أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd May,2001 العدد:10463الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان العمري
الكحول نجسة أم طاهرة!
* هل الكحول نجسة أم طاهرة، وإذا كانت نجسة: فهل نجاستها حكمية أو عينية؟
ز. ق الرياض
الحمد لله، لا شك أن الكحول مادة مخدرة، وأنها من أنواع المسكرات، وأن تناولها شرباً كتناول الخمور في الحظر والحرمة، ولكن اختلف العلماء في نجاسة الخمر.
فذهب بعضهم إلى أنه طاهر في نفسه غير مطهر لغيره، واستدلوا على ذلك بأمور:
الأول: عدم وجود نص صريح ثابت من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف الخمر بالنجاسة، وإنما جاء وصفه بأنه رجس كغيره مما عطف عليه في الآية الكريمة من الأصنام والأزلام، وأنه إثم، وأنه من عمل الشيطان، وهذه الأوصاف الذميمة للخمر لا توجب نجاسته.
الثاني: أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما جاء النص الصريح القاطع بتحريم الخمر، أمر بإراقته ولم يأمر بغسل أوعيته دنان الخمر فلو كان نجساً؛ لأمر بغسلها كما أمر بغسلها في أحوال أخرى.
الثالث: جاء في وصف حال اراقة الخمر بأن طرق المدينة جرت به، ولا شك أن الطرق مكان استطراق الناس من رجال ونساء، ولم يرد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذرهم من تلوث أزرهم وأرديتهم بالخمور الجارية في هذه الطرق وأنها نجسة بذلك؛ فدل هذا على أنها غير نجسة.
الرابع: الأصل في المياه: الطهارة، ولم يرد ما ينقل عن هذا الأصل إلى غيره فيما يتعلق بالخمر، وهو نوع من المياه المشروبة، وقد ورد النص بنقله من أصل الاباحة إلى الحرمة فيما يتعلق بشربه، ولم يرد نص بنقل طهارته من أصل طهورية المياه إلى المياه النجسة.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنه نجس نجاسة عينية، حيث انه نجس في نفسه ومنجس غيره، ولا أعلم لهؤلاء دليلاً على القول بنجاسته، إلا قولهم بأن معنى الرجس: النجاسة، وهذا القول فيه نظر.
كما ذهب آخرون إلى القول بنجاسته نجاسة حكمية، كنجاسة الحمار فهو نجس في نفسه غير منجس لغيره، فإذا ركبه راكب وأصابه من عرقه شيء فإنه لا ينجس بذلك، ولا أعرف أحداً من أهل العلم قال بنجاسة الثوب الذي أصابه بلل عرق الحمار.
وقد بحثت هذه المسألة في مجلس هيئة كبار العلماء، فلم يروا اصدار قرار في حكم طهارته أو نجاسته؛ لقوة الخلاف في ذلك، وللحاجة القوية إلى استعمال مادة الكحول في الأدوية والتخدير والمواد المطهرة.
والله أعلم.
**************
تطويل الشعر للنساء!
* هل يجوز ترك شعر الرأس ليطول ويصل إلى الكتف؟
ثامر عبده القاهرة
الحمد لله، يظهر أن السائل يسأل: هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ليصل إلى الكتف مثلاً؟ والجواب: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم شعر طويل يصل إلى كتفه صلى الله عليه وسلم. متفق عليه، وكان يتعهده بالنظافة، وقد يكون لتركه صلى الله عليه وسلم شعره طويلاً مقصد صحي هو وقايته من ضربة الشمس في أسفاره الجهادية. ولكن نظراً إلى أن العرف الاجتماعي المعاصر يرى أن تطويل شعر الرأس من الرجال خُلُق من يُظن بهم الانحرافات الخُلُقية، وحيث قد اختلف القصد بين ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وبين ما كان عليه أهل عصورنا، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما الأعمال بالنيات» متفق عليه، فأوصي السائل بالتمسك بالرجولة، والبعد عن التشبه بالنساء، فلعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، ولعن الله المتشبهات من النساء بالرجال.والله المستعان.
**************
الكحل عند الرجال
* هل يجوز للرجل أن يكتحل للزينة؟
أحمد العبدالله بريدة
الحمد لله، نعم يجوز له ذلك، وقد كان من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يكتحل، فلا بأس بالاكتحال للزينة أو التداوي، سواء كان ذلك للرجال أو النساء. والله أعلم.
**************
المسح على الجوربين
*ما حكم المسح على الجوربين؟ وكيف يكون المسح؟
علي المدهش الرياض
الحمد لله يشرع للمسافر المسح على الجوارب ثلاثة أيام بلياليها، إذا كان السفر مما يسوغ الأخذ برخص السفر، ومنها المسح على الخفين، كما يشرع للمقيم المسح على الجورب يوماً وليلة، وذلك على سبيل الجواز في الحالين: حال السفر وحال الاقامة. ويشترط في الجورب: أن يكون ساتراً لموضع الوضوء من القدم، غير شفاف ولا متمزق، وأن يلبس على طهارة. والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved