أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd May,2001 العدد:10463الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

ابتكار ذاكرة تستطيع تخزين المكتبة البريطانية
* لندن كوفي أكوماني:
ابتكر العلماء نظام ذاكرة معلوماتية قادرة على خزن مجمل موجودات المكتبة البريطانية وهي أكبر المكتبات البريطانية في مساحة لا تزيد على حجم بطاقة الاعتماد.
يعتبر نظام كيلي العالي الكثافة Keele High Density أو KHD كأحد الابتكارات الحديثة وهو يجمع بين آخر التطورات في تكنولوجيا الضغط الثنائي الشيفرة ومعالجة البيانات من جهة ونظام ذاكرة تخزين مبتكر وجديد من جهة ثانية.
ومن شأن هذا النظام ان يحوّل استعمال أجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت والهواتف النقالة وان يخلف بالطبع وقعاً كبيراً على صناعة الإلكترونيات إذ يمكن بفضله ان تحظى أجهزة الكمبيوتر اليدوية مثلاً بقدرة الاستيعاب نفسها التي تتمتع بها وحدة المعالجة المركزية، فيما يمكن تزويد أجهزة التلفزيون بمسجلات فيديو مبيتة وترانزيستورية، وزيادة قدرة ساعات اليد لتفوق القدرة التي يتمتع بها الكمبيوتر الشخصي اليوم. أما تأثير ذلك على صناعة الأمن، ولا سيما على بطاقات الاعتماد وأجهزة المؤسسات المالية فكبير وعميق جداً.
طوّر فريق العلماء في جامعة كيل ما مجموعه اربع تكنولوجيات مختلفة، تتمثل الأولى بنظام ذاكرة ترانزيستوري جديد يوفر نحو 8.10 تيرابيت من الذاكرة العشوائية «رام» المستقرة في مساحة تعادل حجم بطاقة الاعتماد، من دون الحاجة إلى أجزاء متنقلة تقليدية «يعادل التيرابيت الواحد ألف مليار بتة»، ويمكن تدريج نظام الذاكرة هذا من دون أي قيود.
أما الابتكار الثاني فيتعلق بطريقة جديدة ومختلفة لتسجيل المعلومات وقراءتها، يوفر النظام 475 جيغابيت من الذاكرة العشوائية المستقرة على دعامة دوارة «قرص مغنطيسي بصري» في المساحة نفسها التي يستعملها قرص رقمي متعدد الاستعمالات بالاستناد إلى تكنولوجيا الأجهزة والمعدات، كما من شأنه ان يضاعف قدرة الذاكرة نحو 8 مرات بالنسبة إلى أنظمة الذاكرة الأخرى، بما فيها الذاكرة الوامضة.
وأما النظام الثالث فيضاعف قدرة عرض نطاق الارسال بنحو ثماني مرات من خلال استعمال نظام الضغط KHD الذي يتفوق على جميع تقنيات الضغط الأخرى، أما المفعول فيتمثل في ضغط الشيفرة الثنائية بمعامل ثمانية.
أخيراً، يتيح النظام الأخير زيادة سرعات المعالجات القائمة حالياً بنحو 8 مرات عند معالجة دفق البيانات وذلك بفعل نظام الضغط الثنائي KHD فتكون النتيجة شريحة بقدرة 5. 1 جيغاهرتز تؤهل نتاج شريحة بقدرة 12 جيغاهرتز.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved