أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd May,2001 العدد:10463الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,صفر 1422

العالم اليوم

يعتبرها أكبر ملوث للبيئة بين جميع الدول
الأمين العام للأمم المتحدة يقول: أمريكا لها دور خاص في حماية البيئة
* ميدفورد )ماساتشوستس( رويترز:
^^^^^^^^^^^^^
قال كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة ان الولايات المتحدة بوصفها أكبر ملوث للبيئة في العالم عليها مسؤولية خاصة للمساعدة في مكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض وتشجيع الحفاظ على البيئة.
^^^^^^^^^^^^^
وأضاف عنان في كلمة في مدرسة توفتس فليتشر للقانون والدبلوماسية في مدينة ميدفور بولاية ماساتشوستس ان «الولايات المتحدة ربما كما تعرفون المصدر الرئيسي لانبعاث غازات البيوت الزجاجية وذلك الي حد كبير لأنها أكثر اقتصاد ناجح في العالم».
وقال إن هذا يجعل انضمامها لجهود خفض انبعاث الغازات أكثر أهمية .وحذر عنان في خطابه من ان تجاهل الحفاظ على البيئة سيلحق الضرر بالنمو الاقتصادي في كل أنحاء العالم .
وأضاف في مواصلة لانتقاده لقرار الرئيس الأمريكي جورج بوش في مارس آذار برفض بروتوكول كيوتو المبرم عام 1997 بشأن ارتفاع درجة حرارة الأرض ان المجتمع الدولي يواجه خطر فقد المكاسب التي حققها بشق الأنفس في كفاحه ضد التغيرات المناخية .
ووصف عنان خطوة إدارة بوش بأنها «مؤسفة» وقد وافقت الولايات المتحدة في مواجهة انتقادات شديدة لقرارها على حضور الجولة المقبلة للمحادثات الدولية بشأن التغيرات المناخية في بون بألمانيا في يوليو تموز القادم.وانسحب بوش من اتفاقية كيوتو بعد انتقادها بوصفها فاشلة وضارة بالاقتصاد الأمريكي .
وقالت الإدارة الأمريكية أيضا انه ليس من العدل اعفاء الدول النامية من المرحلة الأولى للقيود على انبعاث الغازات الملوثة للبيئة.
ولكن عنان هاجم التأكيدات بأن خفض انبعاث الغازات والإجراءات الأخرى الرامية الي الحفاظ على البيئة ستضر بالاقتصاد.
وقال «في الحقيقة العكس هو الصحيح. ما لم نحم الموارد ورأس مال الأرض الطبيعي لن نتمكن من مواصلة النمو الاقتصادي».
ويدعو بروتوكول كيوتو الدول الصناعية الي خفض انبعاث الغازات بنسبة 2ر5 في المئة في المتوسط بالمقارنة مع مستويات عام 1990 وذلك بحلول عام 2012 للحد من تراكم غازات ما يعرف بظاهرة البيوت الزجاجية في غلاف الكرة الأرضية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved