أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

وطن ومواطن

الحل إنشاء مستشفى عام
منطقة العرقين والخدمات الصحية
سعت الدولة حفظها الله الى رفاهية المواطن في جميع المجالات وعندما نتحدث عن اهتمامها بالقطاع الصحي نجد ان بلادنا ممثلة في ولاة امرنا حفظهم الله وسدد على الخير خطاهم قد قامت بانشاء العديد من المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية التي تقدم الخدمات الصحية للجميع في كل مكان وفي هذه العجالة اريد ان اتحدث عن منطقة العرقين التابعة لمحافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير. حيث تقع العرقين في الجزء الشرقي من منطقة عسير وهي تابعة لمحافظة سراة عبيدة وتبعد عنها حوالي 50 كلم خمسين كيلومتراً) ويوجد بها مركز للامارة وبعض المكاتب التابعة لبعض الجهات الحكومية الاخرى ويبلغ سكان المنطقة حوالي خمسة آلاف نسمة، وبعد هذه المقدمة انتقل بكم الى صلب الموضوع الذي جعلني اكتب هذه السطور عن منطقة العرقين وهو مربط الفرس الخدمات الصحية وانتشار مرض غامض في الايام الماضية بين ابناء وبنات بل بين اخواننا واخواتنا بالعرقين ولاشك أن الامراض وانتشارها هي من اقدار الله تعالى ولا اعتراض على ذلك ولكن لابد من الاخذ بالاسباب لمنع هذا المرض وانتشاره، فالمركز الصحي بالعرقين لا يوجد به سوى طبيب واحد وممرض واحد وممرضة واحدة فقط! فهذا العدد من الكادر الطبي لا يغطي عدد سكان المنطقة البالغ خمسة آلاف نسمة!! مع العلم بأن الاودية التي يقوم سكانها بمراجعة المركز الصحي هذا هي (هجرة زهير، هجرة المنادية، وادي الحريقة، وادي دكامة، وادي ابن نشوان وادي المليح، وادي المصبح، وادي حواري، الزبرة، التوالبة.. الخ) وغيرها من الاودية التي يطول المقام بذكرها.
ولو نظرنا الى انتشار المرض نجد ان المركز الصحي لم يكن قادرا على استيعاب عدد الحالات المصابة ولم يكن كذلك متوفرا به الكميات المطلوبة من الادوية. والأعجب من ذلك سيارة الاسعاف القديمة والتي قد يفقد المريض حياته وهو في طريقه للمستشفى المحول اليه والذي يبعد حوالي 50 (خمسين كيلومتراً) وهو مستشفى السراة العام وعلى افتراض انه وصل للمستشفى فقد لا يجد الرعاية الصحية اللازمة!! والآن نعود الى سؤالنا السابق هل يعقل ان يقوم المركز الصحي بالعرقين بالخدمات الصحية اللازمة لكافة المراجعين له من هذه الاودية وهو على وضعه الحالي وبامكانياته الضعيفة الحالية وبكادره الطبي الحالي؟!. وهذه الاسئلة نوجهها الى المسؤولين في وزارة الصحة ممثلة بوزيرها الدكتور اسامة شبكشي حفظه الله والمسؤولين بالشؤون الصحية بمنطقة عسير والذي اتمنى ان اجد اجابة شافية ومقنعة لهذه الاسئلة!
كما نناشدكم أيها المسؤولون في القطاع الصحي ان تتذكروا عظم المسؤولية والامانة التي حملكم اياها ولاة الامر في هذه البلاد لرعاية المواطنين وتقديم الخدمات الصحية لهم.
واهالي وسكان العرقين يناشدونك يا معالي الوزير بصفتك المسؤول الاول عن القطاع الصحي بأن تنظر في وضع المركز الصحي بالعرقين وذلك عن طريق اعتماد وانشاء مستشفى حكومي بالمنطقة في القريب العاجل اكمالاً لمشاريع التنمية الموجودة بهذه البلاد الغالية. كما نناشد معاليكم باعادة النظر في المركز الصحي الموجود بالعرقين ودعمه حاليا بكفاءات طبية عالية من حيث العدد والنوع مع العلم بأنه سبق ان تقدم اهالي العرقين بطلب طبيب للاسنان وطبيبة للنساء والولادة ومختبر للتحاليل الطبية ووحدة للطوارىء لاستقبال الحالات الطارئة على مدار الساعة خاصة ونحن في هذه الايام على موعد مع الاجازات الصيفية مما سيضاعف عمل المركز خلال هذه الفترة لكثرة الوافدين الى المنطقة من ابنائها العاملين خارج منطقة عسير. ومع ذلك لم يتحقق لنا اي طلب من طلباتنا السابقة ولا ندري ما هي الاسباب؟
هذا وقد سمعنا يا معالي الوزير بأنه تم اعتماد مستشفى للعرقين ولكن بقدرة قادر تم تحويله لمنطقة اخرى.
فاذا كان الخبر صحيحا فما هي الاسباب التي ادت الى حرمان العرقين من هذا المشروع؟
واذا لم يكن الخبر صحيحا فنأمل ان يتحقق الحلم ويعتمد مستشفى للعرقين لخدمة سكانها اسوة بباقي مدن المملكة الاخرى وبذلك يتم تخفيف الضغط على المستشفيات الاخرى بالمنطقة وتقديم خدمات صحية افضل للمنطقة.
مع العلم بأن مطالباتنا بهذا المستشفى لها حوالي عشرين سنة.
معالي الوزير والمسؤولون بالشؤون الصحية بعسير اهالي العرقين يحملونكم المسؤولية ويناشدونكم تحقيق مطالبهم السابقة.
والله يحفظكم ويرعاكم.
اهالي العرقين
سعيد بن عوض آل خشبة الزهيري الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved