أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

في دراسة لموقع عجيب:
العرب يطلبون المزيد من المحتويات العربية على النت
* الجزيرة مندوب الإنترنت:
بين مسح إحصائي جديد أجرته وحدة الأبحاث في ajeeb.com ونشرته على موقعها أن شركات التجارة عبر الشبكة، ستواجه صعوبات متزايدة في العالم العربي، فيمايتعلق بانتشارها، وتوسع أعمالها، ومن ثم في تحقيق أهدافها، ما لم تسع إلى استخدام اللغة العربية في مواقعها.
فقد وجدت الدراسة أن أعداد مستخدمي إنترنت الذين لا يستطيعون الاستفادة جيدا من محتويات ويب غير العربية هي بازدياد مطرد.وتوقعت الدراسة أن يبلغ تعداد هذه الفئة من المستخدمين حوالي 2. 5 مليون، مع نهاية هذا العام، أي بنسبة50 بالمئة من مستخدمي إنترنت العرب.
ويشير المسح الإحصائي إلى أن هذه الفئة التي لا تستفيد جيدا من محتويات ويب غير العربية ستشكل الأكثرية الكبرى من مستخدمي إنترنت العرب، إذ يتوقع أن ترتفع نسبتها بمعدل يتراوح بين 5 و7بالمئة، سنويا.
إن الحاجة إلى المزيد من مواقع إنترنت التي تستخدم اللغة العربية هي انعكاس اتجاه عالمي إلى استخدام اللغات القومية، وتخفيف الاعتماد على اللغة الإنجليزية.
وقال الكاملي رئيس تحرير عجيب: «إن إنشاء مواقع حكومية على الشبكة، والتحرك باتجاه الحكومات الإلكترونية في المنطقة، يشجعان على استخدام العربية في المواقع المحلية. وهذا بدوره يشجع المزيد من العرب على استخدام إنترنت».
وتتوقع الدراسة أن تصل نسبة مستخدمي إنترنت العرب الذين لا يستفيدون من المواقع الإنجليزية بسبب ضعف مهاراتهم في تلك اللغة، إلى 58 بالمئة من العدد الإجمالي المتوقع عام 2003، والمقدر بنحو 10. 5 ملايين مستخدم، وأن هذه النسبة سترتفع في العام 2005 لتصل إلى 67 بالمئة من 25 مليونا، وهو العدد الإجمالي المتوقع لمستخدمي إنترنت العرب ذلك العام.
وقال الكاملي: «تشمل هذه النسب عدة مستويات بدءا من ضعف استخدام الإنجليزية، إلى انعدام المهارات في استخدام أية لغة أجنبية».
المستخدمون يطلبونها بالعربية

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved