أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

وزارة الاعلام في رد على الموسى:
الترخيص موجود ولكن بعد الحصول على موافقة الوزارة
*سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،
اطلعت على ما كتبه الدكتور عبدالله الموسى في جريدة الجزيرة بتاريخ 25/2/1422ه الذي أشار فيه الى خطاب من هذه الوزارة لوزارة التجارة بعدم اعطاء تصاريح لإنتاج برامج الحاسب الآلي أو بيعها أو تأجيرها وما أشار له من تجهيل وعدم ادراك للمسؤوليات.. الخ.
أود الاحاطة بما يلي:
1 نصت الفقرة )17( من المادة السابعة من نظام المطبوعات والنشر الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم )211( وتاريخ 1/9/1421ه باخضاع نشاط )انتاج برامج الحاسب الآلي أو بيعها أو تأجيرها( للترخيص من الوزارة،
وعندما كتب لوزارة التجارة كان لإشعارهم بألا يسجلوا هذا النشاط في السجل التجاري للمواطنين إلا بعد حصول طالب التسجيل على ترخيص مسبق من هذه الوزارة، وليس منع الترخيص كما أشار له الكاتب،
والوزارة ماضية في اعطاء تراخيص لمن تتوفر لديهم المؤهلات والخبرات من المواطنين الذين يتقدمون بطلبات لممارسة هذا النشاط.
2 يوجد للوزارة موقع على الانترنت )SAUDI ARABIA INFORMATION RESOURCE Aministry of Intormation Web Site( باللغة الانجليزية أكثر من )2000( صفحة يشتمل على معلومات تحدث بشكل مستمر عن المملكة.
3 تقدم الوزارة خدمة )Tele tex( باللغتين العربيةوالانجليزية على القناتين التلفزيونيتين الأولى والثانية للمتلقين داخل المملكة وخارجها إذ من المعلوم ان القناتين تبثان فضائيا وهذه الخدمة تتضمن متابعة للأخبار المحلية والدولية.
4 مشاهدو التلفزيون السعودي بقناتيه الأولى والثانية يدركون ما تبذله الوزارة من جهود في عرض أحدث البرامج بكافة فئاتها الدينية والثقافية والتوعوية والرياضية.. الخ المباشرة وغير المباشرة .
ويوجد الكثير من المسلسلات المحلية والعربية والأجنبية التي تلائم عادات وتقاليد المجتمع السعودي عرضها التلفزيون السعودي قبل أي محطة عربية أخرى سواء كانت محطة أرضية أو فضائية وكذلك على صعيد المذياع بقنواته المتعددة فإن لديه البرامج العديدة بشتى المجالات والفئات البرامجية المباشرة وغير المباشرة التي يصعب حصرها في هذه العجالة وان ما اشار اليه المذكور بعيد كل البعد عن الحقيقة والواقع.
ولعل ما أشرت اليه آنفا ما يوضح الجهود التي تبذلها الوزارة تطبيقا لنظام المطبوعات والنشر وارتقاء بثقافة المتلقي وحرصا على حفظ حقوق التأليف والملكية الفكرية.
والله يحفظكم ويرعاكم.
وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الداخلي
مسفر بن سعد المسفر
* الجزيرة:
نشكر الأستاذ مسفر المسفر وكيل وزارة الاعلام المساعد للاعلام الداخلي على هذا الايضاح الذي أزال الكثير من اللبس، الذي قد يكون فهم من المقال.
ونعتذر لسوء الفهم الذي فسر به خطاب وزارة الاعلام الى وزارة التجارة من جانب الكاتب، مؤكدين ثقتنا بالجهد الكبير الذي بذلته وتبذله الوزارة للارتقاء بمستوى وسائل الاعلام المرئي منها والمسموع والمقروء، وتعاملها الجيد مع المستجدات في مجال التقنية التي شهدتها ثورة المعلومات ووسائل الاتصالات التي شهدها العالم في نهاية القرن المنصرم واستفادت منها الأجهزة الاعلامية في المملكة بتوجيه ودعم مباشر من معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved