أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

خطب جلل رحيلك يا أبا سليمان
الحمد لله القائل في محكم كتابه الكريم: «تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير. الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور) والصلاة والسلام علي نبي الهدى والرحمة القائل: أكثروا من ذكر هادم اللذات يعني الموت وعلى آله وأصحابه أجمعين.. وبعد ففي يوم الأربعاء الموافق لليوم الأول من شهر صفر 1422ه وفي عصر هذا اليوم شيعت مدينة بريدة إلى الدار الآخرة أحد أبنائها البررة وأحد رموزها الكبار وأحد رجالات المروءة والخير والاح5سان وأحد أقطاب العطاء والإنسانية والأعمال الخيرية ذلك هو الوالد الشيخ عبدالله المحمد العجاجي ابن بريدة وعميد أسرة كريمة شجاعة معروفة بالكرم والاخلاص والعطاء.. رحل إلى الدار الآخرة رحمه الله في وقت نحن أحوج ما نكون لشخصية فذة كريمة كأمثاله ولكن هذه ارادة الله وهذا هو يومه الموعود فالآجال معدودة والأنفاس محدودة وهذا هو الموت تخطانا لغيرنا وسيتخطى غيرنا الينا فرحمك الله يا أبا سليمان رحمة واسعة فلقد كانت حياتك كلها عطاء وانسانية ورحمة عرفتك منذ أكثر من ستين عاماً يجمعنا شارع واحد ومسجد واحد كنت نعم الجار ونعم المحسن ونعم الصديق مع أسرتي ومعي بشاشة الوجه لا تفارقك ويدك الندية لا تبخل ونصائحك وتوجيهاتك ممزوجة بالابتسامة تدخل إلى القلب بنور الاخلاص.. أمطر الله على قبرك شآبيب الرحمة والرضوان أيها النزيه في عرضك النزيه في أخلاقك النزيه في تعاملك ومعاملاتك رحمك الله يامن مددت يدك الى الشيخ الطاعن في السن ووضعت يدك الحانية على صدر اليتيم والمسكين علم الله ما يخالج قلبك وطويتك من رحمات فأعطاك من فضله الكثير ولم تبخل ولم تقبض يدك عن العطاء للمستحقين وذوي الحاجة.. عطاء لا يصاحبه منة ولا أذى ولا استعلاء ولا استكبار عطاء أثلج صدور المنتفعين به يدعون لك في كل زواية من زوايا سكناهم سيدي أيها الراحل عنا إلى دار البقاء لم تلهك الدنيا وحطامها عن الاستعداد إلى دار الآخرة ودوامها حفظت كتاب الله عن ظهر قلب وساهمت في الأعمال الخيرية والانسانية بعيداً عن الضوء وبعيداً عن أعمدة الصحف وكاميرات التلفزيون عرفناك سنين عديدة لم تتغير ولم تنفر عملة نادرة انت يا سيدي في هذا الزمان المخيف رحيلك عنا خسارة فادحة ومدينة بريدة التي احبتك واحببتها حزينة على فقدانك ولكن رضينا بقضاء الله وقدره.
لعمرك ما الرزية فقد مال
ولا فرس يموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد حرِّ
يموت بموته خلق كثير
===============================
خدمت كتاب الله بصدق واخلاص ودعمت الجمعيات الخيرية وعطفت على المحتاجين والمساكين وأفرحت قلوب المكلومين والجزاء الأوفى تجده مدخراً لك عند الله جل وعلا.. وأبشر بكرم الله ورحمته لقاء ما قدمته في دنياك من صدقة وزكاة وعمل خيري. سيدي أيها الراحل الكريم: أعزي فيك مآذن وأروقة المساجد التي شيدتها تجلجل فيها الله أكبر خمس مرات في اليوم والليلة.. أعزي فيك بيوت الأرامل والأيتام التي كنت تزورها وتطرقها ليلا تمد يدك الندية تمسح بها دمعة وتفرح بها قلباً.. أعزي فيك حلقات القرآن بالمساجد التي انت مؤسسها ومشجعها وراعيها.. أعزي فيك كل مواطن يعلم عن عطاياك وسجاياك.. أعزي فيك أسرتك الكريمة في كل مدينة.. أعزي فيك السجايا الحميدة والأخلاق الفاضلة التي منحك الله اياها رحمك الله برحمته ونور الله ضريحك حكم الرحمن في سورة الرحمن (ان كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)
اللهم أيقظنا من رقدات الغفلات وارزقنا الاستعداد للموت وما بعده واغفر اللهم لأمواتنا وأموات المسلمين وارحمنا اذا صرنا إلى ما صاروا إليه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
محمد العبدالله الحمد الجاسر
مدير الشؤون الإدارية لمحاكم القصيم سابقاً بريدة
---------------------------------
معهد الإدارة العامة:
شكراً لتعاونكم الإعلامي
---------------------------------
سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: بمناسبة ختام فعاليات يوم الخريج والوظيفة الخامس الذي نظمه معهد الإدارة العامة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة خلال الفترة من 5 7 صفر 1422ه، يسرنا أن نعبر لكم عن عميق شكرنا وتقديرنا على ما أبديتموه من تعاون إعلامي معنا ساهم في إنجاح هذه المناسبة وتحقيقها لأهدافها المنشودة والتي من أبرزها تعميق مفهوم السعودة وتجسيد معناه على أرض الواقع من خلال توفير أكثر من ألف فرصة عمل للخريجين وعقد لقاءات التوظيف بين مسئولي القطاع الأهلي والخريجين، بالإضافة إلى تنظيم عدد من اللقاءات العلمية. ونحن إذ نثمِّن لصحيفتكم الغراء مشاركتها الفعَّالة في هذه المناسبة ، نتطلع إلى مزيد من التعاون في المستقبل بما يخدم وطننا الغالي ويحقق آمال وتطلعات مواطنيه.
وتقبلوا أطيب تحياتي وتقديري،،،
د. عبدالعزيز بن شافي العتيبي
نائب مدير عام المعهد لشئون التدريب
رئيس اللجنة الدائمة ليوم الخريج والوظيفة
---------------------------------
كهرباء الوسطى:
العداد تم نقله في اليوم التالي
---------------------------------
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة لما نشر في جريدة الجزيرة بعددها رقم 10419 وتاريخ 14/1/1422ه بعنوان (ملاحظة للشركة الموحدة للكهرباء.. امنحوا المهندس السعودي صلاحيات كافية للتنفيذ والعمل) بقلم المواطن الأخ حمد بن عبدالرحمن الحقيل من المجمعة.
نود إفادتكم بأن ما تطرق إليه الأخ الحقيل كان محل الاهتمام البالغ من المسؤولين بالشركة وهي التي لا تألو جهداً في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمشتركين وبالسرعة الممكنة، وقد اتضح من خلال تقرير اللجنة المكلفة بتقصي جميع ماورد من ملاحظات والتي كان من ضمن مهامها مقابلة الأخ حمد الحقيل ان المذكور لم يقم بمخاطبة الجهة المختصة بنقل العداد.
وان ما قام به مجرد اتصال هاتفي مع موظف ليس له علاقة بالأمر ولا تأخذ الصفة النظامية حيث لايمكن بموجبها إعداد المقايسات الفنية لعملية النقل وبمجرد اتصاله بالجهة المختصة والمسؤولة عن ذلك بتاريخ 1/1/1422ه وتم الحصول منه على المعلومات المطلوبة بعدها مباشرة تم إعداد المقايسة الفنية اللازمة لنقل العداد وتم نقله في اليوم التالي أي في 2/1/1422ه شاكرين للأخ الحقيل وللجريدة الاهتمام بما يحقق الصالح العام.
آملاً التكرم بنشر هذا الايضاح مع قبول خالص تحياتي...
عبدالعزيز محمد الهدلق
مدير العلاقات العامة
---------------------------------
حوار مع اللغة
---------------------------------
قابلت اللغة فألقيت عليها بعض الأسئلة:
* من أنتِ؟ قالت: أنا لغة «الضاد» وفصاحة الأجداد وأم الألسنة وسيدة الأزمنة.
* ولماذا أنتِ لغة «الضاد»؟ قالت لأنه الحرف الوحيد الذي لايوجد في غيري من اللغات ولاتحتويه اللهجات.
* سؤالاً محرجاً كم عمرك؟ عمري بدايته الأزل، ونهايته الأجل: فأنا الأسماء التي تعلمها أبوكم آدم ورتلها جدكم يعرب وكتبها نبي الله اسماعيل وحفظها القرآن الكريم. فأنا صالحة لكل زمان ومكان ولِمَ لا فأنا لغة القرآن.
* هل لديكِ مقاييس كملكات الجمال؟ نعم فمقاييس الجمال عندي كثيرة أبرزها ثلاثة؟ التناظم والتناسق والتناظر. فالتناظم توازن كل عضو ولفظ مع مجاوره فلا تناكر ولاتخالف. والتناسق هو تقارب الأعضاء والألفاظ إضافةً وحجماً فلا شقاق ولافراق. والتناظر هو تباين الأعضاء والألفاظ شكلاً ولوناً وطولاً وقصراً.
* ولماذا الضبط؟ الضبط مطلوب والشكل محبوب إذا اتحد الرسم وتساوى الجسم.
عبدالله بن محمد الرشودي
---------------------------------
الشؤون البلدية
إكمال سفلتة الطريق الرئيسي المؤدي للمصارير
---------------------------------
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة الى ما نشر بالعدد (10425) من صحيفتكم الغراء الصادر في 20/1/1422ه حول نقص بعض الخدمات البلدية على بلدة المصارير بمحافظة وادي الدواسر. فقد تلقت هذه الادارة رد الجهة المختصة بهذه الوزارة والمتضمن بان البلدية قامت بسفلتة الطريق الرئيسي المؤدي الى بلدة المصارير بطول (900.1) كم من بداية الشارع العام كذلك تمت سفلتة طريق المدارس والطريق المؤدي الى مدرسة البنات بعرض (8)م، وهناك مشروع لاقامة طريق دائري من الشارع العام وربط المدارس من الجهة الشرقية حيث تمت دراسته وطرح للاعلان والمشروع حالياً تحت اجراءات الترسية، اما فيما يتعلق بالخدمات الاخرى مثل النظافة فهناك فرق نظافة تقوم يوميا بازالة جميع المخلفات الموجودة في بلدة المصارير، ومن ناحية الانارة فيوجد هناك فوانيس على اعمدة شركة الكهرباء وتقوم حالياً بخدمة البلدة وسوف يتم باذن الله تركيب بعض الاشارات الكافية في الاماكن المحتاجة، اما بالنسبة للمياه فهذا من اختصاص وزارة الزراعة والمياه لكون الموقع خارج النطاق العمراني. آمل الاطلاع والنشر شاكرين لصحيفة الجزيرة اهتمامها بنشر ملاحظات ومطالب المواطنين الهادفة لخدمة المصلحة العامة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صالح بن عبدالرحمن السويدان
مدير عام العلاقات العامة والاعلام بوزارة الشئون البلدية والقروية
---------------------------------
شكراً لكم
---------------------------------
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة/ حفظه الله/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
يسرني أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي منسوبي المدرسة أن أتقدم بإزجاء موفور الشكر وعبق الثناء وعظيم الامتنان على ما لقيناه من كريم الحفاوة وروعة الاستقبال وطلاقة المحيّا من العاملين بالجريدة وذلك أثناء زيارتنا برفقة وفد مدرستنا إلى مقر جريدتكم الغراء وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/2/1422ه، حيث تركت هذه الزيارة أثراً كبيراً وبالغاً في نفوسنا جميعاً من خلال ما شاهدناه من إمكانات تقنية وجهود مخلصة أثمرت في نجاح هذه الجريدة واحتلالها مكانة مرموقة في وطننا المعطاء سائلين الله لكم ولجميع العاملين معكم التوفيق الدائم والنجاح المستمر. والله يحفظكم ويرعاكم
محمد بن عبدالعزيز المناع مدير المدرسة
---------------------------------
شكراً لهذا الطبيب الإنسان
---------------------------------
كفاءة من كفاءات هذا الوطن المعطاء ونموذج يحتذى به من نماذج الشباب المخلص في عمله وفي خدمة وطنه يقف خلف صرح من صروح الطب في المملكة العربية السعودية مشرفاً عاماً على مستشفى عسير المركزي ورئيساً لقسم العيون فيه.. وهو قسم حساس لأنه يتعامل مع نعمة الإبصار تلك النعمة التي لا تقدر بثمن في وجه كل إنسان.. فهو يتعامل مع تلك النعمة لينقيها من شوائب الدهر كي تعود درة مصونة كما خلقها الله عز وجل وتكمن الصعوبة أيضاً في أن معظم مرتادي ذلك القسم هم من كبار السن الذين يحتاجون لكثير من الرعاية والحرص وحسن التعامل فيقف الدكتور سعد الموسى استشاري طب وجراحة العيون والمشرف العام على مستشفى عسير المركزي يقف شامخاً متلمساً احتياجات مرضاه في المستشفى ليوفر لهم كل سبل الراحة والعلاج أياً كانت ويعمل كذلك في قسم العيون عمليات طبية في غاية الحساسية خاصة أن معظم مرضاه من كبار السن. يتعامل معهم تعامل الابن البار بأبيه ويعمل بإنسانية جمة تشعر من يتعامل معهم بلطفه وكرمه وطيب خلقه وعلى الرغم من المسئوليات الملقاة على عاتقه إلا أنه يجيد التصرف ليعطي كل ذي حق حقه حتى في حسن تعامله مع من يلتقي به.. الكل يشهد له بالإخلاص والتفاني وحسن الخلق.. والحركة الدؤوب في مستشفى عسير المركزي ودقة التنظيم وسير العمل المنظم توحي لك بأن خلفها إداريا متمكنا وإنسانا مجتهدا للوصول بالمستشفى إلى أرقى المستويات.
مجيب الرحمن عثمان العمري بيشة
---------------------------------
شكراً لإدارة تعليم المجمعة
---------------------------------
لا يختلف اثنان على ما للأنشطة اللامنهجية من دور كبير وهام في بناء شخصية الطالب واكتشاف نبوغه في مجال من المجالات في سن مبكرة مما يساهم في بناء جيل مثقف وفعّال في الكيان الاجتماعي.
ونشكر وزارة المعارف ممثلة في إدارات التعليم وإدارات المدارس على توجهها الايجابي وخطواتها الهادفة لتفعيل حصص النشاط واقامة المنافسات الشريفة بين الطلاب والمدارس من خلال حلبات الالقاء والتعبير والمعارض وغيرها.
ولعل من أبرز ادارات التعليم عناية بهذا المجال ادارة التعليم في محافظة المجمعة التي تقوم مشكورة بإقامة العديد من المنافسات على امتداد العام الدراسي والتي كان آخرها تلك المسائية الرائعة التي اقيمت تحت رعاية سعادة مدير التعليم بالمحافظة وأثراها أبناء المحافظة بمشاركاتهم في برامج الحوارات الطلابية والذي يعد توجهاً فريداً من نوعه في سبيل تقديم محللين ومحاورين أكفاء من طلبة المدارس.ولكن ما يعكر صفو هذا التوجه البناء لتفعيل النشاط الطلابي هو الطريقة التي يتم من خلالها تقييم المدارس المشاركة وما تحدثه لائحة التقييم النهائية من نتائج عكسية على نفسيات الكثير من الطلاب مما يحدو بهم الى الاحجام والابتعاد عن هذه الانشطة.
والمأمول من الادارة الموقرة إعادة هيكلة اساليب التقييم لتصبح قادرة على ابراز ما تمتاز به كل مدرسة او مجموعة بعيداً عن تجاهل الجهود او التحيز لتعطي هذه الانشطة ثمارها وتصب في خدمة العملية التعليمية كما هو مخطط لها.
محمد بن عقاب المطيري
---------------------------------
الشؤون البلدية والقروية:
الحفر يتم معالجتها ببرنامج صيانة دورية
---------------------------------
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة/المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى ما نشر بالعدد (10370) من صحيفتكم الغراء الصادر في 24/11/1421ه بعنوان (حفر صغيرة لكن خطرها أكبر بشوارع منطقة حائل) وبعنوان (استثمار وجود البحيرات الصناعية بمنطقة حائل). فقد تلقت هذه الإدارة رد الجهة المختصة بهذه الوزارة والمتضمن بأن الحفر الصغيرة وتشققات الاسفلت لها أسبابها الكثيرة وأهمها المياه الناتجة عن الأمطار أو تسربات المنازل التي تعمل على تآكل الطبقة الاسفلتية أو هبوط المناطق الضعيفة من الاسفلت وهذه جميعاً تعالج من قبل بلدية حائل بواسطة التغطية لكامل محيط الحفر ضمن برنامج صيانة دورية لجميع شوارع المدينة والتي لا يمكن تغطيتها خلال فترة واحدة لكبر مساحة المدينة مقابل الامكانات الآلية والبشرية المتوفرة لدى البلدية. أما بخصوص البحيرات الاصطناعية فيوجد منها في مدينة حائل ثلاث بحيرات قدرتها الاستيعابية تصل إلى (000 .150 .1)م3 وجميعها محاطة بشبك حماية، وقد عملت البلدية على استغلال موقعي بحيرتين فأنشأت البلدية حولهما مناطق ترفيهية ووضعت في وسطها نوافير لتحريك المياه .أما البحيرة الثالثة (بحيرة أجا) فسيكون لها برنامج قريب بإذن الله . أما الاقتراح بتغطية هذه البحيرات فيصعب تحقيقه وبه تنتفي أغراض البحيرات التي انشئت من أجلها. آمل الاطلاع والنشر شاكرين لصحيفة الجزيرة اهتمامها بنشر ملاحظات ومطالب المواطنين الهادفة لخدمة المصلحة العامة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صالح بن عبدالرحمن السويدان
مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية
---------------------------------
عزيزتي «الجزيرة» عن الإبداع أقول
---------------------------------
سبحان الله القدير.. خالق الكون العظيم، الذي خلق فأحسن الصورة وأبدعها، فله الحمد والشكر على نعمه التي لا تحصى، ولو تفكرنا في مخلوقات الله لرأينا العجب وقدرة الله على التكوين فننبهر مما نرى ونعجب مما نسمع ومما شدني لكتابة الموضوع هو التأمل في الكون، وابداع الله في خلقه، وطريقة تصويرها الدقيقة. خلق الله الناس أجناسا مختلفة، وذات طبقات متفاوتة، وبث فيها من السمات والصفات التي تميز بعضها عن بعض، والموهبة ملكة يُقتدر بها على التعبير عن اي معنى من المعاني وفي اي غرض من الاغراض حسب نوعية هذه الموهبة واذا كانت الموهبة هي «موهبة الابداع» فانها تحمل في طياتها المعاني والافكار المذهلة فتبدأ جميلة بمحتواها وشكلها، وربما في يوم من الايام قد توصل صاحبها الى مرحلة «العبقرية»، اذا كان انتاج ابداعه وفنه راقيا وعلى أسس فنية سليمة. ويبدع الانسان حينا بمواضيع يستمدها من الوسط والبيئة التي يعيش فيها يتأثر وتتأثر به، وينفتح الانسان بالموضوع نحو الخارج يتواصل مع من حوله من اطراف اخرى لتشكل وجوده وكيان فنه وابداعه لذا يجيء الفن الموهبة كمحاولة من الانسان لفهم الحياة من حوله، يجسدها في لوحة، او قصيدة او رواية او مقالة.. الى آخره.. فهو يصوغ ما في وجدانه من هم وحزن او فرح وسعادة الى ابداع فني.. وحين نثني عليه لنعطيه قيمة معنوية لأن يستمر لأنه يعبر احيانا عما يخالجنا من شعور لا نستطيع التعبير عنه ولكنه نوع من المشاركة الوجدانية المتبادلة الأطراف فنجد انه اجاد في طرحه وأبدع في فنه وأخلص له حتى أظهره بأجمل حلية ليدخل نفوس قارئيه او سامعيه ام مشاهديه، يشعرهم بمعاناته ويستشعر منهم معاناتهم، وانه قريب منهم وانهم له كذلك فإبداعه جاء بعد أن صهر مشاعره وأحاسيسه داخل بوتقته الفنية، فتمثل له الموضوع في ضوء الواقع الذي يعيشه. والابداع عملية لا تتوقف عند شخص محدد او جنس معين، والموهبة تلعب دورا في بروز ذلك الابداع وجوانب جماله وتساهم في رقيه حتى تثبت جدارته وتشكله في الذاكرة ليتخذ له مكانا فيها. قال أحد المبدعين: «مرحلة الابداع تبدأ بخطوة، وطفل اليوم يحمل بذرة ابداع الغد في رحم المستقبل». فالابداع يكون ثمرة تحديد الهدف الواقعي الملائم مع القدرات الذاتية، وعند تحقيقها تصل الى الهدف الأسمى وهو «الابداع» ولا تكون له قيمة اذا لم تكتب اصابع المبدع هذا الابداع بشجون الكاتب، أو أحاسيس الشاعر، او خاطرة الناشىء او حدس القاص أو الراوي. لذلك فالابداع يدخل في مجالات الفن المتعددة وهو الذي يبرزها بالصورة اللائقة.
ريم بنت سعد
---------------------------------
ظاهرة زالت ثم عادت:
من يكتب على الجدران إما عابث وإما مريض
---------------------------------
المكرم المشرف على صفحة عزيزتي الجزيرة سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
سرني التحقيق الذي أجراه محرر جريدة الجزيرة الأستاذ منيف خضير يوم الأربعاء بتاريخ 1 صفر 1422ه في عددها رقم «10436» في صفحة التحقيقات حول الكتابة على الجدران وأنها ظاهرة سيئة تحت عنوان «طلاب الحدود الشمالية ينظفون مدارسهم»، وفي بادرة ايجابية وتفاعل منتج لخدمة المجتمع عندما قام مدير عام التعليم في منطقة الحدود الشمالية الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الروساء المشرف العام على هذه البادرة الطيبة والأستاذ أحمد بن فهيد البقعاوي مدير مركز الاشراف التربوي بمحافظة رفحاء والأستاذ كاسب بن مشل الشمري مشرف النشاط المتعاون بالمركز بتنفيذ هذه الحملة للقضاء على الكتابة على الجدران في أنحاء المحافظة وتشجيع أبنائنا الطلاب على الحفاظ على الممتلكات والمرافق العامة وخاصة المدارس والمساجد والمنازل.
علماً أن الكتابة على الجدران والأرصفة والجسور سلوك سيئ وقد انتشرت مؤخراً تلك الظاهرة السيئة بشكل لافت للنظر وعلى الرغم من قيام بعض جهات الاختصاص بمعالجة هذه الظاهرة وتبدو أنها زالت إلا أنها سرعان ما تظهر بأيد عابثة أخرى قد لا يدرك حينها ما قام به من اساءة لنفسه وللآخرين وتشويه لجمال المدينة التي هو ساكن فيها ومن يفعل هذا العمل المشين فهو إما عابث يهوى الاساءة وإما مريض نفسي يتحسن ما يقوم به من عبث ويريد أن يلفت انتباه الآخرين له فكلا الأمرين غير مقبول عند الجميع وتصرف لا حضاري واساءة حقيقية لمن يقوم به وأن هذا الأمر يحتاج إلى وقفة صادقة وجماعية من أفراد المجتمع وخصوصاً من قبل خطباء الجوامع وأئمة المساجد وأولياء الأمور في تنبيه وتحذير من مغبة الوقوع في مثل هذا العمل المشين غير الحضاري وتعريف أبنائنا بسلبيات هذه الظاهرة وما تمثله من تشويه للمظهر العام وما تسببه من أذى للآخرين .
والله من وراء القصد.
حماد بن رهيمان الرويان
رفحاء
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved