رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانية الطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460 الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

المجتمـع

تحذير طبي «لراغبي إنقاص الوزن»..!!
* الرياض تهاني الغزالي:
يكثر في هذه الأيام الحديث عن النظم الغذائية الصحية التي تهدف إلى انقاص الوزن او على الاقل المحافظة عليه، وفي نفس الوقت يحافظ على سلامة الصحة العامة والقلب بصفة خاصة، ولكن المميز في الامر ان العديد من هذه البرامج يناقض بعضها بعضاً، فبعض البرامج ترى ان اللحوم الحمراء ضارة بالقلب، على حين البعض الآخر يؤكد على اهميتها بشرط عدم الاسراف في تناولها، وكذلك الحال بالنسبة للملح، وبعض الفواكه كالجريب فروت، وفي لقاء سريع للجزيرة مع الاخصائية رندة احمد اخصائية التغذية بعيادات الدكتور رياض الهجن اجرينا هذا الحوار لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين راغبي النقاص الوزن.
الكرش ثمرة كثرة الأكل
* يعتقد البعض ان كثرة شرب الماء تسبب الكرش ...؟
الاخصائية رندة تؤكد على ان شرب الماء لا يؤدي بالطبع الى ظهور الكرش وذلك لان الماء لا يحتوي على اي سعرات حرارية وبالتالي يمكن شربه في اي وقت وبأي كمية، ومن المفضل ان يشرب كوب من الماء قبل تناول اي وجبة لان ذلك يساعد على ملء المعدة وبالتالي توليد الشعور بالشبع وان الكرش ما هو إلا ثمرة لكثرة الاكل وقلة الحركة.
* يعتقد البعض ان الشاي الصيني يعمل على تخفيف الوزن .. ؟
في الحقيقة ان الشاي الصيني وغيره من الاعشاب المستخدمة في انقاص الوزن لا تؤدي الى تخفيف الوزن، وان دورها يتلخص في ادرار البول، او احداث اسهال من شأنه ان يضر بالمعدة اكثر مما يفيدها وليس لها اي علاقة حقيقية بإنقاص الوزن، وان الدعايات هي التي تبيع مثل هذه الاوهام لراغبي الرشاقة.
السونا تفيد البشرة فقط
* ما اثر السونا والبخار على الجسم وهل بالفعل يساعدان على انقاص الوزن .. ؟
أكدت رندة ان فائدة السونا والبخار تقتصر على فقط على تنظيف البشرة والجسم وعلى المدى البعيد تشد الجسم، اذا تم المداومة عليها، وان اقصى ما قد يفقده الفرد مع البخار 2 كجم بسبب خروج العرق والسوائل والشحوم.
خل التفاح مضر
* ما الآثار المترتبة على استخدام خل التفاح في انقاص الوزن؟
بين ان استخدام خل التفاح عادة غير صحية تؤدي الى الاصابة بقرحة المعدة، فهو يزيد من حموضة المعدة التي تزيد من رغبة الفرد في عدم تناول الطعام، وهذا خطأ لان المفروض ان الشخص حين يفقد الوزن الزائد يفقده بدون الاحساس بأعراض مرضية تؤذي الشخص.
* هل يجوز الافراط في تناول الخبز الاسمر .. ؟
يعتقد الكثير ان الخبز الاسمر خال من الدقيق ولهذا يفرطون في تناوله وهذا خطأ لان الخبز سواء الاسمر او الابيض يحتوي على الدقيق والفرق الوحيد بينهما ان الاول يحتوي على نسبة عالية من «النخالة» الردة او قش القمح بينما لا يحتوي الثاني عليها، والفائدة من تناول الخبز الاسمر في الرجيم «الحمية» ان النخالة الموجودة في الخبز تمتص كمية كبيرة من الماء فيزداد حجمها في المعدة وبذلك تساعد الشخص على الشعور بالشبع والامر الذي يجب ان يعرفه القارىء ان حبة «التوست الاسمر = حبة توست ابيض = ملعقتي ارز ابيض مسلوق = ملعقتي معكرونة مسلوقة = ملعقة ونصف ملعقة بطاطس بيورين.
والنصيحة التي يمكن ان نضيفها هنا ان كل من يرغب في سعرات حرارية اقل عند تناول الخبز ان يعمل على تحميصه لتقليص عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه بمقدار 5 -10 سعرات، وليس هناك اي داع لحرق الخبز جزئيا لان الخبز لا يفقد كل مكوناته التي لا تتلاءم مع الرجيم الا عند الحروق فقط.
وختمت رندة حديثها بضرورة عدم الافراط في تناول الاناناس والجريب فروت لانهما غنيان بالسعرات الحرارية، وكذلك زيت الزيتون الذي تحتوي كل ملعقة منه على 135 سعر حراري على حين ان الملعقة الواحدة من الزبدة تحتوي على 100 سعر حراري وهذا يعني ان الافراط في تناوله مضر ايضا.

أعلـىالصفحة رجوع
















[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] [موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved