أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

محليــات

مستعجل
سرطان.. وفشل كلوي.. وفقدان السمع «بس؟!!»
عبدالرحمن سعد السماري
** الحليب.. يسبب السرطان.. وحليب «الخلفات» يسبب الحمى المالطية.. والباذنجان.. وكثير من الخضار.. يسبب أمراضاً خطيرة.. منها السرطان والجهاز الهضمي..
** وقالوا وقالوا.. وحذروا.. وهؤلاء الذين قالوا.. وحذروا.. ليسوا أطباء المجالس والاستراحات بل خبراء.. وأطباء.. وأساتذة في عالم الطب.
** واليوم.. وكما يقولون «السِّرا» او الدور على الخبز.. نعم.. على الخبز الذي نتناوله في اليوم ثلاث مرات.. وهناك من «يفِك الريق» على خبزة.. وهناك أيضاً.. من وجبته الرئيسية «خبزة بر».
** هناك مادة تستخدم في مخابزنا اسمها «برومات البوتاسيوم» هذه المادة تضاف الى الدقيق لتزيد من حجم العجينة وتعطيها نعومة.. تماماً.. كنعومة الشامبو.. لأنها تدخل ايضاً في صناعة الشامبو.. بمعنى «خبز لملء البطون.. وشامبو لغسيل الرؤوس».
** أنا هنا.. مجرد ناقل فقط.. فالكلام ليس من عندي.. وليس نقلاً عن وكالات أنباء الاستراحات والمجالس.. بل نقلاً من جريدة محلية من لقاء مع طبيب سعودي متخصص.. بل وباحث في أكبر مستشفياتنا.
** يقول الدكتور والباحث السعودي في حديثه لجريدة الرياض: هناك دراسات علمية كثيرة اثبتت بما لا يدع مجالاً للشك.. أن هذه المادة «مسرطنة» وتسبب الفشل الكلوي وفقدان السمع.. وقامت ضجة علمية كبيرة في اليابان ثم امريكا في أواخر الثمانينيات.. وفي ابريل «1990م» مُنعت المادة من الدخول في المواد الغذائية ومن ثم.. التشديد على المخابز.. ويقتصر استخدامها على الشامبو فقط.. وبعض الأدوية الجلدية.
** نعم.. مُنعت هذه المادة الخطيرة من الدخول في المواد الغذائية.. وسمح باستخدامها مع الشامبو وبعض الادوية الجلدية فقط.
** ترى.. كم خبزة «بلعنا» وكم «سطل» شامبو.. وكم قارورة «مرهم» لعلاج الأمراض الجلدية شربنا وأكلنا؟!!
** أما الأمراض التي تسببها هذه المادة «المدسوسة» في كل خبزة فهي..
** أولاً: مرض السرطان.. وذلك عندما تتجاوز التركيز واحد ملجرام لكل كيلو في اليوم للشخص..
** ثانياً: تسبب الفشل الكلوي وهي خطيرة جداً على خلايا الكلى «النيغرونات».. والبرومات البوتاسيوم.. تمر على الكلى من خلال الدم.. و«يا صبرها الكلى».. من ماء الساقي.. و«البِلعِه» والبراميل.. الى مادة «برومات البوتاسيوم» ومع هذا نقول «نفس تعاف.. ما تِسْمَنْ».
** ثالثاً: تؤدي فقدان السمع.. فهي خطيرة على الاذن الداخلية والطبلة والاذن الوسطى.. وذلك عند وجود تراكيز عالية أو تتراكم التراكيز.. والآن.. عرفنا.. لماذا أكثر «شيَّابنا صقهان» فهل نعود إلى «المراصيع» لنحافظ على ما تبقى من طبلة الأذن؟!
** رابعاً: «انتباه» مادة سامة ومؤدية الى تسمم الدم..
عندما يؤخذ تراكيز عالية.. وتؤدي «بَعَدْ» الى تسمم فوري.. وتسمم نخاع العظم.. وهي أحد وسائل الانتحار في اليابان..
** وأخيراً.. قال الدكتور والباحث السعودي.. ان هذه المادة تدخل في صناعة الخبز لتحسين الطعم واعطاء حجم أكبر للعجين.. ولها مجالات أخرى فما هي؟!
** المجالات الأخرى هي.. صناعة بعض أنواع الشامبو.. وأيضاً. الأدوية لعلاج بعض الأمراض الجلدية.. يعني.. خبز.. وشامبو و«مرهم» لدهان الجروح وتشقق القدمين.. والتعليق.. متروك لوزارة التجارة و«فِرَقْ» حماية المستهلك.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved