أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

رغم مساهمتها في نشر العلم
جامعة الملك سعود وهذه الملاحظات
عزيزتي الجزيرة:
تعتبر الجامعات المنتشرة في كل منطقة من مناطق وطننا الغالي صرحا من صروح العلم والمعرفة فللجامعات دور كبير بعد الله في تأهيل الكثير من افراد مجتمعنا بكفاءات عالية وبتخصصات مختلفة ومن تلك الجامعات التي اود الكتابة عنها جامعة الملك سعود بالرياض التي ساهمت بدور كبير في نشر العلم والمعرفة وهذا لا يمكن ان نغفل عنه ولو تحدثت لما وفيّت لكن هذا ليس محور كتابتي وما اريد ان ا كتبه هو بعض الملاحظات التي لاحظتها في تلك الجامعة ومن تلك ما يلي:
1 - فيما يتعلق بالمناهج: في جامعة الملك سعود وللاسف لا يوجد منهج موحد بين اساتذة الجامعة في مادة معينة فلكل استاذ منهج يقرره على طلابه ويختلف طول وحجم منهج المادة من استاذ الى آخر فنجد طالبا يدرس مادة معينة يتكون منهجها من خمسين صفحة فقط بينما نجد طالبا اخر يدرس المادة نفسها عند استاذ آخر بمنهج تجاوز ثلاثمائة صفحة.
وبعض اساتذة الجامعة وللاسف يكون هدفه ماديا حيث يقرر على طلابه العديد من الكتب التي هي من مؤلفاته والمتعلقة بمادة معينة ويصبح هناك تفاوت في المنهج بالمادة المقصودة بين كل استاذ حسب ما تقتضيه مصلحته والضرر كله على الطالب فهذا منهجه بسيط وقليل دون أي تكاليف والآخر صعب وكثير بالاضافة الى الاعمال والتكاليف.
2- فيما يتعلق بالاختبارات: لاحظت أن العديد من الطلاب عنده رسوب متكرر في مادة معينة والسبب يعود الى الاستاذ حيث يضع بعض منهم الاختبار بناء على مستوى فهمه وليس علي مستوى الطلاب وبعض منهم وللاسف تكون اسئلة الاختبار بعيدة عن المنهج او صلتها به قليلة والضرر كله على الطالب.
3 - فيما يتعلق بجداول الدراسة: فحدِّث ولا حرج عن العشوائية وسوء التنظيم فقد تجد طالبا جدوله الدراسي في يوم من ايام الاسبوع او اكثر يبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء وبعضا منهم تجد دراسته تبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة العاشرة صباحا ومن الساعة الواحدة حتى الرابعة عصرا ومن الساعة السادسة مساء حتى الثامنة مساء والطالب يمل ويسأم من ساعات الفراغ عند انتهاء كل محاضرة فهل من المعقول ان يتحمل الطالب الدراسة اكثر من عشر ساعات في اليوم الواحد؟
- وبعض من الطلاب قدتجده ملزما بالحضور الى الجامعة يوم الخميس وذلك لاداء الاختبار المقرر عليه في هذا اليوم «والمعاناة أليمة».
4 - فيما يتعلق بالانظمة والقوانين فالجامعة اصدرت العديد من الانظمة والقوانين واستطيع ان اقول ان بعضا منها «قول في الاوراق من دون فعل» ومن تلك الانظمة والقوانين التي اصدرتها الجامعة قانون «ممنوع التدخين داخل الكلية» والموجود في كل زاوية من زواية الجامعة ومنذ ما يقارب سنة كاملة او اكثر وللاسف مازالت هذه الظاهرة منتشرة دون ان نقرأ او نسمع عن عقاب صارم اتخذ ضد كل مخالف واشد من ذلك واعظم عندنا ما نرى بعضا من الاساتذة يخالف ذلك ويمارس التدخين داخل الكلية وفي مكتبه.
5 - فيما يتعلق بمواقف السيارات اصبحت مواقف السيارات مشكلة يعاني منها الطلاب منذ سنوات عديدة ولم تلق الاهتمام من قبل المسؤولين من العشوائية وسوء التنظيم.
6 - فيما يتعلق بالنظافة الخارجية: فأقول وبكل صراحة اهمال وتقصير في شوارع الجامعة «إلا الرئيسي» ومواقف السيارات فتجد العديد من الاوراق والمخلفات والمتساقط من الاشجار دون أي نظافة او اعتناء متواصل. ومن خلال دراستي اعرف أن هناك زائراً مسؤولاً في ميدان الجامعة عندما ارى العديد من العمال منشغلين في تنسيق وتقليم الاشجار.
أخي القارئ لا يذهب بك الشك او الاعتقاد انني مبالغ في ذلك لكن ما اقول إلا ما قاله المثل الشعبي «ما يحس بالنار إلا واطيها، واتمنى للجميع بزيارة الى جامعة الملك سعود.
أخيراً أتمنى ان يلقى هذا المقال الاهتمام والنشر.
سلطان أبو ابراهيم
تمير

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved