أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد / سلمان العُمري
لا يجوز ذكر الله في الحمام
ما حكم ذكر اسم الله في السر داخل الحمام للوضوء؟
لولوة المبارك - الرياض
- الحمد لله، لا يجوز ذلك، تأدبا مع الله تعالى، وتعظيما له ولأسمائه، ولكن إذا كان الذكر بالقلب دون التلفظ باللسان، فلعل ذلك أيسر والقول بجوازه أوجه. والله أعلم.
************
نزول المني بعد الوضوء
بعد الوضوء أشعر ببعض قطرات المني تنزل، ولكن بمجرد شعوري أغسل ذلك الجزء من الملابس خشية النجاسة، فماذا أفعل لأتجنب ذلك؟
أبو صالح - الخبر
- الحمد لله، إذا كان السائل على طهارة كاملة من الحدثين الأكبر والأصغر ثم شعر بخروج قطرات من المني بدون دفق ولذة، فإذا كان هذا الشعور حقيقيا ليس وهما أو توهما، فقد انتقض الوضوء بذلك، وعلى السائل أن يعيد وضوءه بعد غسله ذكره وغسله ما وقع على ملابسه من هذا الخارج، لأنه يحتمل أن يكون الخارج مذيا، والمذي نجس في نفسه منجس ما يقع عليه. والله أعلم
************
تهذيب الحواجب
ما حكم تهذيب الحواجب لقصد الزينة للزواج، وذلك بالحلق لا بالنتف؟
خولة الحاتم - حائل
- الحمد لله، لا يخفى أن إزالة الحواجب من تغيير خلق الله، وقد جاء التحذير الشديد من ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم :)لعن الله النامصة والمتنمصة(. متفق عليه، وليس التحذير من ذلك خاص بوسيلة الإزالة حتى يفرق بين الحلق والنتف، فالجميع تؤدي الى نتيجة، هي تغيير خلق الله، ومن هذا يتضح أن حلق الحواجب في الإثم كنتفها، ولكن إذا كان شعر الحواجب طويلاً يؤذي العينين وفيه شيء من التشويه فلا يظهر لي بأس من قص الزائد من الشعر فيه. والله أعلم.
************
مزيل العرق مع الكحول
ما حكم استخدام مزيل العرق الذي فيه نسبة من الكحول، وكذلك العطور؟
خلف المطيري - الكويت
- الحمد لله، لا يظهر لي مانع من ذلك ولو كان فيها شيء من الكحول، حيث يظهر لي أن الكحول ليست بنجسة، وإنما يحرم تناولها من حيث الشرب، فهي من المسكرات، إلا أن اعتبارها شرابا مسكرا لا يلزم منه أن تكون نجسة، والمسألة محل خلاف بين أهل العلم، فبعضهم يقول بنجاستها، وبعضهم يقول بطهارتها مع القول بتحريم شربها لإسكارها، ولكل فريق من أهل هذين القولين توجيه لقوله. والله أعلم.
الكلب السلوقي
هل يعتبر الكلب السلوقي نجساً أم لا؟ وإن كان كذلك فكيف كان العرب المسلمون يستعملونه في الصيد لاحضار الصيد؟ وهل يجوز أن أربي كلبا في منزلي؟
صالح.م.م - الرياض
- الحمد لله، جاء النهي الصريح عن اقتناء الكلاب إلا كلب صيد أو كلب حراسة أو كلب زرع، وأما اقتناء الكلب لغير أحد هذه الأسباب، فلا يجوز، وهونجس، لقوله صلى الله عليه وسلم :)إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا إحداهن بالتراب(. متفق عليه.
وبهذا الجواب يتضح أنه لا يجوز لهذا السائل ولا لغيره أن يقتني كلبا في منزله تلقيدا لمن أعمى الله بصائرهم في اتخاذ الكلاب زينة لمنازلهم وفي تنقلاتهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم :)من تشبه بقوم فهو منهم(. أخرجه أحمد وأبو داود، والله الهادي الى سواء السبيل.
************
الكلاب البوليسية!
في بعض الدول يعتمدون على الكلاب البوليسية في كشف الجاني وإثبات الجريمة فهل يجوز ذلك؟
إبراهيم.ص.م - شقراء
- الحمد لله، أظن السائل أخطأ الفهم في وظيفة الكلب البوليسي، فالاعتماد على الكلاب البوليسية في كشف الجرائم غير وارد، وإنما المعمول به أن الكلب البوليسي بتصرفه يعطي الاتهام، فتقوم الجهات الأمنية والمختصة بالتحقيق مع المتهم وتفتيشه وتفتيش مواقع الريبة منه، ومن التحقيق والتفتيش تظهر حقيقة الاتهام بثبوت ذلك أو عدمه، وإذا كانت بعض الدول تأخذ بمجرد إشارة الكلب وتصرفه دون تحقيق أو تفتيش، فهذا في رأيي قصور بالغ في الإثبات، والله المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved