أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

إقرار جائزة خادم الحرمين للمبدعين بدول مجلس التعاون
المليك يوجه بعدم استخدام مادة الاسبستوس
* * الرياض المنامة عبد العزيز العيسى واس:
^^^^^^^^^^
وجه خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء الوزارات والمصالح الحكومية والجهات التابعة لها بعدم استخدام مادة الاسبستوس لما لها من أخطار ولحماية المواطن من الأضرار الصحية الناجمة من استخدامها.
^^^^^^^^^^
وجاء القرار رقم 26 وتاريخ 22/1/1422ه بناء على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء.
من جهة أخرى أقر اصحاب السمو والمعالي الوزراء المسؤولون عن الشؤون الثقافية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام اجتماعهم العاشر الذي عقد أمس بالبحرين نظام جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود للابداع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستمنح بصفة سنوية للمتميزين من ذوي الاسهامات البارزة من مواطني دول المجلس .
كما توصل الوزراء المسؤولون عن الشؤون الثقافية في ختام اجتماعهم الذي ترأس وفد المملكة فيه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الى عدد من
القرارات والتوصيات من أبرزها اعتماد برامج النشاطات المشتركة في المجال الفكري والأدبي والشعري ومعارض الفنون التشكيلية والخط العربي وندوات التراث الشعبي والاسبوع الثقافي للطفل والمهرجان المسرحي التي تقرر تنفيذها حسب البرنامج الزمني خلال الفترة من 2000 الى 2001م في دول مجلس التعاون.
كما قرر الوزراء دعم ومساندة المؤسسات التربوية والثقافية في دولة فلسطين التي تتعرض للتدمير والتعطيل من قبل اسرائيل والاتصال بمنظمة اليونسكو لشرح ما تقوم به اسرائيل من مخطط تجهيلي ممنهج في الأراضي الفلسطينية ودعوة المنظمة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة وفقا لمبادئها ومواثيقها لحماية المنشآت الثقافية والتعليمية الفلسطينية من تلك الممارسات .
ووافق الوزراء على اقامة مركز للترجمة في دولة قطر للارتقاء بموضوع الترجمة والتعريب في دول المجلس والاستفادة من تقنية المعلومات الحديثة وانتاج فيلم وثائقي عن الثقافة والتراث في دول المجلس والاهتمام بتوزيع الكتاب في دول المجلس .
وقد ادلى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز بتصريح صحفي عقب اختتام الاجتماع حمد الله تعالى فيه على توفيقه في نجاح أعمال هذا الاجتماع مشيدا بروح التعاون التي سادت الاجتماع .
وعد سموه الاجتماع من أنجح الاجتماعات التي عقدت حتى الآن حيث اتخذت فيه العديد من القرارات والتوصيات التي ستعمل على دعم مسيرة العمل الثقافي في دول المجلس.
ورفع سموه خالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين والى سعادة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والى سمو ولي العهد على ما حظي به الوزراء من حسن استقبال وكرم ضيافة مشيرا الى ان ذلك ليس بمستغرب على حكومة وشعب البحرين العزيز.
وحول أهم تلك القرارات التي اتخذت أوضح سموه أن الوزراء أقروا نظام جائزة خادم الحرمين الشريفين للابداع في دول المجلس وقال: « هي مبادرة سبق وأن طرحها المغفور له صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز «رحمه الله» عام 1998م وستعمل هذه الجائزة على خدمة أبناء دول مجلس التعاون في مجالات الابداع المختلفة ونأمل التوفيق من الله سبحانه وتعالى في تفعيلها».
وأعرب سموه عن أمله في ان تسهم تلك القرارات في دعم العمل الثقافي وتطويره وابرازه والاستفادة من التطورات التقنية العالمية في هذا المجال لما فيه خير وصالح شعوب المنطقة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved