أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th May,2001 العدد:10460الطبعةالاولـي السبت 25 ,صفر 1422

العالم اليوم

قضية تجسس جديدة تزيد التوتر بين واشنطن وبكين
الصين تحبط رغبة تايوان في قمة مشتركة بينهما
* رويترز:
أحبطت الصين أمس الجمعة مسعى الرئيس التايواني تشين شوي بيان لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي «ابك» في شنغهاي في وقت لاحق من هذا العام وعقد لقاء قمة مع نظيره الصيني جيانج زيمين. وصرح وزير الخارجية الصيني تانج جياشوان خلال زيارة رسمية لسريلانكا بان على تايوان اتباع الاجراء المتفق عليه والذي قصر من قبل تمثيل تايبيه في المنتدى على وزير في الحكومة او رجل أعمال بارز.
وقال تانج لرويترز «بالنسبة للسؤال حول كيفية مشاركة تايوان في قمةابك.. هناك بالفعل مذكرة تفاهم. لا يمكن لاي فرد ان يحضر. يجب ان تحترم تايوان مذكرة التفاهم».
وجدد تشين في خطاب مسجل بث امس بمناسبة مرور عام على توليه رئاسة تايوان عرضه على الصين لاجراء محادثات مع زيمين خلال قمة ابك حول عدد من القضايا من بينها رفع الحظر المفروض منذ عشر سنوات على التجارةالمباشرة وخطوط المواصلات بين تايوان والصين. وتعتبر بكين تايوان مقاطعة متمردة تشكل جزءا من الاراضي الصينية، وهي تعارض بشدة اي استقلال لهذه الجزيرة التي انفصلت عن البر الصيني منذ عام 1949م. ومن جانب آخر عبرت الولايات المتحدة الامريكية عن قلقها البالغ حيال ما ادعته بشأن توجيه السلطات الصينية اتهامات بالتجسس الى عالم أمريكي كان يتخذ من هونغ كونغ مقرا دائما له.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجيةالامريكية انه تم اشعار المسؤولين الامريكيين في بكين رسميا بالاتهامات التي وجهت الى لي شاو مين الأمريكي الجنسية الذي اتهم بالتجسس لحساب تايوان بعد احتجازه لمدة شهرين تقريبا.
ولم يعلن عن تلك الاتهامات علنا في الصينالا يوم الخميس. وأضاف المتحدث: نشعر بالقلق العميق ازاء هذا التطوروسنواصل الاعراب عن مخاوفنا ازاء قضية السيد لي للحكومة الصينية.
وقال: اننا سنواصل بوضوح الضغط بقوة من أجل الافراج عنه ومن أجل الوصول بقضيته الى نهاية عادلة وسريعة.
وتعتبر قضية لي واحدة من عدة قضايا شملت في الشهور الاخيرة مواطنين أمريكيين من أصل صيني ومقيمين بصورة دائمة وقانونية في الاراضي الصينية. وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد حذرت في ابريل الماضي مواطنيها من ذوى الاصول الصينية من المخاطر التي يمكن أن يواجهوها اذا سافروا الى الصين.
وفي موضوع آخر حول العلاقات الامريكية الصينيةالمتوترة فقد ذكر مسؤولون في واشنطن ان طاقم طائرة التجسس الامريكية التي كانت محور مواجهة استمرت 11 يوما مع الصين الشهر الماضي سيلتقون بالرئيس جورج بوش في البيت الابيض .
وكانت طائرة الاستطلاع من طراز اي بي/3 اصطدمت بمقاتلة صينية فوق بحرالصين الجنوبي في اول ابريل وهبطت هبوطا اضطراريا في جزيرة هاينان. ومازالت الطائرة هناك.
وكانت الصين افرجت عن افراد الطاقم الاربعة والعشرين بعد ذلك باحد عشريوما بعد ان تفاوض دبلوماسيون ومسؤولون في بكين وواشنطن على نهاية للازمة من خلال رسالة بعثت بها الولايات المتحدة وقالت فيها انها اسفة جدا لوفاة الطيار الصيني وللهبوط في ارض صينية دون اذن. وكان بوش يقضي عطلة في مزرعته في كروفورد بتكساس حينما عاد افراد الطاقم الى قاعدتهم في ولاية واشنطن في 14 من ابريل ولم يحضر حفل استقبالهم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved