أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
السلام الملكي .. والنشيد الوطني
عبدالله جار الله المالكي
هذا الموضوع يعتبر مهماً بالنسبة لعشاق كرة القدم كما انه يهم جميع ابناء المملكة العربية السعودية بصفة عامة وذلك لعلاقته بالسلام الملكي والنشيد الوطني الذي نردده جميعا في المناسبات الوطنية والمحافل الدولية.
* وقديما قالوا: نشيد الوطن .. دم الوطن. وفي هذا السياق نقول إنه بتاريخ 7/2/1422ه نشرت جريدة عكاظ مقالا للدكتور عبدالرحمن الشبيلي تحدث فيه باسهاب عن «السلام الملكي السعودي» وطرح ثلاثة تساؤلات هي:
1 من اول من قام بتأليف لحنه؟
2 هل كانت كلماته قديمة معتمدة؟
3 تاريخ بداية استخدامه او اعتماده؟
* هذا وقد تفضل الاستاذ عبدالله بن ادريس بمداخلة حول هذا الموضوع عندما كتب مقالا بجريدة الجزيرة يوم 14/2/1422ه.
لكنه لم يوضح فيه الاجابة الشافية على تساؤلات الدكتور الشبيلي بالنسبة لمؤلف اللحن وصاحب الكلمات وكذلك تاريخ البداية؟؟
* وعليه وحسب معلوماتي المتواضعة اقول وبالله التوفيق:
لقد جرت العادة ان يكون لكل دولة مستقلة وذات سيادة، سلام وطني يُصاغ لحناً.. ونشيد وطني يواكب موسيقى السلام.
* وفي المملكة العربية السعودية عُرف السلام الملكي لاول مرة عام 1365ه وقد نبعت فكرته من رأس صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز وزير الدفاع آنذاك حيث استقدم فرقة موسيقية من مصر بقيادة الاستاذ امين مرسي، وكان بين الفرقة شخص اسمه «عبدالرحمن الخطيب» وهو الذي قام بتأليف موسيقى السلام الملكي السعودي بتكليف من الأمير منصور وذلك بمناسبة زيارة جلالة الملك عبدالعزيز الى مصر في عام 1365ه حيث لم يكن للمملكة قبل ذلك العام سلام وطني يعزف في المناسبات الرسمية حسب البروتوكولات المتعارف عليها دولياً.
* هذا وفي عام 1378ه وبمناسبة زيارة جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز لمدينة الطائف قام الشاعر الغنائي السعودي محمد طلعت بصياغة نشيد وطني يصاحب موسيقى السلام الملكي تقول كلماته:
يعيش مليكنا المحبوب.. أرواحنا فداه
حامي الحرم
هيا اهتفوا.. عاش الملك
هيا ارفعوا راية الوطن
اهتفوا ورددوا النشيد.. يعيش الملك.
* وقد استمر هذا النشيد يردد حتى عام 1404ه عندما قام الشاعر الغنائي السعودي ابراهيم خفاجي بصياغة النشيد الوطني الجديد الذي جاء مواكبا لموسيقى «السلام الملكي» حيث قام الموسيقار السعودي سراج عمر بتنسيق ومطابقة الكلمات على اللحن.
وقد بدأ عزفه رسمياً اثناء افتتاح واختتام البث الاذاعي والتلفزيوني اعتبارا من يوم الجمعة 1/10/1404 ه الموافق 29/6/1984م ويتألف النشيد الوطني الجديد من اربعة مقاطع تقول كلماتها:
سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر يا موطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش الملك للعلم والوطن
* وبعد .. هذه مجرد مداخلة ارجو ان تكون فيها الافادة بالاجابة على تساؤلات الدكتور عبدالرحمن الشبيلي حول السلام الملكي والنشيد الوطني والذي كان للرياضيين دور فاعل في تبني الفكرة وتطويرها وذلك حسب الحقائق التاريخية التالية:
* أولاً: لقد تولى صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز «يرحمه الله» وزارة الدفاع من عام 1364ه حتى عام 1370ه وكان سموه محبا ومشجعا للنشاطات الرياضية بمختلف ضروبها حيث امر بانشاء نادي اشبال المنصور في الطائف عام 1365ه والذي استقطب افراد القوات المسلحة الى ممارسة بعض الالعاب الرياضية التي لم تكن معروفة في المملكة قبل ذلك الوقت مثل: السلة والطائرة والتنس وكمال الاجسام ورفع الاثقال والعاب القوى، وقد ساهمت وزارة الدفاع ومنسوبوها في نشر تلك الالعاب على مستوى الاندية الرياضية في المملكة.
* ثانياً: يعتبر الاستاذ محمد طلعت والاستاذ ابراهيم خفاجي من قدامى الرياضيين في مدينة الطائف حيث كان محمد طلعت احد الاعضاء المؤسسين لنادي ثقيف بالطائف عام 1375ه ومن زملائه طارق عبدالحكيم وبكر عبدالله بكر ومحمد الزائدي ومشعل السديري وعلي الرابغي وكانوا جميعا يلعبون لنادي ثقيف.
كما ان الاستاذ ابراهيم خفاجي كان لاعبا بفريق الشبيبة لكرة القدم بمكة المكرمة عام 1368ه وساهم في تأسيس بعض الاندية الرياضية في الطائف.
على اية حال الحديث يطول عن الرياضة بمدينة الطائف والتي كانت مدرسة حياة تخرج منها العديد من الشخصيات الادبية والفنية والصحفية بالاضافة الى اشهر نجوم الكرة السعودية.
.. لكن كيف حال الرياضة الآن بالطائف؟!
******
وفاز الاتحاد 4/2
الزميل الذي تحدثت عنه الاسبوع الماضي عاد وهاتفني قائلاً: لقد توقعت فوز الاتحاد على النصر 4/2 لكنه لم يفز الا بهدف واحدا!
قلت: بل ان الاتحاد فاز فعلا «4/2».
قال : كيف ؟
قلت: انظر الى سجل كأس خادم الحرمين الشريفين وستجد كلمة السر.
قال: وما هي كلمة السر؟
قلت: لقد فاز بها الاتحاد للمرة الرابعة مقابل مرتين للنصر.
قال: هذه فلسفة زائدة!
قلت: انتهى الموضوع عاد.. فاز بها الاتحاد.
******
المؤرخ .. وكتّاب الهوامش
والمؤرخ هو الذي يحرص في كتاباته على طرح الافكار الجديدة والمعلومات المفيدة. اما كتّاب الهوامش فهم اصحاب المقالات الانشائية التي يستهلونها بالتطبيل لانديتهم المفضلة، ويختمونها بنقاط هامشية حيث يغمزون ويلمزون فيها ضد الآخرين .. وعاش كتّاب الهوامش!
******
إشارة
في عام 1405ه كان اللاعب احمد جميل ضمن فريق درجة الشباب بنادي الاتحاد، وفي عام 1406ه انضم لصفوف المنتخب السعودي للشباب الذي فاز بالميدالية الذهبية لمسابقة كرة القدم في الدورة العربية المدرسية التي اقيمت في تونس.
* هذه هي الحقيقة التي يجهلها كاتب الهوامش الذي يهرف بما لا يعرف مع العلم بان احمد جميل التحق بفريق الاتحاد الاول في الموسم الرياضي 1406/1407ه ولعب معه اول مباراة امام القادسية بالدمام والتي انتهت بنتيجة 2/1/.
******
وقفة
مصطلح أو مسمى «كتّاب الهوامش» يطلق على بعض المشجعين الذين يحتلون الزوايا الاسبوعية لغرض الحش والنش .. وما أكثرهم حين نعدهم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved