أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

مقـالات

شمس العصافير
المرأة والاختلاف
ناهد باشطح
* قبس:
)ليس كل الذين تنبح عليهم الكلاب لصوصا( حكمة إنجليزية
* * *
ان تختلف المرأة وتتميز فهذا يعني انها تخرج عن القالب التقليدي الذي صنعه لها المجتمع الذكوري وساهم في تشكيله الرجل. ولأن الاختلاف او التميز خروج عن ذلك القالب فهو في نظر الرجل الصانع له او المساهم في تشكيله خروج عن دولته المملوكة.
يقول الكاتب اسماعيل الحسين في مقالة له بعنوان «المرأة والكتابة»: )عند الحديث عن المرأة والكتابة لابد ان يحضر الرجل في الحديث ضمن سياق من الصراع والحرب اليومية مع الاعتراف مسبقا بأن هناك «جنونا ذكوريا» يسكن الرجل عموما ملخصه بأن الرجل أقوى من المرأة دوما ذلك ان الرجل يتملكه شيء لا واع يقاوم اعترافه بقدرة المرأة وبقدرة ما يمكن ان تحوزه وتمتلكه إلا شيء واحد هو الكذب والخيانة فهي اذاً غير قادرة على الكتابة والابداع فهي ليست أكثر من رحم خصب ودرجة خصوبته في قدرته على الانجاب فقط.
المرأة تلغى وتهمش من مجال الابداع والكتابة لأن التاريخ الرجولي أيضا يزرع فيها القناعة بأنها ضعيفة وغير قادرة على الابتكار وهذه بدهية تؤكدها كل الوثائق والنصوص والرموز(.
لا استطيع إلا أن أحيي كاتبا بمثل هذا الوعي لطبيعة المجتمعات الذكورية على انني لا أعمم صورة الرجل الذي يخاف ويخشى نجاحات المرأة ودليل ذلك نماذج نسوية شارك الرجل في صناعة نجاحاتها بشكل أو بآخر وفي رأيي ان أجمل نجاحات المرأة تلك التي يشارك فيها الرجل بقناعة أكيدة بابداعها.
ولكن الواقع العربي يشهد نماذج وأمثلة عدة لتهميش نجاحات المرأة العربية وآخرها تهميش موهبة وابداع أحلام مستغانمي بالقول ان كاتب روايتها هو سعدي يوسف.
عندما تبرز موهبة الرجل تصفق له المرأة لأنها تريده ان يكون خلاقا مبدعا.. لأنها تحتاجه قويا وعندما تبرز موهبة المرأة يتبارى الرجال المذعورون من قوتها لتهميش نجاحاتها وقمع تميزها.
ويبقى الرجل الذي يؤمن بحرية الانسان أياً كان جنسه في التعبير عن كينونته هو الرجل الذي يمتلك ثقة كبيرة في دوره البناء الذي لا ينتقص منه نجاح امرأة أو تميزها.
بالنيابة عن كل النساء حيوا معي رجلا تحرر من قالب نمطي تقليدي خنق فيه ذاته قبل ان يخنق المرأة في زمن تسارع ايقاعه وبدأت فيه المرأة في كل بقاع الأرض تبرز دورها النمائي في كافة مناحي المجتمع وفق كينونة مميزة والتزام بقوانين مجتمعية بناءة.
هذا الرجل ترونه في كل أب يعتز بابنته وكل أخ يساند أخته وكل زوج يدعم زوجته وكل ابن يفخر بإنجازات أمه.
أما النماذج المشوهة فأغلب الظن ان الأجنة المشوهة لا تعيش طويلا.
Email.nahed@nahed.net

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved