أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

الريـاضيـة

خيبة أمل كبيرة بعد تأجيل بطولة العالم الثانية للأندية
الأمير سلطان بن فهد : أتمنى ألا يتكرر التأجيل
رئيس اللجنة المنظمة لمونديال الأندية: ليس أكيدا مشاركة الفرق ذاتها عام 2003
* جدة الوكالات:
^^^^^^^^^^^
أعرب الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في تصريح لوكالة «فرانس برس» في جدة عن تمنياته في ألا يتكرر تأجيل بطولة العالم للأندية مرة أخرى.
^^^^^^^^^^^
وقال الأمير سلطان في تعليق على قرار الفيفا تأجيل بطولة العالم الثانية للأندية إلى عام 2003م بعدما كانت مقررة من 28 يوليو إلى 12 أغسطس المقبلين في إسبانيا: «أتمنى أن يكون هذا التأجيل الأول والأخير للبطولة».
وأضاف «لا شك أن البطولة ستتأثر من قرار تأجيلها إلى سنتين الأمر الذي قد يعرقل مسيرتها واستمرارها في المستقبل».
وتابع الأمير سلطان «إن القرار ناتج عن صعوبات مالية أجبرت الفيفا على اتخاذ قرار التأجيل وذلك بسبب افلاس الشركة الراعية لنشاطاته، ولكن كان يجب أن يكون هناك تنظيم مالي للبطولة قبل انطلاقها بفترة وأن تكون الأمور المالية مدروسة وفق معايير أنظمة الفيفا».
يذكر أن الهلال السعودي كان سيمثل وجوبيلو ايواتا الياباني القارة الآسيوية في البطولة إلى جانب الزمالك المصري وهارتس أوف أوك الغاني عن أفريقيا، وريال مدريد وديبورتيفو كورونا الإسبانيان وغلطة سراي التركي عن أوروبا، ولوس أنجليس الأمريكي وأولمبيا من هندوراس عن الكونكاكاف وبالميراس البرازيلي وبوكا جونيورز الأرجنتيني عن أمريكا اللاتينية، ولونغونغ وولفز الاسترالي عن أوقيانيا.
وبالنسبة إلى مسيرة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم، أعلن الأمير سلطان أن المنتخب «يستعد لمباريات الدور الثاني بطريقة علمية بغية التأهل إلى النهائيات وبعدها ستكون هناك خطة لتقديم الأفضل وتشريف الكرة الآسيوية والطموح حق مشروع للجميع لأن ثقتنا باللاعبين والجهازين الفني والإداري كبيرة لتحقيق النتائج الجيدة».
وأضاف «نسعى إلى تطوير المنتخب ليقدم العروض الجيدة كما فعل عام 1994م في مونديال الولايات المتحدة عندما كان منتخبا مجهولاً وأثبت بقدراته أنه قوي يلعب كرة حديثة بروح رياضية عالية». وحول قرارات الاتحاد الآسيوي الأخيرة، قال الأمير سلطان فوجئنا بهذه القرارات لكننا في حوار دائم مع الاتحاد الآسيوي وأمينه العام الماليزي بيتر فيلابان لدرس الموضوع من جوانبه كافة، معرباً عن تمنياته بأن تكون قرارات الاتحاد الآسيوي مستقبلا في مصلحة الكرة الآسيوية.
وكان الاتحاد الآسيوي قرر ايقاف لاعبي الهلال السعودي يوسف الثنيان والكولومبي الكاتو لمدة عام بعد أحداث حصلت في مباراة فريقهما مع بيروزي الإيراني في مسابقة كأس أبطال آسيا الأخيرة.وقد أجمع المسؤولون عن الأندية التي كان مقررا ان تشارك في بطولة العالم الثانية للأندية في كرة القدم من 28 تموز/يوليو الى 12 آب/أغسطس المقبلين في إسبانيا عن خيبة أملهم بقرار الاتحاد الدولي )فيفا( تأجيل البطولة الى عام 2003 لصعوبات مالية.
يذكر أن الأندية المشاركة هي: الهلال السعودي وجوبيلو أيواتا عن آسيا، والزمالك المصري وهارتس أوف أوك الغاني عن أفريقيا، وريال مدريد وديبورتيغو كورونا الإسبانيان وغلطة سراي التركي عن أوروبا، ولوس انجليس الأمريكي وأولمبيا من هندوراس عن الكونكاف، وبالميراس البرازيلي وبوكا جونيورز الأرجنتيني عن أمريكا اللاتينية، ولونغونغ وولفز الاسترالي عن أوقيانيا.
وأعرب لوس انجليس عن خيبة أمله الكبيرة بالإعلان عن قرار التأجيل، وقال نائب رئيس النادي سيجي شميد «اللاعبون والمسؤولون مستاؤون جدا بهذا القرار، لقد كنا نستعد لهذه المسابقة ليس لتمثيل فريقنا فقط بل أيضا الدوري الأمريكي واتحاد الكونكاف».
وتابع «ليست لدينا أي مباراة في الدوري في الفترة من 18 تموز/يوليو الى 15 آب/ أغسطس ونحن بصدد مراجعة البرنامج مع المسؤولين عن الدوري». وقال الدولي كوبي جونز «أصيب الفريق واللاعبون والجهاز الفني بخيبة أمل بعد التأجيل، لكن ذلك خارج عن إرادتنا، ويجب الآن تكريس جهودنا للدوري المحلي».
من جهته، أكد مسؤول في بالميراس أميركيو فاريا ان فريقه فوجىء بقرار التأجيل، وقال «إنها مفاجأة كبرى بالنسبة لنا، بدأنا استعدادنا لهذه المسابقة منذ عام». وتابع «تعاقدنا مع مجموعة من اللاعبين كفيليبي واليكس وفابيو جونيور استعدادا للبطولة ومسابقة ميركوسور والدوري المحلي».
وقال مدرب بوكا جونيورز كارلوس بيانكي «لا أفهم كيف، بين ليلة وضحاها، قرر الفيفا تأجيل بطولة هامة مثل بطولة العالم للأندية، والواضح أن هذه البطولة لا تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للفيفا».
من جهته، قال رئيس النادي بالوكالة بدرو بومبيليو «نأسف لهذا القرار، بالنسبة لنا كنا نأمل الاستفادة من 4.2 مليون دولار الى 8 ملايين دولار من هذه البطولة».
وكان خورخي فالدانو المدير الرياضي لنادي ريال مدريد الإسباني أعلن ان ناديه وافق «مجبرا» على قرار الفيفا، وقال «نحن واعون بالصعوبات التي واجهها الفيفا لتنظيم هذه البطولة ونقبل قراره، لكننا مجبرون على ذلك لأننا سخرنا كل جهود التنظيم هذا الموسم على أساس إقامة البطولة».
وأضاف «صحيح أن موعد إقامة البطولة لم يكن مناسبا، لكننا تحملنا مسؤولية ذلك وأعددنا كل شيء لتنظيم هذا الحدث الرياضي».
وتابع «لم نتلق أي ابلاغ رسمي ويبدو لي الأمر غريبا لن يعلن الفيفا قراره قبل إبلاغه الى الأندية المشاركة والنادي المكلف بالاستضافة».
من جانب اخر قال رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم الثانية للأندية وعضو اللجنتين التنفيذيتين للاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم السعودي عبدالله الدبل أنه «لا يستطيع أن يحدد ما إذا كانت الفرق ذاتها المتأهلة الى نهائيات بطولة 2001 ستشارك في عام 2003.
وأضاف أن تحديد ذلك «يعتمد بالدرجة الأولى على اجتماعات اللجان المختصة في الفيفا في الفترة المقبلة»، رافضا إعطاء أي معلومات إضافية.
وكان الفيفا قرر تأجيل النسخة الثانية من البطولة التي كانت مقررة الصيف المقبل في إسبانيا الى عام 2003 بسبب إفلاس الشركة المكلفة بتسويق نشاطاته.
وتابع الدبل «لابد أولا من أن تجمع جميع التفاصيل التي أدت الى التأجيل وبعد ذلك نقرر أطراف المشاركة في البطولة من خلال اجتماعات اللجان».
واعتبر أن «الفيفا يعطي أولوية حاليا لنهائيات كأس العالم التي ستقام العام المقبل في كوريا الجنوبية واليابان معا ومن ثم سيفكر ببطولة العالم للأندية كما أنه قد يتجه الى تدبير أموره التسويقية بنفسه من الآن وصاعدا».
وأكد مرتضى منصور نائب رئيس نادي الزمالك المصري أن ناديه سيطلب تعويضا قدره خمسة ملايين دولار من الاتحاد الدولي لكرة القدم )الفيفا( بعد قراره بتأجيل بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم المقرر اقامتها باسبانيا في شهر يوليو تموز المقبل.
وقال مرتضى في تصريحات خاصة لرويترز إن الزمالك تعرض لأضرار مالية وأدبية بالغة جراء هذا القرار المفاجئ وغير المدروس وأنه كان سيحصل على5.2 مليون دولار نظير المشاركة ولا بد ان يحصل عليها سواء اقيمت البطولة ام لم تقم. وأضاف انه سيطلب مبلغا مساويا كتعويض عن هذه الاضرار. وقال مرتضى: إن النادي تعاقد مع لاعبين وقام بتجديد عقود البعض على ضوء مشاركته في كأس العالم للأندية وتكلف مبالغ ضخمة نتيجة لهذا الهدف وعدم مشاركته في البطولة يعني خسائر ضخمة لا يمكن للنادي أن يتحملها بدون ذنب.
و أكد مرتضى أن الزمالك سيقوم بمخاطبة اتحاد الكرة المصري باعتباره المسؤول الأول عن حماية مصالح الزمالك حيث سيتم التنسيق بشأن الشكوى التي سيتم تقديمها للفيفا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved