أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

الاقتصادية

تحت شعار «كل عام وصيفكم أبها»
انطلاق أضخم الفعاليات لمهرجان أبها في ربيع الآخر القادم
البرامج تستمر 10 أسابيع متواصلة في أطول وأكبر مهرجان عربي على الإطلاق
* أبها الجزيرة:
تعيش منطقة عسير كعادتها منذ أكثر من عشرين عاماً فرحة لقاء واستقبال ضيوفها وزوارها، حيث تلبس أحلى الحلل وتتزين وتباهي وتفاخر بمن زارها ليشاهد ويتسوح بمناظرها الطبيعية الجميلة الغناء وينهل من مناهل وصروح المعرفة والعلم ويتزوّد من منابع الثقافة والفن بكل مشاربها وينابيعها المختلفة، تنطلق فعاليات وبرامج «مهرجان أبها 1422ه» تحت شعار «كل عام وصيفكم أبها» يوم السبت 241422ه الموافق 2362001م وكما جرت عليه عادة لجنة التنشيط السياحي بعسير الحميدة يستهل مهرجان أبها افتتاحه اليوم الأول بمحاضرة دينية من جامع الملك فيصل بالخالدية في أبها يلقيها أحد العلماء والمشايخ.
لتشرق شمس عسير كل عام وتبث الدفء على زوار المنطقة وتحيى في أنفسهم النشاط والحيوية والارتياح حيث الطبيعة الخلابة والغابات الكثيفة والمنتزهات الوطنية الجميلة، ويتوج انطلاقة هذا المهرجان حضور ضيف عسير العزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة، حيث بكرم سموه المعهود يرعى ويدشن بعض فعاليات «مهرجان أبها 1422ه» ، لتزاد شمس مهرجان أبها إشراقاً ونوراً، يفتتح سموه الكريم معرض القوات المسلحة بقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط،
وتشارك فيه فروع القوات المسلحة السعودية الأربع بعرض ثابت وعروض جوية مثيرة وإنزال مظلي رائع وبمشاركة قوات الأمن العام.
كما يرعى سموه الكريم حفل جائزة أبها في عامها الثامن والعشرين التي واصلت مشوارها العريق بدعم خاص من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي بمبلغ قدره مليون ريال.
كما يفتتح سموه الكريم معرض الكتاب، وتأتي زيارة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز ورعايته لانطلاق هذا المهرجان دعماً كريماً من سموه ودعوة للسياحة الداخلية والاستثمار في هذه الصناعة التي تعتبر رافداً قوياً من روافد الاقتصاد الوطني، وتتويجا لمشوار طويل دام أكثر من عشرين عاماً وجهود عظيمة قامت بها لجنة التنشيط السياحي بعسير، حيث كانت البدايات منذ عام 1400ه عندما أنشئت أول إدارة تعنى بشؤون وشجون السياحة باسم «إدارة التطوير السياحي بأمارة منطقة عسير».
وتسعى لجنة التنشيط السياحي بعسير دائماً برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، إلى إرضاء زوارها بكل جديد ونافع ومفيد، من خلال إعداد برامج ثقافية واجتماعية ورياضية واقتصادية وترفيهية، ولعلنا في هذه العجالة نتطرق لأهم وأبرز ملامح فعاليات وبرامج «مهرجان أبها 1422ه» وهي كالتالي:
البرامج الثقافية:
ومنها البرامج التوعوية التي تشمل قيمنا الإسلامية وتنهل من عاداتنا وتقاليدنا واعرافنا التي بها نسمو ومن هذه البرامج:
البرامج التوعوية:
حيث تقام فعاليات دينية من محاضرات ودروس ومواعظ تحت إشراف فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، لتكون القلوب بإذن الله عامرة بذكر الله والتفكّر في آياته لحمتها العفة والاستقامة وجوهرها الاستمساك بأهداب الدين الحنيف من خلال ترجمة حيّة «للسياحة النقية».
في حين يشرف فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعسير على إقامة مراكز توجيهية في عدد من المواقع السياحية، مع توزيع الأشرطة المفيدة والكتيبات النافعة والمطويات الهادفة إسهاماً من الفرع في نشر الخير والتوعية والتوجيه للزائرين.
المحاضرات والأماسي الشعرية:
كما جرت عليه العادة يتم افتتاح مهرجان أبها بمحاضرة دينية بجامع الملك فيصل بأبها.
كما يدرج تحت مظلة المهرجان وضمن برامجه كثير من الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية النافعة والمفيدة إن شاء الله.
أسبوع الشعر:
في هذا الأسبوع يمنح الشعر والشعراء فرصة البوح والإبداع .. بحيث تجرى مسابقة في الشعر بنوعيه «الفصيح والشعبي»، لاختيار أفضل قصيدة تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة ومن ثم منح جائزة المفتاحة لصاحب أفضل قصيدة جديدة قدمت هذا الأسبوع.
وفي هذا الأسبوع يمكن للشعراء ملء ليالي أبها بأنواع الشعر وأعذبه، فالكل يعلم عطش الشعراء إلى قنوات بوحهم وحاجة محبيه إلى وجود تلك القنوات.. وبهذا تحقق الجمع بين صناعة الإبداع ورغبات الإشباع، في حين خصصت ليال لشعراء الرد.
أسبوع الفن التشكيلي:
تقام فعاليات هذا الأسبوع في مركز الملك فهد الثقافي بالمفتاحة حيث يمنح الفرصة لفناني وفنانات المملكة وغيرهم بعرض ما أبدعته أنامل الفن.
وفي هذا المركز تلتقي مدارس الفن وروادها ومحبوها.. فالتشكيل لغة خاصة في العالم.. واللوحة قصيدة حبرها نزف المشاعر.. وهطولها حياة موازية.. وفي هذا الأسبوع عادة ما تجرى مسابقة بإشراف لجنة تحكيم متخصصة لاختيار أفضل وأحسن لوحة مشاركة فيه حتى ينال صاحبها جائزة المفتاحة.
معرض أبها للكتاب:
بتنظيم من جامعة الملك خالد بأبها، وبالتعاون مع بعض المكتبات الخاصة وبمشاركة من أبرز دور النشر والمكتبات بالمملكة، يقام معرض كبير للكتاب في أبها ضمن فعاليات المهرجان.
وذلك من منطلق أن السياحة حياة.. وإلا لم تكن سياحة.
وهي حضارة وقيمة وذلك تمشياً مع ما وصل إليه المواطن السعودي من درجة في الوعي، نتيجة حتمية لخطط طامحات نفذت في الماضي، وعلى اعتبار أن الكتاب روح الحضارة.
معرض القوات المسلحة الأول
«البرية والجوية وقوات الدفاع الجوي»: للعام الثاني على التوالي يقام هذا المعرض ضمن «فعاليات مهرجان أبها 1422ه» لمدة أسبوع في قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، ويتضمن عروضاً جوية وإنزالاً مظلياً يومياً، ويمكن دخول الجمهور إلى ساحات العرض لمشاهدة الأسلحة والأجهزة العسكرية...
يقام هذا المعرض بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة.
وقد كان لقيادة المنطقة الجنوبية ممثلة لوزارة الدفاع والطيران من أولى الإدارات الحكومية التي ساهمت في دفع عجلة التنشيط السياحي بمنطقة عسير والتي بدأت خطواتها من قبل حوالي خمسة عشر عاماً بجهود حثيثة ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير رائد السياحة الأول الذي شجع قيام لجنة التنشيط السياحي بالمنطقة ومساهمة كافة الإدارات الحكومية ولعل من أبرزها القوات المسلحة.
لقاء الشباب الصيفي:
من أكبر برامج المهرجان وأضخمها، فبمشاركة حوالي أكثر من عشرة آلاف طالب من شبابنا يمثلون الجامعات ووزارة المعارف ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والرئاسة العامة لرعاية الشباب يقام برنامج حافل شامل للعديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والترويحية.
وتتجلى الأدوار من خلال ما تقدمه هذه الهيئات المشاركة من أمسيات ولقاءات وندوات ومحاضرات ومسابقات في مجال العلوم والثقافة والرياضة والفن.. إلخ إنه لقاء الأخوة والمحبة والتعارف وتبادل العلوم في كافة اتجاهاتها.
العروض الشعبية:
تقام سنوياً ضمن برامج مهرجان أبها تشارك فيه عدد من الفرق الشعبية بفنونها العربية الأصلية ومستوحاة من التراث الشعبي كقيمة حضارية تنبع من أقاصي دماء الشعوب.
تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، تقام هذه العروض طيلة الصيف في جميع المتنزهات والمنتجعات السياحية.
والفرق الشعبية هنا تشعر بمسؤوليتها إلى جانب الإمتاع والاستمتاع أمام المد الثقافي العالمي.
البرامج النسائية:
يعد هذا البرنامج وتشرف عليه إشرافاً مباشراً قطاع النشاط النسائي والطفولة بجمعية البر الخيرية بأبها، وبالتعاون مع جمعية الجنوب النسائية الخيرية.
وتمتاز هذه البرامج بالطابع الأسري الذي يلامس المرأة والطفل من الناحية الثقافية والترفيهية، كما تقام هذه البرامج على مسرح المفتاحة مساء كل يوم اثنين من كل أسبوع طيلة مدة المهرجان حيث يقام حفل ختامي لهذه الأنشطة شامل فقرات عديدة ثقافية واجتماعية وفنية مما أضفى على صيف العائلات والأسرة بشكل عام في أبها المتعة والفائدة.
مهرجان أبها المسرحي الثاني:
للعام الثالث على التوالي يشارك بهذا البرنامج عدد من الجامعات وبعض فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وبعض مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب، بعروض مسرحية في إطار مهرجان يكون له لجنة متخصصة ولجنة تحكيم لهذه العروض حيث تدخل في نظام مسابقة بحيث تكون ضمن جوائز المفتاحة.
الأمسيات الفنية:
من أكبر برامج مهرجان أبها حيث يشارك فيه عدد كبير من نجوم الفن في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.
وتقام هذه الأمسيات على مسرح المفتاحة الذي يتسع لأكثر من «3600» متفرج، وقد لاقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً، فيما تابع ملايين المشاهدين هذه الحفلات الغنائية في القنوات الفضائية.
دورة الصداقة الخامسة لكرة القدم على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل:
تقام للمرة الخامسة على التوالي حيث يشارك بهذه الدورة عدد من الأندية الرياضية العربية والعالمية في تنافس رياضي شريف، تحت إشراف النادي الأهلي السعودي وبمتابعة من لجنة التنشيط السياحي بعسير، وقد تم اعتماد هذه الدورة رسمياً من قبل «الفيفا».
عروض البحيرة:
يقام هذا العرض الشيق الجميل في أعالي سروات عسير بمكان يعرف ببحيرة أبها.. هذه البحيرة التي جعل منها أهل الفن الإداري بحيرة تغذي مخزون الأرض وتداعب مكنونات المشاعر «عرض الضوء والصوت»على ضفاف بحيرة أبها الجديدة احتفالية صيفية اعتادها الناس مما جعل أبها الجديدة ترقص بجمال وتتجدد مع كل عرض، وتعد مرتاديها بتجدد الزمان الذي نبلى ولا يبلى.
قافلة المهرجان:
تشهد مصائف عسير كل صيف انطلاقة قافلة المهرجان، لتجمع في مضامينها احتفالية البداية والتوعية الاجتماعية والبيئية والسلوكية من خلال مشاركة القطاعات الحكومية والأهلية.. بعربات تجول المصايف حاملة معها رموز النهضة الشاملة والتوعية النافعة بمرافقة شباب يؤدون عروضا ممتعة للجمهور الكريم.. الكل شعر بالمسئولية فحملوها بكل أمانة وإخلاص واقتدار.
برنامج التسلّق:
هذا البرنامج الرياضي الشيّق اعتاده عشاقه ومحبوه، وباعتراف الخبراء والمتخصصين في هذه الرياضة فإن منطقة عسير بطبيعتها الجبلية تبقى مرتعاً جيداً لهذا النوع من الرياضات ، وبهذا تم استثمار صعوبة التضاريس الطبيعية بسروات عسير لتصير موقعاً مميزاً لرياضة تسلق الجبال، التي تمنح من يمارسها الصبر والجرأة والشجاعة وقد تم تخصيص موقعين لممارسة رياضة تسلق الجبال:
1 جبل أبو خيال وقد خصص للأطفال.
2 منتجع الحبلة السياحي للكبار.
تحت إشراف خبراء متخصصين في هذا المجال، وبتوفر جميع وسائل السلامة المطلوبة.
مسرح الطفل:
موقعه بمركز أبها الدولي للمعارض ويقع موقع التاج من الرأس لمهرجان التسوق، يتم من خلاله تقديم أفضل العروض المسرحية لأحبتنا الصغار وبشكل مستمر.
حيث جمعت بين الكم والنوع وبين الهدف والسلوة والسلوك الموجه، فقد كان هذا المسرح أحد الروافد التي أسهمت في نجاح المهرجان بشكل عام.
استعراض الدلافين:
ضمن مهرجان أبها للتسوق، استدعت مصائف عسير الجبلية الجميلة أودع وأوفى ما لدى البحر للإنسان فسعد المصطافون والمقيمون وعائلاتهم بذلك سعادة بالغة، وذلك حرصاً على تقديم خدمات للمصطافين وإراحتهم وتقديم كل ما هو مفيد وجديد.
برنامج المحافظات:
تزخر محافظات منطقة عسير بكم هائل من الموروثات والتراث الشعبي العريق حيث من خلال مشاركة أبناء هذه المحافظات يمكننا قراءة ماض عريق امتد عبر الأزمان لتتناقله الأجيال جيلاً بعد جيل تتمثل من خلالها الأصالة العربية ويبقى امتداداً للحاضر الزاهر واستشرافا لمستقبل زاه بإذن الله.
أنشطة نادي الفرسان:
رياضة الآباء والأجداد توارثها الأبناء والأحفاد، الفروسية حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف، وهي دلالة على الرجولة والشهامة وترمز للبطولات، وقد استخدمها العرب والمسلمون في فتوحاتهم الإسلامية القديمة فدانت لهم الدنيا.
رالي السيارات:
لهذه الرياضة عشاقها والمعجبون بها وتعتبر عالمياً رياضة منافسة لكرة القدم من حيث اهتمام الشباب وكونها من وسائل الإعلان عن تطور المجتمع الرياضي، ولما تتميز به الأجواء المناخية بمنطقة عسير من تشجيع لإقامة مثل هذا النشاط فسيقام ضمن فعاليات مهرجان أبها 1422ه ولأول مرة رياضة رالي السيارات وذلك في ظل توفر شروط الأمن والسلامة المعتمدة من الاتحادات الدولية الراعية لمثل هذه النشاطات.
الطيران الشراعي:
يقام للمرة الثانية على مرتفعات جبال السودة التي تعد أعلى مناطق المملكة ارتفاعاً عن سطح البحر وسيتم في هذا العام تدريب الهواة برفقة مدربين وخبراء متخصصين في هذا المجال.
مهرجان أبها للتسوق:
لقد حقق مهرجان أبها للتسوق في الأعوام الماضية نجاحاً منقطع النظير من خلال عدد زواره وما حققه من مردود اقتصادي كبير، سيقام للعام الثالث على التوالي على مركز أبها الدولي للمعارض هذا المهرجان الذي تشارك فيه أكثر من ثلاثمائة شركة ومؤسسة وطنية لعرض منتجاتها الاستهلاكية بالإضافة إلى عدد كبير من المطاعم العالمية وأجنحة الصداقة الدولية وبعض العروض الترفيهية وكذلك مسرح الطفل الذي يقدم عليه أجمل وأمتع العروض المسرحية للأطفال، وتستمر فعالياته أربعة أسابيع متواصلة.
مهرجان الخميس للتسوّق:
تعتبر محافظة خميس مشيط رابع مركز تجاري على مستوي المملكة ومن هذا المنطلق سيقام للمرة الأولى مهرجان تسوق كبير يسبق مهرجان أبها بفترة ويختتم قبله حيث يستمر هذا المهرجان لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة.
ولا ننسى هنا أن نقدم جزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم ودعم واستثمر معنا في مجال صناعة السياحة وفي إعداد وتمويل فعاليات مهرجان أبها ورعى برامجه، وهذا الجانب الخفي الذي دعمنا بصمت ولكن يتجلى هذا الجهد أمام أعين الجميع بصور عديدة.
نشكرهم ونطمح في المزيد من الدعم راجين أن نقدم لهم كل ما يعود عليهم بالفائدة والنفع المستديم من خلال استثمارهم معنا إن شاء الله. تلك كانت أهم ملامح برامج وفعاليات «مهرجان أبها»، الذي ينتهي بحفل كبير تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي، تقدم فيه جائزة المتفاحة في عامها الثالث ويكرم فيه العديد من المبدعين والمفكرين ومن خدموا هذه البلاد الخيّرة ويقام هذا الاحتفال الذي يعد في حد ذاته مهرجانا كبيرا تختتم به فعاليات المهرجان يوم الخميس 11-6-1422ه الموافق 30-8-2001م على مسرح المفتاحة.
وبذلك يعد مهرجان أبها وبدون مبالغة أطول وأكبر مهرجان عربي على الإطلاق حيث يستمر لهذا العام لمدة عشرة أسابيع متواصلة.. مليئاً بزخم كبير من الفعاليات العديدة النافعة والمفيدة والمسلية في الكم والنوع بإذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved