أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

الاولــى

خامنئي يؤكد أنه لا يفضل مرشحاً على آخر
افتتاح الحملة الانتخابية في إيران
* طهران أ.ف.ب:
أعلنت وزارة الخارجية الايرانية في بيان امس الجمعة ان الحملة الانتخابية الرئاسية استعدادا لانتخابات الثامن من حزيران/يونيو التي يترشح اليها الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي وتسعة مرشحين آخرين «افتتحت رسميا» امس الجمعة.
واضاف البيان :«طبقا للقانون الانتخابي فإن المرشحين باشروا حملتهم وتنتهي قبل 24 ساعة من فتح الصناديق».
وكان مجلس صيانة الدستور الذي يراقب تطابق المرشحين مع «قيم» الجمهورية الايرانية اعلن الاربعاء انه احتفظ بترشيح عشر شخصيات للانتخابات الرئاسية من اصل 814 مرشحا. وذلك هو اكبر عدد من المرشحين لانتخابات رئاسية منذ قيام الجمهورية الاسلامية عام 1979.
يشار الى ان خاتمي البالغ من العمر 57 عاما هو الاوفر حظا في الانتخابات الرئاسية في الثامن من حزيران/يونيو ونال دعم كل الاحزاب والجمعيات الاصلاحية والتقدمية فضلا عن غالبية النواب.
وسجل خاتمي في ايار/مايو عام 1997 فوزا ساحقا (70 في المئة من الاصوات) وغير متوقع في مواجهة المرشح المحافظ علي اكبر ناطق نوري. و اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي انه «لا يفضل» مرشحا على آخر بين المرشحين العشرة المتنافسين لخوض الانتخابات الرئاسية في الثامن من حزيران/يونيو.وقال خامنئي اثناء خطاب له في جامعة طهران «أنظر الى المرشحين بعين المساواة التامة، ولا افضل أحدا على آخر».واضاف «انا مثلكم. سأبحث وأجد الاحسن» من بينهم، مشيرا الى ان «الرئيس المقبل ينبغي ان يعمل على تسوية المشاكل الاقتصادية التي تواجه الشعب».
وتابع آية الله علي خامنئي يقول ان «على الشعب ان يتوجه بكثافة الى صناديق الاقتراع للدفاع عن هويته ونظامه»، واصفا الانتخابات المقبلة بأنها «مهمة جدا».ويتنافس على منصب الرئاسة عشرة مرشحين، بينهم الرئيس الاصلاحي الحالي محمد خاتمي. وبين منافسي خاتمي ستة من المقربين من التيار المحافظ والمعارضين جدا لما حققه إبان ولايته الاولى، وخصوصا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.



أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved