أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd May,2001 العدد:10463الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
خالد عبدالرحمن البكر
LBKR2000@HOTMAIL.COM
برنامج 2001 WinBoost
ما معنى الرسالة التالية والتي تخرج لي دائما عند فتح الجهاز Errorx Insert the original CDin your first CDDRIVE
وخيار موافق ، وبعدها تخرج لي الرجاء التحقق من إعدادات «مرشد المحتويات» بحثا عن معلومات مفقودة، انقر فوق القائمة «أدوات» ثم فوق «خيارات إنترنت» في علامة التبويب «محتوى» تحقق من إعدادات «مرشد المحتويات» علما أني قمت سابقا بالدخول إلى مرشد المحتويات وإدخال كلمة سر لتمكين أو تعطيل أو تعديل البرنامج وذلك لتنقية النظر إلى المواقع وكانت الأمور تسير على ما يرام بدون مشاكل وفي الآونة الأخيرة بدأت مشكلة وهي خروج هذا المربع كلما أردت أن أدخل إلى الإنترنت وفي كل مرة أريد فتح مواقع الإنترنت أقوم بفتح مرشد المحتويات وإدخال كلمة السر وتعطيل البرنامج ثم فتح موقع الإنترنت ولو قمت بإغلاق إطار الإنترنت ولو للحظات أو قطع الاتصال ثم المعاودة تعود نفس المشكلة علما أن البعض نصحني بأن أجرب تحميل الويندوز من جديد ففعلت ولكن لم تتغير المشكلة.. فهل علي أن أفرمت من جديد؟.. وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل ذلك وهل من حل آخر أسهل من الفرمتة يعيد الأمر إلى ما كان عليه؟.
نجم بريد إلكتروني
لقد وضعت كلمة مرور لمرشد المحتويات الموجود في خيارات إنترنت الذي يساعد على التحكم في محتوى الإنترنت حيث اخترت «تمكين» وبعدها تظهر خيارات أخرى ومن بينها «عام» حيث مكنت كلمة المرور ووضعت كلمة مرور ونسيتها.. فكيف ألغي كلمة المرور؟ ومن محاولاتي لإزالة كلمة المرور أعدت تحميل متصفح الإنترنت أكسبلورر ولم تلغ كلمة المرور للمشرف أرجو مساعدتي قبل ان أعمل فورمات للجهاز؟.
سعد صالح الحربي رياض الخبراء
ان ظهور رسالة الخطأ السابقة والتي تطلب إدخال القرص الأصلي في مشغل CDROM هي رسالة ناتجة عن تركيب برنامج محمي من النسخ COPY ويتضح ذلك بالمطالبة بإدخال القرص الأصلي.
وحسب ما نعتقده بأنه برنامج عربي خاص بالحماية Firewall يرتبط مع برنامج المتصفح Internet Explorer بالرغم من أنه في الأصل لايوجد هنالك ارتباط بين البرامج وبرنامج المتصفح.
وكما ذكرنا ففي الغالب تنتج المشكلة السابقة عن البرامج العربية المحمية والمنتجة من مصادر عربية! لذلك نرى ان الحل يتمثل بثلاث خطوات وهي:
الخطوة الأولى: إلغاء البرنامج Uninstall المشتبه به بإحداث مشاكل. كما يجب تذكر آخر برنامج ركب على النظام إذ يمكن ان يكون سبب المشكلة. ولو كانت هنالك حاجة له فيستحسن إزالته وإعادة تثبيته من جديد.
الخطوة الثانية: إصلاح برنامج المتصفح بالانتقال لقائمة ابدأ/ إعدادات/ لوحة التحكم/ إضافة/ إزالة البرامج Start/ Settings/ Control Panel Add/ Remove Programs والنقر على اسم المتصفح وتحديد أمر الإصلاح Repair Internet Explorer لبدءعملية الفحص وإعادة نسخ الملفات التالفة.
الخطوة الثالثة: اتباع تعليمات الإجابة التالية: وأما حول الرسالة الأخرى والتي تشير بنسيان كلمة المرور Password الصحيحة الخاصة بحماية تصفح المواقع في برنامج المتصفح InternetExplorer . والتي يمكن الوصول إليها بتشغيل برنامج المتصفح والانتقال لقائمة أدوات/ خيارات إنترنت/ محتوى/ إعدادات/ عام وإدخال كلمة المرور Password جديدة وتغييرها بالأمرChang Password
Tools\ Internet Options\ Content\ Settings\ General\ Chang Password كما يمكن تحديد خاصة التمكين Enable . وعلى ذلك نوضح بأنه عند تفعيل خاصية حماية تصفح المواقع في برنامج المتصفح Internet Explorer فسوف يتم إجراء بعض التعديلات منها التعديل في ملف التسجيل Registry.
كما ان برنامج المتصفح يعتمد في نظام الحماية على ملف RATINGS. POL يحفظ تحت الدليل الفرعي System مثل C:\Windows\ System وفي حالة حذف او وجود تلف ملف RATINGS. POL فسوف تحدث بعض المشاكل.
كذلك لو ان المستخدم نسي كلمة المرور Password الصحيحة. فقد جرت العادة لدى
الكثيرين من المستخدمين باتباع طريقة تهيئة Formatted القرص الصلب HardDisk وتركيب نظام التشغيل من جديد.
وهذه الطريقة يعتبر صعباً تحقيقها بسبب طول مدة إجراء ذلك الى جانب فقدان المعلومات والبرامج المحفوظة. لذلك نشير بأن أفضل الحلول هو الاعتماد والاستعانة ببرنامج WinBoost 2001 الذي يوفر خصائص ومزايا كثيرة لنظام التشغيل Windows وبرنامج المتصفحInternet Explorer ومنها القدرة على إزالة كلمة المرور الموجودة بنظام حماية تصفح المواقع.
ويمكن الحصول على نسخة مجانية من برنامج WinBoost بزيارة أحد المواقع التالية: www. mageIIass. com/prodwb. html www. winboost.com وجلب ملف WB2001S.EXE وبعد النقر عليه وتثبيته. يمكن تشغيل البرنامج ومن القائمة الرئيسية يتم الانتقال لقائمة المتصفح Internet Explorer بالضغط على أيقونته ثم وضع علامة الصح أمام الخيار Delete Rating Password مع ضغط أمر الموافقة OK وسوف تتم عملية إلغاء كلمة المرور بشكل فوري كما بالصورةالمرفقة.
مشاكل بطاقات العرض
لدي جهاز بمعالج بنتيوم 3 وسرعة 600 وكرت الشاشة )جي فورس( والمشكلة هي تكرار حدوث التوقف المفاجئ «الهانق» كل 10 إلى 15 دقيقة وقد أرسلت الجهاز للشركة أكثر من مرة وأخبروني أنه لا يوجد أي عطل علماً بأني أشغل الجهاز على خط 110 أرجوا منك توجيهي للحل الصحيح؟
علي القحطاني بريد إلكتروني
بالفعل لاحظنا في أغلب بطاقات العرض Display Card التي تعتمد على شرائح GeForce منتج شركة Nvidia أنها تتوقف عن العمل Hang وذلك عندما يتحول جهاز الكمبيوتر إلى وضع حالة السبات Suspend وقد قمنا بتثبيت البطاقات على عدة لوحات رئيسية Mother Board إلا أن المشكلة ما زالت قائمة. ولا يمكن تحديد السبب الحقيقي من ذلك فقد يكون اما بسبب ارتفاع درجة حرارة المعالج GPU الخاص ببطاقات GeForce23. حيث انه يعتبر أسرع معالج عرض في عالم التقنية. وان كنا نعتقد بأن السبب فني ويتعلق بالشركة المنتجة. حيث قمنا باستخدام بطاقة العرض الشهيرة Voodoo5500 ولم نواجه أي مشاكل تذكر مع تميزها بالسرعة والأداء وبمناسبة الحديث حول ذلك فنشير بأن شركة Nvidia قد اشترت حقوق إنتاج بطاقة Voodoo
ولحل المشكلة السابقة أشير بزيارة رابط الموقع التالي الذي يتضمن بعض برامج الدعم لشرائح بطاقة GeForce على العنوان التالي:
www.nvidia.com/ Products .nsf/htmImedia/ detonator3 .html كما يمكن زيارة موقع شركة NVIDIA على الإنترنت بالعنوان التالي: WWW.NVIDIA.COM
أخطاء البريد الإلكتروني
لدي بريد إلكتروني على الهوتميل والياهو وبعد التسجيل اكتشفت خطأ في اسم العائلة وأرغب تصحيحه هل يمكن ذلك وكيف؟
وعند إرسال رسالة أرغب في عدم ظهور الاسم الأول واسم العائلة إلى المستقبل فقط أرغب ظهور العنوان البريدي كيف يتم ذلك؟
علي المهنا بريد إلكتروني
يمكنك تصحيح اسمك الأول واسم العائلة في بريد Hotmail بضغط أمر Options ثم اختيار أمر Personal ثم وضع الاسم الأول في حقل First Name واسم العائلة في حقل Last Name ثم يتم ضغط أمر الموافقة OK.
وأما في موقع بريد Yahoo فيتم الانتقال لأمر Options ثم أمر Account Information وعند الاختيار Address/Contact Information يتم ضغط أمر التعديل Edit وعند الانتهاء يتم الحفظ بالأمر Finished.
وأما في حالة رغبة المستخدم بإرسال رسالة لا يظهر فيها اسمه الأول واسم العائلة وظهور عنوان البريد الإلكتروني فقط فيمكن وضع رموز مثل علامة الطرح أو علامة النجمة في حقول الأسماء بنفس الطريقة السابقة نحو تغيير الاسم ثم بعد ذلك يتم إرسال رسالة جديدة بالأمر Compose
موقع لؤلؤة الجنوب
وصلتني رسالة إلكترونية من مشرف موقع لؤلؤة الجنوب يدعو فيها القراء الأعزاء لزيارة الموقع الذي ضمن بعدة خدمات منها عرض دليل شامل لأفضل مواقع الشبكة والتعريف بأفضل البرامج وأدعو الجميع لزيارته على العنوان التالي:
www.geocities. com/ south pearl 2000 خالد عبد الرحمن البكر
ALBKR2000@HOTMAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved