أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

الفنيــة

«الجزيرة » تفتح موضوع غياب الاغنية الخليجية في الفضائيات المصرية ورؤساء القنوات المعنية يجيبون:
الفضائيات المصرية بريئة من الاتهام!
عرض الأغنيات الخليجية مثل المصرية من خلال جدول عرض وتنسيق وقلة الأغنيات الخليجية المصورة هي السبب
دعوة من مصر لإقامة ليلة سعودية في أحضان مصرية الصيف الحالي
* القاهرة أيمن الشندويلي:
لاحظ الكثيرون ممن ظلوا يتابعون القنوات الفضائية المصرية الغياب الكبير للفنانين الخليجيين من شاشاتها وخاصة الفنانين السعوديين الشيء الذي أغضب الكثير من العاملين بالفن الغنائي وحتى محبي الطرب الخليجي من المشاهدين.
فن «الجزيرة» ولحرصه على إعطاء كل الحقائق وتمليكها لقرائه الكرام قام بتحقيق واسع شارك فيه عدد من رؤساء هذه القنوات المعنية وبعض المذيعين حول هذا الموضوع.
أكد رؤساء القنوات الفضائية المصرية حرصهم الشديد على عرض الأغاني الخليجية وخاصة الأغاني السعودية لكبار المطربين أمثال محمد عبده وطلال مداح وعبدالمجيد عبدالله، ومن الكويت نبيل شعيل وعبدالله الرويشد.
وينبع هذا الحرص من جماهيرية هؤلاء المطربين وسمو كلمات أغانيهم وألحانهم الجميلة المعبرة عن الفن العربي الأصيل ومحافظتهم على الموسيقى الشرقية، ولم تغرهم الألحان والموسيقى الغربية بأرتامها المختلفة ولا جماهيريتها الزائفة.
والمشكلة التي تواجه القنوات الفضائية المصرية هي قلة وجود الأغاني المصورة لهؤلاء المطربين الكبار في المكتبة ويرجع ذلك لعدم اهتمام هؤلاء بتصوير أغانيهم بكثافة مثلما يفعل المطربون الشباب في دول المغرب العربي ولبنان، والعامل الثاني عدم اهتمام المطربين الخليجيين الكبار بإهداء أغنياتهم الحديثة والمصورة للقنوات التلفزيونية والفضائية المصرية فتنقصهم العلاقات العامة وهي الشيء الوحيد الذي يمتاز به مطربو لبنان والمغرب.
وقامت «الجزيرة الفنية» .. بإجراء لقاءات مع رؤساء القنوات الفضائية المصرية لتستطلع رأيهم في قضية عدم الاهتمام بعرض الأغاني الخليجية وكانت أراؤهم كالتالي:
في البداية قالت الإعلامية سناء منصور أنه لا يوجد تمييز نهائياً بين المطربين والمطربات المصريين أو العرب خليجيين أو لبنانيين أو مغاربة ، فنتعامل داخل قطاع الفضائيات بأسلوب واحد وداخل مكتبة القطاع يتم حصر جميع الأغنيات المصورة وتوضع جميعها في جدول إذاعة بالترتيب دون النظر لصاحب الأغنية أو جنسيته وتأخذ كل أغنية دورها في العرض من خلال إدارة التنسيق والمتابعة.
ولم يصرح أي مسئول في أي جريدة عن عدم إذاعة وعرض الأغنيات الخليجية فبصفة مستمرة تعرض أغاني عبدالمجيد عبدالله ومحمد عبده وراشد الماجد وعبدالله الرويشد ونبيل شعيل وأحلام وغيرهم.
دعوة للمطربين
وقال محيي محمود رئيس القناة الفضائية المصرية الأولى نحن حريصون على إذاعة الأغاني العربية دون تفرقة.. ومن خلال جريدة «الجزيرة» أوجه دعوة لجميع المطربين الخليجيين بموافاتنا بأحدث أغنياتهم المصورة وجميع إنتاجهم الغنائي الآن هناك نقص في المكتبة بالأغاني الخليجية ونحن نعرض ما هو موجود لدينا بصفة مستمرة أما الأغاني غير الموجودة لدينا فكيف نعرضها؟
وأضاف محيي محمود بأننا نهتم بعرض أغاني المطربين العرب الذين يرسلون لنا أغانيهم وتشاهد وتعرض فوراً مثل الأغاني المصرية بعد إجازتها.
وعن تخصيص مساحة من الإرسال للمطربين الكبار قال محيي محمود هناك فترة يومية من 30.1 مساء حتى الثانية تعرض فيها أغاني كبار المطربين مثل أم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم ومحمد عبده وطلال مداح ونجاة وغيرهم.
إضافة إلى فترات أخرى أيام الخميس والجمعة من كل أسبوع.
وأكد محيي محمود الدعوة من جانب السعوديين بدعوة الفضائية المصرية لتغطية حفلاتهم الغنائية ومهرجاناتهم وقال نحن مستعدون لنقل الاحتفالات الغنائية على الهواء مباشرة بشرط توجيه الدعوة لنا، فالقناة المصرية قناة كل العرب .
وقالت المذيعة هالة حشيش مقدمة برنامج «سباق الأغنيات» نحن دائما نعرض الأغاني الخليجية وتدخل في سباق الأغاني أو يحكمنا في الاذاعة نجومية المطرب وجماهيرية الأغنية وهل هي في الصدارة أم لا فمثلاً أغنية عبدالمجيد عبدالله «كل عام وانت الحب» تعرض بصفة مستمرة. واشارت صديقة حياتي رئيسة القناة الفضائية الثانية للاهتمام بالمضمون وعدم الانسياق وراء النجومية الزائفة.. فعلى سبيل المثال المطرب شعبان عبدالرحيم صاحب أغنية «أنا بكره إسرائيل» حقق انتشاراً كبيراً ومع ذلك هناك قرار بعدم ذكر اسمه أو استضافته أو عرض أي أغنية له... فلا تسمح للسوقية أو العشوائية بأن تسود مهما كانت النوايا حسنة أو تعبير عن نبض الشارع.
ومن جانبه قال محيي محمود رئيس القناة الفضائية أنا شخصيا مغرم بالمطربين الخليجيين وخاصة محمد عبده وأسمع بصفة مستمرة أغنيته «يا مركب الهند»، أفضل أغاني عبدالمجيد عبدالله «ياطيب القلب وينك» و «رهيب» ، فلا أخفي سراً أبداً قلت بأن الأغاني الخليجية بالغة السمو والرقي في كلماتها وألحنها وعن استضافة المطربين الخليجيين في القناة قال محيي بأن هناك برنامجاً خاصاً نستضيف فيه المطربين العرب بعنوان «شوية فن» وأتمنى أن أقدم ليلة سعودية في أحضان مصر على المسرح الروماني بمارينا هذا الصيف يغني فيها محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله مثلما قدمنا العام قبل الماضي ليلة لبنانية ، والمطلوب أن يبدي المطربون الخليجيون والسعوديون استعدادهم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved