أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

الاقتصادية

أبرزها اكسوان موبيل وشل واستبعاد ثلاث شركات
الموافقة على قائمة الشركات العالمية لتطوير قطاع الغاز بالمملكة
* الرياض الجزيرة واس:
أعلن صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية المشرف على المفاوضات مع شركات البترول العالمية أن المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن وافق على قائمة الشركات العالمية التي ستتولى تنفيذ مشاريع تطوير قطاع الغاز التي رشحتها اللجنة الوزارية التي يرأسها سموه بناء على ما تلقته اللجنة من الفريق المكلف بالتفاوض مع الشركات التى قدمت عروضها للاستثمار فى قطاع الغاز في المملكة.
وأشار سموه في تصريح صحفي الى أن اختيار الشركات جاء بناء على ماتتمتع به من قدرات مالية وفنية ومايتوفر لها من خبرات ومدى انسجام عروضها مع احتياجات المملكة ومتطلباتها.
وأوضح سموه أن الشركات التي وقع عليها الاختيار هي كالتالي..
أولا المشروع المحوري الاول «شمال الربع الخالي» ويسند تنفيذ المشروع الى اتحاد شركات يتكون من الشركات التالية.. شركة اكسوان موبيل وشركة شيل وشركة برتش بتروليم وشركة فيلبس.
ثانيا المشروع المحوري الثاني «منطقة البحر الاحمر وشمال غرب المملكة» ويسند تنفيذ المشروع الى اتحاد شركات تترأسه شركة اكسوان موبيل ويتألف من كل من.. شركة اكسوان موبيل وشركة أكسدنتل بتروليم / اينروان.
ثالثا المشروع المحوري الثالث «غاز حقل الشيبة ومنطقة جنوب شرق الربع الخالي» ويسند تنفيذ المشروع الى اتحاد شركات يتكون من الشركات التالية .. شركة شيل وشركة توتال فينا الف وشركة كونوكو.
وأبان سموه أن اللجنة الوزارية ستقوم لاحقا بتحديد الشركات التي ستقود الاتحاد الذي سينفذ المشروعين الاول والثالث.
وأفاد سموه أنه تم استبعاد ثلاث شركات اما لانها لم تقبل المشاركة في المشاريع المقترحة من قبل المملكة كما هي معروضة أو لانها قدمت عروضا لاتنسجم مع احتياجات المملكة.
وأكد سموه في تصريحه ان الاجراءات التي اتبعها فريق التفاوض فى اختيار الشركات تتفق مع أفضل الممارسات والمعايير السائدة عالميا وتتسم بالشفافية والمنافسة.
وقال سموه: «انه يأمل ان تجد الشركات التى لم يحالفها الحظ فى المشاركة فى تنفيذ المشاريع المطروحة فرصا أخرى للاستثمار فى المملكة حيث ان المملكة توفر بيئة استثمارية متميزة بفضل ماتتمتع به من استقرار وماتوفره من حوافز».
واشاد سموه بالجهود التي بذلها فريق التفاوض مضيفا سموه «انه استطاع خلال مدة قياسية تصميم مشاريع طموحة تنسجم مع مصالح المملكة وأهدافها وتجلب أكبر استثمارات أجنبية فى تاريخ المملكة».
وأضاف سموه «ان هذا الانجاز تم وفقا للجدول الزمني الذي سبق ان حددته اللجنة الوزارية وأنه لم يكن بالامكان الوصول لهذه المرحلة المتقدمة وتحقيق ما تم تحقيقه لولا الدعم المتواصل والمتابعة المستمرة من قيادة المملكة وفي مقدمتها مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام .. ولولا الجهود الكبيرة والمضنية التي قام بها فريق التفاوض والكفاءة العالية والخبرة التخصصية المتميزة التي يتمتع بها أعضاؤه والتي عززها انقطاعهم التام لهذه المهمة ومثابرتهم المستمرة حتى حققوا ماحققوه».
وأشار سموه الى انه سيتم خلال الاسابيع القليلة القادمة توقيع اتفاقيات تحضيرية مع الشركات التي وقع عليها الاختيار وأن الاتفاقيات المزمع توقيعها مع الشركات تهدف الى تحديد وتصميم المشاريع وتحديد المبالغ التي ستستثمر فيها والجداول الزمنية لذلك.
واوضح سموه انه بالنسبة للاتفاقيات التنفيذية النهائية التي يبدأ بعدها التنفيذ الفعلي لمشاريع فانها سوف تتم بعد اكتمال تصميم وتحديد المشاريع.
وفي ختام تصريحه أوضح سمو الامير سعود الفيصل أنه انفاذا للتوجيهات الكريمة فان اللجنة الوزارية المكلفة بالاشراف على سير المفاوضات والمؤلفة من كل من.. معالي المهندس علي بن ابراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية ومعالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وزير الصناعة والكهرباء ومعالي الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية والاقتصاد الوطني ومعالي الاستاذ خالد بن محمد القصيبي وزير التخطيط سوف تستمر في عقد اجتماعاتها خلال الايام القادمة لمتابعة تنفيذ الخطوات المتبقية في المرحلة الحالية من المفاوضات حتى يتم استكمال هذه المرحلة وفقا للجدول الزمني المرسوم لها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved