أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd May,2001 العدد:10463الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,صفر 1422

المجتمـع

إنشاء إدارة لخدمة المجتمع داخلها
الجهود الخيرية تطغى على أعمال الغرفة التجارية بالرياض
* حوار صالح العقيل
أنشأت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤخرا لجنة جديدة تهدف الى خدمة المجتمع وتضيف بعداً انسانيا على اعمالها المتعددة التي تقدمها لرجال الاعمال.
اللجنة أنشئت تحت مسمى «إدارة خدمة المجتمع» ويشرف عليها الاستاذ عبدالله بن سليمان المقيرن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الذي حدثنا عن هذه اللجنة ومهامها من خلال الاسطرة التالية:
* ما هي أهداف إدارة المجتمع؟
تهدف إدارة خدمة المجتمع إلى العمل على كل ما من شأنه توطيد علاقة الغرفة التجارية الصناعية بمجتمعها وتفعيل حضورها في مختلف الهيئات والجمعيات والمراكز الخيرية والاجتماعية والثقافية وتنظيم الروابط بين الغرفة وتلك الهيئات، إضافة إلى متابعة النشاط الاجتماعي الذي تقوم به الغرفة لصالح المجتمع ومتابعة فعاليات العمل الاجتماعي في منطقة الرياض.
* ماهي اللجان والمشاركات التي تتولى إدارة خدمة المجتمع متابعتها؟
هناك لجنتان رئيسيتان هما لجنة أصدقاء المرضى بالرياض ولجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي تندرج تحتهما فرق فرعية مثل:
1 لجنة أصدقاء المرضى وتشتمل على فرق عمل ولجان فرعية مثل:
الهيئة التنفيذية فريق التوعية الصحية فريق تنمية الموارد المالية فريق دراسة تأهيل الشباب السعودي للعمل في القطاع الصحي الفريق المكلف للصرف على مشروع وحدة العقم والإخصاب في مستشفى اليمامة المتبرع بها خادم الحرمين الشريفين بمبلغ مليوني ريال فريق مشروع برنامج التعاون الطبي.
2 لجنة أصدقاء الهلال الأحمر وتشتمل على فرق العمل التالية:
فريق عمل المؤازرة في نشر الوعي وتنمية روح التطوع فريق العمل الإعلامي فريق عمل تنمية الموارد فريق عمل التدريب.
أما بالنسبة للمشاركات فإن هناك مشاركات دائمة مثل المشاركة في فعاليات الجمعية السعودية للإعاقة السمعية لجنة تنسيق خدمات المعوقين )وزارة العمل الاجتماعية( وجمعية الأطفال المعوقين لجنة العمل التطوعي الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام مجلس أمناء رعاية الموهوبين )مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين(.
اللجنة العليا لمركز جمعية الأطفال المعوقين مركز الأمير سلمان الاجتماعي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة والتأهيل لجنة الإعلام التربوي بوزارة المعارف جمعية الهلال الأحمر السعودي.
كما أن هناك مشاركات مؤقتة مثل المشاركة في متابعة دعم رجال الأعمال لمساعدة أهالي منطقة جازان المتضررين من حمى الوادي المتصدع والمشاركة في المؤتمر الدولي الثاني للإعاقة والتأهيل والمشاركة في المؤتمر السعودي الثاني للتطوع وكذلك المشاركة في فعاليات المعارض والمشاركة في المناسبات والاحتفالات في مدينة الرياض.
* وماذا عن لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض وما أبرز أهدافها؟
لجنة أصدقاء المرضي بمنطقة الرياض لجنة خيرية تأسست بالأمر السامي الكريم رقم 9902 في 24/8/1405ه ومنذ ذلك التاريخ واللجنة تقوم بدورها الإنساني النبيل الذي رسمه لها الأمر السامي وأبرز أهدافها:
1 زيارة المرضى وتقديم المساعدات للمحتاجين منهم.
2 الوقوف على مشكلات المرضى وتفهم وتلبية احتياجاتهم.
وتتحقق تلك الأهداف من خلال التعاون مع مكاتب الخدمات الاجتماعية بالمستشفيات في كل ما يخدم مصلحة المريض ودراسة الحالات الاجتماعية للمرضى من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية ومن ثم رفعها لاعتماد المساعدات اللازمة.
* ما هي أبرز انجازات لجنة أصدقاء المرضى؟
الإنجازات عديدة ولله الحمد منها ما يتعلق بالمساعدات المالية مثل الإعانات المادية المباشرة تأمين الأجهزة الطبية وتأمين تذاكر السفر للمرضى ومرافقيهم وإعانات المرضى النفسانيين وتأمين الملابس الجديدة لهم أيام الأعياد وإنشاء وتأثيث استراحات لأطفال المرضى وزوارهم في بعض مستشفيات منطقة الرياض وتجهيز مرسم وصالة للتدريب على الحاسب الآلي في مستشفى الأمل بالرياض وتأمين حافلة لنقل المرضى المقعدين بمستشفى النقاهة. إيجاد سكن للمرضى ومرافقيهم بالدرعية )هذا بالإضافة للإنجازات الأخرى فيما يتعلق بمجال التوعية )الدينية الصحية الاجتماعية(.
* كيف بدأت فكرة إيجاد سكن المرضى بالدرعية؟
بعد تأثيث اللجنة لسكن الوفاء الصحي بالسليمانية والخاص بإيواء المرضى، رأت اللجنة ان الحاجة ملحة إلى إيجاد سكن آخر يستضيف المرضى المحتاجين القادمين من خارج مدينة الرياض سواء من داخل المملكة أو من خارجها للعلاج أو المراجعة في أحد مستشفياتها، حيث لا يجدون السكن المناسب لقدراتهم المالية بالإضافة لمشكلة المواصلات من وإلى المستشفيات.
وقد تمت مخاطبة جمعية البر للتبرع بأحد مساكنها في المجمع بالدرعية ووافقت الجمعية مشكورة على طلب اللجنة.
وأصبح المشروع حقيقة واقعة حيث تم منح اللجنة أحد مباني مجمع البر السكني بالدرعية وقامت اللجنة بتأثيث السكن وتوفير مستلزماته الاستهلاكية وتجهيز طاقم إداري وفني للإشراف المباشر عليه، وقامت اللجنة بتشغيل السكن على أكمل وجه بعد افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض له وبحضور رئيس وأعضاء اللجنة وجمع كبير من وجهاء المجتمع.
* كيف يتم تمويل السكن؟
تخصص اللجنة في كل سنة مالية مبلغاً يصرف على السكن وتأمين متطلباته وفي هذا الصدد لايمكن أن ننسى دور المؤسسات والشركات والمصانع الوطنية التي دعمت ولا تزال تدعم السكن بالمواد العينية مجاناً.
* كيف يتم تحويل المرضى إلى السكن؟
يتم ذلك بالتعاون مع مكاتب الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات وذلك بتعبئة الاستمارة الخاصة بالتحويل وذلك بعد دراسة حالتهم الاجتماعية والصحية والاقتصادية ومدى حاجتهم الملحة للسكن.
وأن يكون من خارج مدينة الرياض وان لايوجد لديهم أقارب يستطيعون إيواءهم سواء داخلياً أو خارجياً.
* بالنسبة للجنة أصدقاء الهلال الأحمر كيف تم إنشاذها وماهو دورها؟
تأتي لجنة أصدقاء الهلال الأحمر في تلك المنظومة التي تبنت الغرفة انطلاق فعالياتها حيث أنشئت هذه اللجنة بموجب خطاب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي تشرفت اللجنة برئاسته الفخرية لها رقم 101/3/4767/6 بتاريخ 29/6/1421ه وقد بارك سموه الكريم أعمال اللجنة أثناء الزيارة التي قام بها الأعضاء لسموه بمكتبه العامر في وقت سابق.
* ماهي أهداف لجنة أصدقاء الهلال الأحمر؟
تهدف اللجنة إلى مؤازرة جمعية الهلال الأحمر السعودي في نشر الوعي الصحي والقيام بتدريب أبناء المجتمع على الإسعافات الأولية وتنمية روح التطوع في أنشطة الجمعية من خلال مجال الإسعاف والإغاثة وكيفية التعامل مع الكوارث وتوعية أفراد المجتمع برسالة الجمعية الإنسانية والعمل على نشرها وتنمية موارد الجمعية المالية من خلال العمل على تحفيز أهالي المجتمع بالتبرع، ورغبة في تفعيل هذه الأعمال والقيام بأداء الرسالة على أفضل صورة، فقد تم تشكيل أربعة فرق عمل منبثقة عن اللجنة هي: فريق عمل المؤازرة في نشر الوعي وتنمية التطوع، الفريق الإعلامي، فريق عمل تنمية الموارد المالية، فريق التدريب.
* ماذا عن التطوع في هذه اللجان.. وهل هو متاح؟
إن هذه اللجان تقوم بالأصل على العمل التطوعي وهو ضمن الأنشطة التي نسعى داخل أهداف كل لجنة لتفعيله والوصول إليه، والمساعدة أو المشاركة بالنسبة للمواطنين بأعمال هذه الجمعيات لايتوقف على الدعم المادي فحسب، بل حتى المشاركة في تنفيذ أو إنجاز بعض الأعمال المتعلقة بمريض أو محتاج يعتبر دعماً لأعمال وأنشطة اللجان، ونحن نرحب بكل من لديه الرغبة في المساهمة مادياً أو معنوياً أو وظيفياً أو غير ذلك.
* لماذا اختيرت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مقراً لممارسة هذه اللجان؟
الأمر السامي صدر بأن تكون الغرف التجارية جهات تمارس من خلالها أعمال لجنة أصدقاء المرضى، ونحن عندما قمنا بذلك في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وجدنا تعاون الإخوان بالغرفة من إدارة وموظفين وهذا وفر كثيراً من الحاجة إلى موظفين أولاً لأنه كما تعلم أن هذه اللجنة وغيرها من اللجان قائمة على التطوع والتبرعات بالإضافة إلى أنه يسهل الاتصال من خلالها الغرف التجارية بالتجار وأصحاب رؤوس الأموال والذين يدعمون أعمال هذه اللجان. وأخيراً حتى تكون الأعمال واضحة وجلية للمتبرع بحيث يتحقق له الارتياح النفسي الذي يدفعه للاستمرار في مشاركة اللجان أعمالها الخيرية.
ثم لتعلم أن أكثر الجمعيات التطوعية مثل الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام وجمعية الإعاقة السمعية بدأت من هنا «الغرفة التجارية» وعندما تقف الجمعية بأعمالها الخدمية وتسجل حضورها المجتمعي على أرض الواقع تنتقل إلى مقر خاص بها وتؤدي رسالتها من خلاله.
* كلمة تود قولها في نهاية اللقاء؟
التطوع مطلب وواجب وطني لأن نتائجه سوف تنعكس على المجتمع الذي نعيش فيه وبالتالي ستكون لنا ولأولادنا وأهالينا وإخواننا، فنحن داخل مجتمع واحد ينعم بالإسلام والأمن والأمان .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved