أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

محليــات

سموه عقد مع علي صالح اجتماعاً مغلقاً وقاما بجولة على محافظة عدن
سمو ولي العهد والرئيس اليمني حضرا أوبريت «بشائر الخير» بمناسبة اليوم الوطني للجمهورية اليمنية
وزير الثقافة اليمني: تنسيق المواقف بين المملكة واليمن يؤكد امتداد بعضهما لبعض فكراً ومنهجاً وسلوكاً
رئيس مجلس الشورى اليمني : الفرصة متاحة الآن لتحقيق تكامل اقتصادي
* * عدن رئيس التحرير واس:
^^^^^^^^^^^
حضر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وأخوه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة الحفل الذي أقيم مساء أمس الاول في قاعة فلسطين بعدن بمناسبة اليوم الوطني الحادي عشر للجمهورية اليمنية.
^^^^^^^^^^^
وقد بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم القى معالي وزير الثقافة بالجمهورية اليمنية عبدالوهاب محمد الروحاني كلمة رحب فيها باسم الجمهورية اليمنية قيادة وحكومة وشعبا بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصحبه الكرام وقال معاليه «ان سموه دأب بروح الصدق والاخاء على المشاركة في هذاالاحتفال الوطني وفاء واظهارا لمشاعره الفياضة تجاه اخوته وأبناء عشيرته في يمن العزة والكرامة».
وأشاد معاليه بمعاهدة جدة التي أرست الحدود البحرية والبرية بين المملكة واليمن.
وقال «ان تنسيق المواقف بين قيادتي البلدين في المحافل الدولية تجاه القضايا العربية يؤكد أن اليمن والمملكة قيادة وشعبا امتداد لبعضهما فكرا ومنهجا وسلوكا ذلك أن الهوية العربية والاسلامية متأصلة في الشعبين وأن القيادتين السياسيتين للبلدين ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز تمثلان الترجمة الفعلية لهذا التأصل ولهذه الهوية».
بعد ذلك القى الشاعر طارق عبدالسلام خالد كمال قصيدة بهذه المناسبة نالت استحسان الجميع.
ثم قلد طفل وطفلة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وفخامة الرئيس علي عبدالله صالح عقدين من الفل.
إثر ذلك بدأ عرض أوبريت بعنوان «بشائر الخير» الذي اشتمل على عروض فلكلورية من مختلف المحافظات اليمنية بدأت بلوحة ترحيبية بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ومرافقيه بمناسبة مرور عام على توقيع معاهدة جدة لترسيم الحدود البرية والبحرية بين البلدين الشقيقين وجسدت عمق الترابط من خلال اللوحات الفنية المعبرة عن التراثين السعودي واليمني.
وحضر الحفل أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد وكبار المسؤولين اليمنيين من مدنيين وعسكريين على صعيد آخر شهدت زيارة صاحب السمو الملكي للجمهورية اليمنية الشقيقة في يومها الثاني عدة نشاطات مكثفة حيث استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز
والعربية مستعرضة اهتمام وسائل الاعلام العربية والدولية بالنمو المطرد للعلاقات السعودية اليمنية خصوصاً بعد توقيع معاهدة جدة الحدودية العام الماضي.
وفي ملف القضايا المحلية أبرزت الصحف الكلمة التي وجهها الرئيس اليمني بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة للوحدة الوطنية لأبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج التي حدد فيها مهام المرحلة القادمة واستعرض ماتم من انجازات خلال الفترة الماضية.. كما رصدت مختلف الفعاليات والأنشطة المقامة بهذه المناسبة والمهرجانات الشعبية التي تنظم كافة المحافظات اليمنية تعبيرا عن الابتهاج باليوم الوطني.
وفي الشأن الفلسطيني تابعت الصحف آخر تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة في ظل استمرار قوات الاحتلال في أعمالها العدوانية ضد المدنيين الفلسطينيين التي تحولت الى حرب شاملة وسط تحذيرات عربية وأوروبية من مخاطر الانفجار الشامل في المنطقة على ضوء تهديدات حكومة شارون بشن حرب ضد سوريا ولبنان بعد فشلها في قمع الانتفاضة.
وفي ملفات أخرى أخبرت عن تحذيرات الممثل الأعلى لشئون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي من خطورة الأوضاع في الشرق الأوسط والمرشحة لمزيد من التدهور في ظل استمرار أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية.
ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في مقر اقامته بعدن أمس أخاه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة يرافقه نجله العقيد الركن أحمد علي عبدالله صالح قائد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والعقيد الركن طارق محمد عبدالله صالح قائد الحرس الخاص.
وخلال الاستقبال قلد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز العقيد الركن أحمد علي عبدالله صالح والعقيد الركن طارق محمد عبدالله صالح وسامين رفيعي المستوى.
وحضر الاستقبال عدد من أصحاب السمو الملكي الامراء المرافقين لسمو ولي العهد وعدد من المسؤولين اليمنيين.
وقد عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وأخوه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية في القصر الجمهوري بعدن بعد ظهر أمس اجتماعا ثنائيا مغلقا جرى خلاله استكمال المباحثات التي بدءاها ليل أمس.
كما قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وأخوه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية بعد عصر أمس بجولة على محافظة عدن استقلا خلالها حافلة طافت بهما أحياء مدينة عدن ومنها الدوار ومنطقة الميناء الحرة الجافة المعروفة بميناء الحاويات ومنطقة كالتكس ومنطقة مصافي النفط والشاطئ الذهبي والبريقة.
وقد رافق سمو ولي العهد وفخامة الرئيس اليمني في هذه الجولة عدد من أصحاب السمو الملكي الامراء وعدد من المسؤولين اليمنيين.
على ذلك شغلت زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للجمهورية اليمنية والاحتفال بالوحدة الوطنية حيزا كبيرا في اهتمامات الصحف اليمنية الصادرة أمس الى جانب قضايا عربية ودولية أخرى. وأبرزت الصحف مراسم الاستقبال الرسمي والشعبي التي جرت للترحيب بضيف اليمن الكبير والوفد المرافق له في مدينة عدن.
وأشارت الى جلسة المباحثات التي عقدها صاحب السمو الملكي والرئيس اليمني علي عبدالله صالح التي تناولت العلاقات الأخوية المتميزة ومجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها اضافة لبحث القضايا والمستجدات الاقليمية والدولية وفي مقدمتها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
كما اهتمت باعراب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز عن أطيب تمنياته وتهانيه للجمهورية اليمنية حكومة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني للجمهورية اليمنية خلال ترؤسه لجلسة مجلس الوزراء أمس وتأكيده على ان مشاركة سمو ولي العهد في احتفالات اليمن تجسيد لعمق العلاقات ومتانتها.
وتابعت صحف أمس فعاليات الاحتفال الذي جرى بالقصر الجمهوري بعدن وتم خلاله تبادل الأوسمة بين الجانبين السعودي واليمني بمناسبة مرورعام على توقيع معاهدة جدة الحدودية.
وواصلت الصحف ترحيبها بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله والوفد المرافق له مشيرة الى دلالة هذه الزيارة وأبعادها في علاقات البلدين التي دخلت باقتدار مرحلة جديدة من الشراكة والتعاون.
كما رصدت الصحف اليمنية الأصداء الواسعة لزيارة سمو ولي العهد لليمن في الصحف السعودية

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved