أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

الثقافية

الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل .. كتابٌ.. ومركز..
الكتاب هو أحد البحوث التي قدمت وألقيت في مؤتمر المملكة في مائة عام والذي أقيم في مدينة الرياض من 7/11 شوال 1419ه. وقد اعتمدت مؤلفته في الدرجة الأولى على حفيدات وقريبات الأميرة نورة. وعلى الكتاب الذي ألفه المعتمد السياسي البريطاني في الكويت ديكسون هارولد «دولة الكويت وجاراتها» والذي قام هو وزوجته فيوليت برحلة إلى الرياض، وكتابه الآخر «عرب الصحراء».
ويقع كتاب الدكتورة نورة الشملان في 48 صفحة من الحجم الصغير.
تخبرنا المؤلفة عن ولادة ونشأة الأميرة نورة بأنها ولدت في الرياض عام 1295ه على الأرجح إذا أخذنا برواية صاحب تذكرة أولي النهى، ويكون ميلادها عام 1291ه إذا أخذنا برواية الزركلي، أمها سارة بنت أحمد بن محمد السديري، ويذكر المؤرخون أن سارة كانت من أكمل النساء عقلاً وتدبيراً، وأن الإمام عبدالرحمن الفيصل رزق منها بثلاث بنات هن نورة ومنيرة وهيا، وولد واحد هو عبدالعزيز، وتوفيت سارة السديري سنة 1327ه.
وتحدثنا الكاتبة عن صفات الأميرة فتذكر أنها تملك قدرة عجيبة على امتلاك قلوب الناس، وهي التي تولى حل مشكلات الناس المحيطين بها في الأسرة المالكة وخارجها. وكانت تحمل قلباً يتسع للجميع فالأيتام من أفراد أسرتها يجدون فيها نعم الأم والأيتام من أفراد الشعب يعيشون في كنفها معززين مكرمين، ويبدو ان الملك عبدالعزيز قد أدرك في أخته هذه الصفة التي تضاف إلى خصالها الحميدة.
وحين ذكر زوجها تذكر أنه قد جمعت بين نورة وزوجها سعود بن عبدالعزيز بن سعوداً الفيصل رابطة حب كبيرة وعن تلك العاطفة تتحدث المؤلفة نقلاً عن (ديكسون) فتقول: «إن سعود كان يحب زوجته نورة حباً كبيراً وكانت بينهما ألفة عظيمة ولكن ظروف الحياة وطبيعة حياته غير المستقرة مع الملك عبدالعزيز جعلته يعيش بعيداً عنها في كثير من الأحيان» وعقد فصلاً في كتابه بعنوان «حب سعود لنورة».
وعن علاقتها بأخيها تشير المؤلفة نقلاً عن (ديكسون) فتقول: كانت السيدة نورة امرأة غير عادية تكاد تشبه تماماً في شخصيتها وطبيعتها وكرمها وجاذبيتها الشخصية قبل أي شيء آخر أخاها العظيم ابن سعود الذي يولي اهتماماً كبيراً لأفكارها وآرائها السياسية وكان يختلي بها لساعات طويلة ليستمد منها الإلهام والمشورة.
ولثقة الملك عبدالعزيز بأن نورة خير واجهة وممثل للمرأة السعودية النموذجية، فقد عهد إليها باستقبال ضيفات البلاد حيث يتوافد على المملكة الكثير من النساء المهمات خاصة في موسم الحج ولا تكاد تأتي امرأة ذات شأن إلا وكانت زيارة قصر نورة من ضمن برنامجها، التي تقوم بدورها بتقديم الضيفة لزوجات الملك عبدالعزيز وبناته والكبيرات من الأسرة المالكة.
وفي فصل مواقفها المشرفة تذكر لنا المؤلفة نقلاً عن الزركلي، أن نورة كان لها الفضل في تشجيع الملك عندما قام ببعض المحاولات لفتح الرياض، ولكن هذه المحاولات لم تنجح وعاد إلى الكويت حزيناً، فدخلت عليه أخته نورة قائلة: «لا تندب حظك كالنساء ان خابت الأولى والثانية فسوف تظفر في الثالثة ابحث عن أسباب فشلك لاتكثر من إقامتك عند امرأتك أو في بيت أمك فالرجال لم يخلقوا للراحة».
وتحدثنا المؤلفة نقلاً عن حفيدة نورة الأميرة مشاعل بنت فيصل بن عبدالعزيز عن جدتها نورة نقلاً عن أمها الجوهرة بنت سعود أن الملك عبدالعزيز دخل يوماً على أخته وهي تأكل تمراً فناولته حبة تمرة قالت متى تستعيد تمور الأحساء، فنفض يده وكأن هذه العبارة زادت من حماسته وعزمه على المضي في طريق المجد، وتوحيد مملكته.
وعن وفاة الأميرة نورة تشير المؤلفة بأن الأميرة أصابها مرض لم يشخصه الأطباء، وبقيت تصارع المرض عاماً كاملاً إلى أن أسلمت الروح في العاشر من شهر يوليو سنة 1950م.
وعن هذا اليوم تتحدث الأميرة الجوهرة بنت سعود الكبير، فتذكر ان خالها كان في غاية الحزن، وأن والدها ذكر لها أنه كان في المسجد بين المصلين عليها، وكان صوته يعلو بالبكاء، مما عا الإمام الذي أمهم أن يلتفت إليه بعد الصلاة ويهدئ من روعه وبعد الدفن أقبل إلى بيتها وعيناه محمرتان بالبكاء ودخل على الجوهرة وأخذ يضمها إلى صدره بقوة وكأنه يستنشق روائح أمها الجميلة، كان يبكي أختاً ورفيقة درب، وشقيقة روح، تغمد الله الجميع بواسع رحمته.
***
فكرة مشروع المركز
كان كتاب الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الذي أعدته الدكتورة نورة الشملان وتبرعت بريعه للجمعية الخيرية الصالحية بمدينة عنيزة فرصة ملائمة بادرت الجمعية باستثمارها والتفكير في وجود مشروع يحمل اسم الأميرة نورة رحمها الله ويحقق الآمال التي كانت تراود الجميع طوال السنوات الماضية لتوفر دعما يساعد الفرع النسائي على تقديم الكتاب مع ما يدور في الجمعية حول تجميع بعض أنشطة الفرع ذات الطابع الاجتماعي تحت مسمى مركز يحقق مزيداً من التنسيق والفاعلية يضم الأنشطة القائمة وما يستجد من برامج تفرضها حاجة المجتمع وتتمشى مع الأهداف العامة للجمعية ومن هنا ترسخت فكرة المركز واستقر الرأي على تسميته باسم «مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل لرعاية الأسرة»: لكونه يتناسب مع مقام الأميرة نورة ومكانتها من مؤسس البلاد جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله ومن الأسرة ودورها الفعال في مجال الرعاية الاجتماعية والأسرية والأعمال الإنسانية وإبداء الرأي والمشورة وقيامها بدور السيدة الأولى.
وقد حظيت هذه الفكرة بتأييد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وصاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود بن عبدالرحمن كما ساهمت الأخت الدكتورة/ نورة الشملان بعرض الفكرة على عدد من صاحبات السمو الأميرات وعلى رأسهن صاحبة السمو الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي حفيدة الأميرة نورة وراعية هذا الحفل ولاقت الاستحسان والتأييد كما قام الأخ ابراهيم السبيل بعرض الفكرة على صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الذي تفضل سموه بتأييد الفكرة ودعمها باسمه وباسم أبناء وبنات وأحفاد صاحب السمو الأمير محمد بن سعود الكبير رحمه الله.
أهداف المشروع
تنبثق أهداف المشروع من أهداف الجمعية الخيرية الصالحية بصفة عامة ومن أهداف الفرع النسائي بصفة خاصة والتي منها على سبيل المثال:
1 العمل على بناء تربوي متكامل لتيسير الثقافة العامة والرعاية الاجتماعية وفقا لتعاليم ديننا الحنيف.
2 تيسير الخدمات الثقافية للمرأة وتنشيطها بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية.
3 توفير المعلومات من خلال الكتب والنشرات خدمة للطالبات والباحثات.
4 توعية المرأة ورفع مستواها الثقافي من خلال إقامة الندوات في مجال الأمومة والطفولة وبرامج التدريب.
5 العناية بالتراث وخلق فرص عمل للمرأة من خلاله.
6 فتح مجال للإرشاد الاجتماعي في المجال الأسري في ظل التغيرات الاجتماعية المتلاحقة.
الفئات التي يخدمها المركز
1 المرأة السعودية بمحافظة عنيزة وفي منطقة القصيم.
2 الطفل السعودي بمحافظة عنيزة وفي منطقة القصيم.
3 الأسرة.
4 الطالبات في المراحل المختلفة.
ويتوقع إن شاء الله أن تمتد خدماته إلى المناطق الأخرى.
مكونات المركز
أولاً: إحياء التراث:
وقد بدأ العمل عام 1997م وتركزت بدايته على الحرف التقليدية مثل السف، السدو، الغزل وغيره ويهدف إلى المحافظة على التراث من خلال تأهيل وتشغيل النساء على حرف تراثية وتطويرها من خلال منتجات تحافظ على الهوية السعودية والتي يمكن أن تكون نشاطات اقتصادية ذات مردود مادي للنساء ومصدراً للدخل.
ويتكون المشروع من ثلاث مراحل:
مرحلة التدريب لإعداد الكوادر الفنية والإدارية والإشرافية.
مرحلة التدريب أثناء الانتاج وتشمل الانتاج والتصميم والتسويق حيث تم في هذه المرحلة ربط عدد من الحرفيات والتدريب على التصميم وتطوير الألوان والمشاركة في المعارض الخيرية وإيجاد معرض في الفرع النسائي.
مرحلة الإنتاج: وتتطلب هذه المرحلة التخطيط لإيجاد قنوات اتصال داخلية وخارجية لتسويق الإنتاج وتعريف المجتمع بالمشروع.
ثانياً: التدريب والتعليم
ويتضمن هذا النشاط مايلي:
تحفيظ القرآن الكريم وتفسيره.
دورات لتعليم اللغة الانجليزية وغيرها.
دروس تقوية.
التدريب على الحاسب الآلي.
التدريب في المجالات الأسرية بشتى أنواعها.
ثالثاً: الروضة والحضانة
رياض الأطفال والحضانات الموجودة حالياً سواء منها الحكومي أو الأهلي التابع للجنة الأهلية التي لاتفي إلا بقدر محدود من حاجة المجتمع.
ولايخفى على الجميع الحاجة الماسة لوجودها وخاصة بالنسبة للنساء العاملات اللاتي تضطرهن الظروف إما بترك أطفالهن لدى الجدات أو بأيدي الخادمات.
وتطمح الجمعية أن يكون لهذا المركز إن شاء الله إسهام إيجابي في هذا المجال.
رابعاً: رعاية الطالبات
أ برنامج أعد خصيصا لمساعدة الطالبة في المراحل التعليمية المختلفة وتطمح الجمعية أن يتطور هذا البرنامج ليقدم المزيد من الخدمات التي تتيح للطالبات اللاتي يتعرضن لصعوبات في مسيرتهن التعليمية للوصول إلى مستقبل مشرق بمشيئة الله.
ب تشجيع الباحثات والمبدعات من الطالبات ومساعدتهن في الحصول على المراجع والكتب.
خامساً: الإرشاد الأسري
التغير الاجتماعي المستمر الذي يعيشه مجتمع المملكة باعتباره مجتمعاً ديناميكياً يسري عليه مايسري على المجتمعات الأخرى وما أفرزه هذا التغيير من الممارسات والظواهر التي تؤثر سلباً على الأسرة والمرأة والطفل المتمثلة في حالات الطلاق وإيذاء الأطفال واستخدام المخدرات وغير ذلك مما يستلزم وجود مؤسسات ومختصين في مجالات الإرشاد الاجتماعي والنصح ورعاية الأسرة يؤكد الحاجة الماسة إلى وجود هذه الخدمة التي تبرز حاجتها يوما بعد يوم وتثبت المبادرات القائمة حالياً ضرورتها وفعاليتها. على سبيل المثال مركز الإرشاد الاجتماعي الموجود في الرياض الذي ترعاه صاحبة السمو الأميرة منيرة بنت عبدالرحمن بن عبدالله، وهذا يتطلب ولاشك لبناء كادر فني متخصص يتصدى لذلك وبناء جسور وقنوات مع الجهات المختصة الحكومية والأهلية. وهذه الخدمة الفريدة من نوعها واجبة على كل فرد وكل مؤسسة والمال والجهد المبذول في هذا المجال من الأمور التي لها مردودها الإيجابي دنيا وآخرة بإذن الله.
التجهيزات
أولاً: المبنى: وتقدر مساحة البناء 6000م2 وتتكون من:
1 قاعة الندوات والمحاضرات.
2 فصول التدريب المهني.
3 ورش التدريب المهني.
4 مبنى الروضة والحضانة.
5 الإدارة والخدمات المساندة.
ثانياً: التجهيزات وتتكون من:
الأثاث.
الوسائل التعليمية.
الآلات والمعدات.
ثالثاً: الأيدي العاملة:
مدربات.
إداريات.
أخصائيات.
رابعاً: خدمات أخرى.
عنوان المركز
الجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة/الفرع النسائي
مشروع/ مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل
لرعاية الأسرة بعنيزة
اسم الحساب: مركز الأميرة نورة لرعاية الأسرة بعنيزة
رقم الحساب
39211027000503
Account Number: 39211027000503
البنك الأهلي: فرع عنيزة الرئيسي.
ملاحظة: للاستفسار الاتصال على:
تلفون 063647554 (06364755) تحويلة
سكرتير الأمين العام 113 (113) المحاسبة 116 (116)
الفرع النسائي 063647986 (063647986)

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved