أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

الصفحة التعليمية

موضوعات أدب الدعوة الإسلامية على مر العصور
1 في عصر صدر الإسلام: صار أدب الدعوة الإسلامية في عصر الإسلام سلاحا من أسلحة الدعوة والجهاد.
أ أسهم الشعراء والخطباء في الدعوة الإسلامية بإظهار محاسن الإسلام، وايضاح تعاليمه، فأصبح الأدب وسيلة إعلامية في ذلك.
ب دافع الشعراء عن الإسلام، وردوا على شعراء المشركين، ومن أشهر شعراء الدعوة في عصر صدر الإسلام حسان بن ثابت.
د كما حفل أدب الدعوة الإسلامية بالحديث عن المثل العليا، والأخلاق الفاضلة التي يتحلى بها المسلمون، ولهذا كانت محور حديث الشعراء ...
2 في العصر الأموي:
أ استمر شعراء العصر الأموي يقولون ماقاله شعراء عصر صدر الإسلام، من موضوعات، ويتحدثون مثلهم عن قيم الدين، ويفتخرون ايضا بالانتساب الى الاسلام، من ذلك قول الشاعر: نهار بن توسعة:
أبي الإسلام، لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم
ب وحين ظهرت الأحزاب السياسية في هذا العصر أخذ الشعراء يمدحون قادة هذه الأحزاب بما يتمسكون به من أخلاق الإسلام وفضائله، كمدح عبدالله بن قيس الرقيات لمصعب بن الزبير:
ج ولما اتسعت الفتوحات، صاحبها أدب الدعوة الإسلامية، مصورا ايمان الجندي المسلم، وما يتحلى به من الصبر والثبات على الجهاد.
د تصدى ادباء الدعوة الإسلامية لما انتشر في ذلك العصر من انصراف عن الدين وانشغال بملذات الدنيا، فأخذ الأدباء شعراء وخطباء يعظون الناس، ويزودونهم في متع الدنيا الزائلة، ومنهم الحسن البصري، وسعيد بن جبير من الخطباء، وسابق البربري من الشعراء.
3 في العصر العباسي: زاد أعداء الاسلام، وزادت الفتن في العصر العباسي، فهب المسلمون جميعاً يُدافعون عن الدولة الإسلامية، ويحمون دينهم، لذلك.
أ نظم شعراء العصر العباسي قصائد كثيرة في موضوعات مهمة منها:
إثارة الحمية الحث على الجهاد، الإشادة بالفتوحات، تأييد المجاهدين، رثاء الشهداء في المعارك، ومن ذلك قول محمد بن عبدالله بن يوسف يحث هارون الرشيد على غزو بلاد الروم، وتأديب ملكهم المسمى «نفقور» الذي خان العهد الذي بينه وبين هارون الرشيد.
ب ويرتبط الشعر بمعارك المسلمين، فارتبط اسم ابي تمام بالخليفة المعتصم ومعاركه، وارتبط اسم المتنبي بسيف الدولة وبطولاته ضد الروم.
ج قام شعر الحماسة بدور عظيم في الحروب الصليبية.
د ساهم أدب الدعوة الإسلامية في القضاء على دعوات التضليل، التي اشاعها اصحاب المذاهب المختلفة.
ومن الشعراء كان «علي بن الجهم» الذي وقف ضد فتنة القول بخلق القرآن موقفا مشرفا ضد المعتزلة، ومنهم ايضا شاعر يسمى «ابو مزاحم الخاقاني» الذي قال يمدح الإمام احمد بن حنبل على صبره تحمل ضرب السياط لما رفض رأي المعتزلة بأن القرآن مخلوق:
ه وفي مواجهة ما انتشر في العصر العباسي من المجون والفسق والزندقة، التي روج لها اصحاب النفوس الضعيفة من ابناء الامم الاجنبية جاء شعر الزهد رداً قوياً على هذه الموجات الفاسدة، فظهر عدد من الشعراء عرفوا بالزهد، كأبي العتاهية، والوراق، والفضيل.
4 في عصر الدول المتتابعة:
أ تدهورت الأحوال السياسية والاجتماعية في عصر الدول المتتابعة بعد سقوط الدولة العباسية، لكن الله شاء ان يظل الإسلام قوياً، فهيأ له مجموعة من العلماء والأئمة الذين نصحوا الناس، ودافعوا عن حمى الاسلام، ومنهم «ابن تيمية، ابن القيم، الحافظ ابن كثير، ابن حجر العسقلاني، جلال الدين السيوطي».
ب تصدى ادب الدعوة بهؤلاء الدعاة لكل ماظهر من البدع والفتن وضلالات المنجمين، وشيوع المفاسد كما تصدى هؤلاء ومعهم الأدباء.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved