أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

الاقتصادية

الشعيبي لـ «الجزيرة »:
التشديد على ضوابط إقراض الشركات والقروض 44 مليون ريال
* كتب حسين الشبيلي:
في إطار الدور الرائد المهم الذي يقوم به البنك الزراعي العربي السعودي كجهة اقراضية أسهمت في النهضة الزراعية التي تشهدها المملكة أوضح ذلك ل «الجزيرة» سعادة المهندس عبدالله بن سليمان الشعيبي مدير عام البنك وعضو مجلس الإدارة بأن البنك لم يقصر ذلك الدور على المقترضين من الأفراد.. بل انه ممتد الى شرائح أخرى ومنها الشركات وان كانت هناك ضوابط حددها مجلس الإدارة وتوجت بموافقة معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف.. وأفاد الشعيبي بأن أهم تلك الضوابط لإقراض الشركات:
ان تكون تلك المشاريع ذات نفع عام لمزارعي المنطقة.
ان تحتوي على تقنيات إنتاجية أو فنية غير تقليدية أو غير منتشرة في القطاع الزراعي السعودي.
ان تكون مناسبة بشكل واضح لتدريب وتشغيل الكوادر السعودية الفنية.
ان تساهم في سد عجز واضح في بعض مجالات القطاع الزراعي السعودي.
ان تكون متلائمة بشكل واضح مع الظروف البيئية للمملكة ومنسجمة مع سياسة الدولة في ترشيد استخدام المياه العذبة أو أن تكون معتمدة على استثمار المياه المالحة أو شبه المالحة.. من جهة أخرى أوضح مدير عام البنك الزراعي أن عدد القروض التي قام البنك بمنحها منذ مزاولته نشاطاته الأعمال في عام 1384ه 394 ألف قرض بقيمة إجمالية قاربت 32488 مليون ريال بنهاية السنة المالية 1420/1421ه.
وهذه المبالغ تؤكد دعم الدولة لقطاع المزارعين والزراعة بتوجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء حفظهم الله، وقد نتج عنها تنمية زراعية واجتماعية واضحة للعيان أدت بفئات كثيرة من المواطنين الى الاستقرار ودخول مجالات منتجة تعود عليهم وعلى البلاد بالفائدة.. وبجانب تلك القروض قام البنك بصرف الإعانات الزراعية المقررة التي قاربت في قيمتها 11550 مليون ريال.
ولقد انعكست الآثار الإيجابية لمساهمات أنشطة البنك الزراعي على تطوير أداء القطاع الزراعي ونموه بصورة سريعة وبدرجة ملحوظة، حيث اكتسب خبرات واسعة في كثير من مجالات الإنتاج المتخصصة كما هو واضح في قطاع الألبان والدواجن وغيرها من القطاعات الأخرى وبصورة قد لا تكون موجودة في كثير من الدول التي سبقتنا، كما ساعدت على تحقيق الكثير من أهداف القطاع الزراعي بالمملكة والقطاعات المرتبطة وتطورها أفقيا ورأسيا.
وقد كان دور البنك واضحا في الوصول الى هذه الإنجازات التي تم تحقيقها وذلك بفضل الله ثم بفضل الدعم السخي الذي تقدمه الدولة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved