أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th May,2001 العدد:10461الطبعةالاولـي الأحد 26 ,صفر 1422

وَرّاق الجزيرة

تاريخ ووثائق في كتاب أنساب
الاستاذ المشرف على صفحة وراق الجزيرة
الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أحببت ان ابعث لكم مشاركة بسيطة ومختصرة عن كتاب قرأته وهو مهم في التراث وعنوانه )نبذة في أنساب أهل نجد( للمؤلف جبر بن سيار المتوفى سنة 1085ه وتحقيق الاستاذ راشد بن محمد بن عساكر.
والصادر في الكويت عن مكتبة ذات السلاسل ورأيته معروضا عند زيارتي لقطر في معرض الكتاب لهذا الشهر وسيكون حديثي متعلقا بالجانب العلمي والمصادر الجديدة التي حملها هذا الكتاب معرضا عن التفصيل في انساب القبائل والاسر تاركا ذلك للمختصين.فأقول انه كتاب جدير بالاقتناء والمطالعة والاستفادة منه كونه اقدم مؤلف عن الانساب في نجد منذ فترات طويلة.وقد سرني اتجاه الشباب المتعلم على الحرص باخراج هذا التراث الجميل ونشره واخراجه بعيون فاحصة ومبصرة وواعية وباهتمام الناقد الحصيف لا الجاهل المتعصب.
وقد كان من حظ مؤلف هذا الكتاب ان يتولى اخراجه وتحقيقه الاستاذ ابن عساكر وربما قد يصعب على غيره القيام بهذا العمل من حيث وعورة المسلك وندرة المعلومة الا انه وايم الحق قد كشف وقدم ونقب ما لم يستطع ذلك الا ذوو الهمم العالية.هذا ما اشعر به عند قراءة كل صفحة من هذا الكتاب.
وكما قلت فلن اغوص في هذا التحقيق والتعريف بالقبائل الواردة والاسر المذكورة ولكن ما اشير اليه هو اطلاع المحقق على هذا الكم الهائل من المخطوطات والوثائق التي نتمنى ان تخرج في كتب مستقلة لتثري هذا الباب.
ومن خلال القراءة خرجت بفوائد مهمة أحببت ان اترك القارئ معي فيها وهي:
اولا: قام المحقق بعقد فصل لكتب الانساب المتداولة في نجد مع الاشارة في الحواشي الى اسماء العلماء النجديين الذين استفادوا من ذلك وفي نظري ان هذه الحواشي تمثل بحوثاً يمكن الاستفادة منها في ابراز الحياة العلمية والثقافية والدينية في هذا المجتمع كما هو واضح في هذا الكتاب ص 24.
ثانيا: سجل المحقق ترجمة لكل كتاب ومؤلفه في نجد ممن كتب في هذا العلم مبتدئا بصاحب هذه الرسالة لجبر بن سيار المتوفى سنة 1085ه.
وكشف المحقق في ص 31 عن كتاب آخر هو حاشية مهمة لعالم نجدي مجهول على قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الرمان للقلقشندي وقال عنها وفيها من الفوائد والنوادر والاخبار ما يتعلق بكثير من قبائل العرب المشهورة كتبها سنة 1137ه.ثم تحدث المحقق عن كتاب للشيخ محمد بن سلوم في الانساب وذكر انه استفاد منه في ص 32.كما كشف عن مخطوط في الانساب للنسابة ابن لعبون وآخر للشيخ عثمان بن منصور ص 37.
وعن كتب اخرى لمشايخ قدماء وهم العبد الوهاب والبشر والشيخ العنقري ص 43 والشيخ ابراهيم عيسي عن مجموع له في مائة ورقة.
ومن المصادر والفوائد التي يكشفها المحقق في علم التاريخ اشارته عن معلومات جديدة للشاعر حميدان الشويعر والمؤلف جبر بن سيار في ص 63 ومراسلات المؤلف مع الشعراء في زمنه.
ومن الامور التاريخية ذكره في وثيقة يكشفها للقراء في ص 69 وهذه الوثيقة بتاريخ 8 رجب 981ه ومحتواها موافقة السلطان العثماني لشيوخ من نجد )من أمراء العارض( ان يسيروا الحجاج الى الديار المقدسة وهم عيسى بن عثمان شيخ الدلم وابراهيم بن موسى )ابن ربيعة المريدي( جد أسرة آل سعود وهو شيخ قلعة الدرعية وشيخ ملهم احمد بن عطاء وذلك سنة 980ه وهذه الوثيقة في نظري تحتاج الى دراسة، اجاد المحقق في لفت الأنظار اليها.وهذا بخلاف المصادر الجديدة والمفيدة والمخطوطات والوثائق التي اظهرها في نهاية كتابه.وفي ظني ان هذا الكتاب يعتبر مرجعا في تاريخنا وتراثنا. وفق الله المحقق وجزاه خيراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سعد بن عبد الله اليوسف

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved