أولى بالمعرفة والاستيعاب الذي آمل أن تهتم الجهة المختصة التي قامت باصدار هذه السلسلة وهي الادارة العامة للثقافة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب أن تقوم فيما بعد بتوحيد هذه الوثائق في مجلدات تجمعها تحت مسمى مدن وقرى وبلدان المملكة.. بين الأمس واليوم، ولا شك أن هذه البلدان أو المدن قد لاقت في بداياتها من المصاعب والقلاقل الشيء الكثير، حتى استقرت المملكة تحت راية التوحيد بقيادة الملك الراحل عبد العزيز آل سعود رحمه الله.. فنالت السعادة والاستقرار، وحضت بالنماء والرقي.. لقد بذل الأستاذ فهد العسكر جهداً يشكر عليه في هذا الكتاب الوثائقي.. وقدم للمكتبة السعودية ما تحتاجه تحت مسمى الوثائق.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved