أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

الثقافية

إصدارات جامعة أم القرى
* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
أصدرت جامعة أم القرى الكتاب الثالث من سلسلة الاعمال الادبية لمعالي الشيخ محمد عمر توفيق بعنوان ) في دنيا الفكر والصحافة( والتي تقوم الجامعة باصدارها وفاء منها للمكانة الادبية المتميزة والنهج في الكتابة فهو أنموذج من طائفة من ادباء الكلاسيكية الحديثة في المملكة .. يعد من الجيل الثاني )جيل الرواد( بعد رجال الرعيل الاول.
صرح بذلك مدير جامعة ام القرى المكلف الدكتور ناصر بن عبد الله الصالح.. بأن اقدام الجامعة على اخراج هذه الاعمال.. وبالتعاون مع )ورثته( رحمه الله. وتصنيف موضوعاتها إنما قصد به اساسا بعد القيام بما اسند الى الجامعات من دور في النشر توفير المادة العلمية بين يدي الباحثين من اساتذة الجامعة وطلابها لداستها وتقويمها والكشف عن سماتها الموضوعة والفنية.
ومن قديم أتجهت جامعة ام القرى الى العناية بدراسة آثار علماء البلاد وأدبائها وحث طلاب الدراسات العليا بها على تسجيل رسائلهم لدرجات الماجستير والدكتوراة في اعلام الفكر والادب في المملكة ودراسة فنون الادب ومظاهره واتجاهاته.. الى جانب مبادرة هذه الجامعة الى تقرير مادة دراسية خصوصا للادب العربي السعودي.. ضمن مقررات الدراسة العامة للمرحلة الجامعية منذ وقت مبكر في كلية اللغة العربية وآدابها.. وذلك في بادرة كريمة من معالي مدير الجامعة السابق الدكتور سهيل بن حسن قاضي.. للاسهام في حركة النشر لاعمال اعلام الادب العربي السعودي..
واختتم الدكتور ناصر الصالح.. ومن اجل ذلك شكلت لجنة برئاسة عميد كلية اللغة العربية بالجامعة الدكتور صالح بن جمال بدوي .. تقوم بالاعداد والاشراف على مثل هذه السلسلة الادبية القيمة.. التي بدأت بكتاب بعنوان )رجال ذهبوا.. تأملات.. وذكريات. في دنيا الفكر والصحافة(.. والكتاب الرابع الذي هو الان تحت الطبع بعنون )نظم من الاحزان( مجموعة شعرية - نماذج من أشعاره - )معالي الشيخ محمد عمر توفيق - رحمه الله -.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved