أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

الريـاضيـة

مشوار فريق
انتفاضة الهلال الخارجية تغتال النصر «مرتين» وشيميزو ومنتخب عسير
العميد والأنصار يخرجان الزعيم من المنافسة
بـ 36 بطولة الأزرق يعتلي هرم الكرة السعودية و«103» أهداف سجلها نجوم الهلال في مشوارهم الماضي
* إعداد خالد المشاري
^^^^^^^^^^^
تلعب التقارير النهائية التي تقدمها الأجهزة الفنية للفرق في أعقاب مشاركاتها في منظومة الموسم الرياضي المنصرم دوراً رئيسياً وفاعلاً في تحديد معالم القوة والضعف.. ويفتح المجال للأجهزة الإدارية في التخطيط ورسم الأهداف والإستراتيجيات للأرضية التي ستقف عليها في الموسم المقبل.
^^^^^^^^^^^
ونحن في «الجزيرة» حرصنا على صياغة المحصلة النهائية للفرق المصنفة بالدرجة الممتازة بتقديم قراءة رقمية تحكي النتائج والانجازات التي حققها كل فريق من الفرق الاثني عشر والمراكز التي احتلتها منذ انطلاقة أول دوري ممتاز عام1397ه.
وضيفنا اليوم فريق الهلال صاحب المركز الثالث في الدوري وصاحب البطولات الأربع في الموسم المنصرم.
عبدالله الجمعان
الزعيم يستهل الموسم بأربع بطولات
كعادته يأبى زعيم الأندية السعودية وسفيرها المميز الهلال أن يخرج من الموسم الرياضي بلا بطولة واذا كان الفريق أخفق محلياً فإن له حضوراً قوياً ومشرفاً على المستوى الخارجي واستهل الموسم المنصرم بأول بطولاته وهي بطولة الصداقة الدولية على كأس الأمير عبدالله الفيصل بعد فوزه في المباراة الختامية على فريق عسير وقد جاءت نتائجه في هذه البطولة كما يلي:
الهلال x الهلال السوداني 3/1
الهلال x البحريني 3/1
الهلال x القادسية الكويتي 1/1
الهلال x المريخ السوداني 1/1
الهلال x الأهلي السعودي 1/0
الهلال x عسير 4/3
وفعلها الزعيم بطولة عربية
ثاني البطولات الهلالية في الموسم المنصرم هي بطولة كأس الكؤوس العربية الحادية عشرة التي استضافها باستاد الملك فهد الدولي بعد فوزه المستحق في المباراة الختامية على منافسه التقليدي النصر بالهدف الذهبي الذي سجله عبدالله الجمعان من ضربة جزاء وبعد عرض هلالي أمتع الملايين من المتابعين والمشاهدين وقد جاءت نتائجه في هذه البطولة كما يلي :
الهلال x العربي الكويتي 2/0
الهلال x المريخ السوداني 5/0
الهلال x جبلة السوري 2/2
الهلال x عنابة الجزائري 2/1
الهلال x شباب المحمدية المغربي 1/0
الهلال x النصر السعودي 2/1
كأس السوبر ثالث بطولة هلالية
واصل الزعيم تخصصه في البطولات الآسيوية وكان له موعد مع كأس السوبر الآسيوي أمام شيميزو الياباني حيث لعب لقاء «الذهاب» في اليابان وحسمه لصالحه ب «2/1» أما في لقاء «الإياب» بالرياض فقد خرج الزعيم متعادلاً «1/1» ليحرز بذلك كأس السوبر الآسيوي ليضيفه إلى سجله الذهبي المرصَّع بالمجد والبطولات القارية والعربية والخليجية والمحلية ليكون بذلك أفضل فريق بآسيا.
كأس النخبة ويذهب للهلال
قد يكون حصول الهلال على كأس النخبة العربية بسوريا من أصعب البطولات الأربع التي حققها الهلال لأنها جاءت من أصعب الطرق.. ولكن لأنه الزعيم الذي لا يعرف اليأس فقد لعب حتى آخر لحظة ساعياً إلى الأمل الصعب وواجه الصفاقسي التونسي في الجولة الأخيرة من البطولة وحقق النتيجة التي كان يبحث عنها بفضل الله ثم بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها نجومه المميزون ليخرجوا فائزين بنتيجة «4/1» وهي النتيجة التي أصابت لاعبي النصر السعودي والجيش السوري بالرعب وبالتالي دهورت أوضاعهم في اللقاء الختامي لينتهي لقاؤهم بالتعادل السلبي لتذهب البطولة لمن يستحقها ذهبت لعاشق البطولات والألقاب زعيم الأندية السعودية الهلال.. وقد جاءت نتائج الفريق في هذه البطولة كما يلي:
الهلال x الجيش «0/0»
الهلال x النصر «1/1»
الهلال x الصفاقسي «4/1»
الأنصار يبعد الزعيم عن كأس الأمير فيصل
في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد كان الهلال في المجموعة الأولى القوية التي ضمت إلى جانبه الأنصار والاتحاد والشباب والاتفاق والنجمة وقد فرض الفريق حضوره القوي وكاد أن يتأهل إلى دور الأربعة ولكن الأنصار كان له بالمرصاد وهو الذي تسبب في إبعاده حيث تعرض الهلال لخسارتين من الأنصار في الدور الأول «0/1» وفي الدور الثاني «2/3»
نتائج الفريق في كأس الأمير فيصل
الهلال x الاتفاق «5/1» «1/1»
الهلال x الشباب «1/0» «3/1»
الهلال x النجمة «2/0» «1/1»
الهلال x الاتحاد «3/2» «1/1»
الهلال x الأنصار «0/1» «2/3»
هدافو كأس الأمير فيصل
سجل الهلال في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد «19» هدفاً سجلها تسعة لاعبين وهم:
* داين فاييه «5» أهداف
* عبدالله الجمعان «4» أهداف
* بندر المطيري «2» هدفان
* محمد النزهان «2» هدفان
* تركي الشائع «2» هدفان
* محمد الشلهوب هدف واحد
* عمر الغامدي هدف واحد
* عبدالله الشريدة هدف واحد
* الكاتو هدف واحد
رحلته في الدوري والاخفاق!
لم تكن رحلة الهلال في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين على ما يتمنى محبو الزعيم حيث تعرض الفريق لبعض الهزات في القسم الأول من الدوري نتيجة لعدم استقرار الجهاز الفني بعد رحيل بلاتشي حيث تسلّم المهمة كامبوس الذي ساهم وبصورة مباشرة في إحداث خلل فني تضرر منه الهلال وتلقى على اثره بعض الهزائم وتعثر بالتعادلات لدرجة بعض أنصار ومحبي الفريق قللوا من فرصة وصوله إلى المربع الذهبي..
ولكن بعد مشاورات إدارية ألغى الهلاليون عقد المدرب كامبوس وتعاقدوا مع المدرب «المغمور» صفوت سوزيتش الذي صادف إشرافه على الفريق تألق فعلي لجميع لاعبي الزعيم وبدؤوا بحصد النقاط والتهام الفرق الواحد تلو الآخر ليخطفوا «7» انتصارات متتالية أكدت أن الهلال بخير ولا يحتاج إلاّ لمدرب خبير.. وهذا ما افتقده بعد أن انكشف القناع للمدرب صفوت الذي دهور حال الفريق بفعل تخبطاته وجهله بمستويات أغلب اللاعبين.. والأغرب من ذلك كثرة تغييره للأسماء من مباراة لأخرى.
في المربع اهتز الزعيم
وبعد أن تأهل الفريق الهلالي إلى المربع الذهبي كان على موعد مع مواجهة منافسه التقليدي النصر صاحب المركز الثالث وقدم الهلال مع شقيقه النصر مباراة شيّقة وغنية بالاداء الهجومي والفرص العديدة.. وحينما تخلف الهلال بفارق هدف بدأ بشن طلعات هجومية على المرمى النصراوي بواسطة الثنائي سامي الجابر وروني.. ليخرجوا من المباراة خاسرين «0/1».
* أما في مباراة «الإياب» فلم يكن مستوى التحكيم أفضل حالاً من لقاء «الذهاب» بل شهدت هذه المباراة سقوطاً جديداً للحكم عمر المهنا الذي حرم الهلال من ضربة جزاء صريحة في الوقت القاتل من المباراة كادت ان تمدد المباراة الى اشواط اضافية ولكن المهنا رفض ذلك مواصلاً سقوطه.. وبعد فشل المهنا في قيادة هذا اللقاء صدر بحقه قرار بالايقاف لمدة ستة أشهر.
ويخسر الرابع أمام الأهلي
وبعد خروج الهلال من المربع الذهبي كان له موعد مع مواجهة عادية امام الاهلي لتحديد المركزين الثالث والرابع وهي المواجهة التي افتقدت للجماهير وبعض النجوم لتنتهي المباراة بخسارة هلالية ليحصل الهلال على المركز الرابع.
نتائج الهلال في المرحلة التمهيدية
الهلال x الوحدة )4/0( )1/0(
الهلال x الرياض )6/1( )1/1(
الهلال x النصر )2/1( )2/2(
الهلال x الأهلي )0/1( )1/3(
الهلال x الأنصار )0/0( )2/0(
الهلال x النجمة )0/1( )3/0(
الهلال x الاتفاق )1/0( )1/0(
الهلال x الاتحاد )1/0( )2/1(
الهلال x الشباب )2/1( )2/1(
الهلال x القادسية )0/0( )2/2(
الهلال x سدوس )1/0( )2/1(
نتائج المربع الذهبي
الهلال x النصر )0/1( )0/0(
الهلال x الأهلي )3/4( لقاء الثالث والرابع
هدافو الهلال في الدوري
سجل الفريق الهلالي في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وبجميع مراحلها )39( هدفاً سجلها )19( لاعباً وهم:
* حسين علي )9( أهداف.
* ريكاردو )الكاتو( )9( أهداف.
* عبدالله الجمعان )3( أهداف.
* عبدالله الشريدة )2( هدفان.
* يوسف الثنيان )2( هدفان.
* داين فاييه هدف واحد.
* تركي القحطاني هدف واحد.
* خالد التيماوي هدف واحد،
* أحمد خليل هدف واحد.
* عبدالله المطرف هدف واحد.
* توليو هدف واحد.
* نواف التمياط هدف واحد.
* محمد النزهان هدف واحد.
* فيصل أبوثنين هدف واحد.
* عيد العنزي هدف واحد.
* منصور الشهراني هدف واحد.
* محمد الشلهوب هدف واحد.
* سامي الجابر هدف واحد.
* روني هدف واحد.
الزعيم يفرط بكأس ولي العهد
على الرغم من أن الهلال واجه أصعب العقبات في مسابقة كأس سمو ولي العهد إلا انه استطاع ان يفرض سيطرته وهيمنته على المباريات الثلاث التي خاضها بما فيها لقاء الدور نصف النهائي امام الاتحاد.. وكان مشوار الفريق في هذه المسابقة كما يلي:
* لقاء الفريق في دور الستة عشر كان أمام الرائد في «بريدة» وقد تقدم الهلال في البداية ثم ادرك الرائد التعادل.. لتمتد المباراة إلى أشواط إضافية.. تمكن خلالها سامي الجابر من تسجيل الهدف الذهبي لفريقه من ضربة جزاء.
انتفاضة الزعيم تسقط الأهلي
بعد أن تأهل الهلال إلى دور الثمانية وضعته القرعة في مواجهة شاقة جداً مع الأهلي نجم الموسم.. لقاء تحدث عنه الجميع وحظي باهتمام الصحافة والوسط الرياضي والكل أجمع على صعوبته ونهايته بفارق هدف.. ولكن الهلاليين كان لهم.. رأي آخر وكلمة قوية حيث وجهوا للأهلي ضربة قاضية لم تخطر ببال أي رياضي في ظل الوضع الفني الجيد الذي يعيشه الاهلي.. ولكن نجوم الزعيم سطروا لحنا رياضيا عذبا.. حرثوا ا لملعب طولاً وعرضاً وصنعوا لأنفسهم العديد من الفرص الذهبية استغلوا اربعا منها واهدروا مثلها لينتهي لقاء الابطال بفوز هلالي كبير ومستحق وبنتيجة «4/0» سجلت عن طريق روني «هدفين» وسامي الجابر ونواف التمياط.
وتعثر الهلال أمام الاتحاد
بعد أن هزم الهلال الاهلي اصبح في مواجهة ايضاً ساخنة مع الاتحاد في الدور نصف النهائي ولكن في هذا اللقاء تكالبت الظروف على الهلال حيث تخلف قائده يوسف الثنيان واصيب نجمه الموهوب نواف التمياط وحدثت اخطاء قاتلة من بعض لاعبيه ساهمت في ولوج الاهداف الاتحادية وتسببت في خسارة الفريق للمباراة.. حيث تقدم الهلال على الاتحاد «2/1» واستمر التقدم الهلالي الى ما قبل النهائية الأصلية ب 10 دقائق إلى ان أخطأ النزهان وأبطل مفعول مصيدة التسلل ليخطف سيرجيو هدف التعادل للاتحاد وبالتالي تمدد المباراة لشوطين إضافيين ويستمر التعادل ويتم اللجوء الى الركلات الترجيحية والتي لم يوفق فيها الهلال حيث اهدر سامي الجابر واحمد خليل وعبدالله الشريدة وحسين المسعري «4» ركلات بينما سجل الخماسي روني والكاتو والشلهوب والتيماوي والدعيع.. ليخرج الهلال خاسراً «7/8».
من لقاء الهلال والنصر في النخبة
* ملاحظة : الموضوع اعد قبل البطولة ال37 التي فاز بها الهلال أمس الأول
ترتيب الهلال في الدوري الماضي
هدافو الهلال في مسابقات الموسم الثلاث سجلوا )71( هدفاً
الموسم الترتيب ملاحظات
م اسم اللاعب دوري خادم الحرمين كأس ولي العهد كأس الأمير فيصل المجموع
1397ه الأول
1398ه السادس
1399ه الأول
1400ه الثاني
1401ه الثاني
1402ه الثالث
1403ه الثاني
1404ه السادس
1405ه الأول
1406ه الأول
1407ه الثاني
1408ه الأول
1409ه الثالث
1410ه الأول
1411ه الثالث خرج من المربع الذهبي
1412ه السابع
1413ه الأول خسر النهائي أمام الشباب
1414ه الأول خرج المربع الذهبي
1415ه الاول خسر النهائي أمام النصر
1416ه الرابع وحقق بطولة الدوري
1417ه الثالث خسر النهائي أمام الاتحاد
1418ه الاول حقق بطولة الدوري
1419ه الاول خرج من المربع الذهبي
1420ه الخامس
1421ه الثاني خرج من المربع الذهبي

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved