أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

محليــات

بحضورا بن حميد:
الاستلام المبدئي لمكائن خياطة كسوة الكعبة
* مكة المكرمة عمار الجبيري:
قام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد يوم امس بالاستلام المبدئي لمكائن خياطة كسوة الكعبة المشرفة آليا وذلك بعد تركيبها بالقسم المخصص لذلك بمصنع كسوة الكعبة المشرفة والذي تم استحداثه اضافة الى الاقسام الاخرى الموجودة حاليا بالمصنع.
وقد شاهد معالي الدكتور بن حميد بعض التجارب لعملية خياطة الكسوة آليا وتثبيت القناديل والصمديات على الكسوة آليا من خلال هذه المكائن التي تعمل بالحاسب الآلي والليزر والتي صنعت وفق مواصفات خاصة بعد اجراء العديد من الدراسات لخياطة كسوة الكعبة حيث استمع معاليه الى شرح مفصل عن هذه المكائن وكيفية تشغيلها من قبل مدير عام ادارة المصنع زياد محيى الدين خوجه.
وعقب ذلك اكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ان استحداث هذا القسم يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله حرصا منهم ايدهم الله على تدعيم مصنع كسوة الكعبة المشرفة باحدث الاجهزة والآليات والتقنيات الحديثة التي تساهم في صناعة الكسوة على الوجه المطلوب.
واعتبر هذه الخطوة امتداداً لما يحظى به مصنع كسوة الكعبة المشرفة والحرمين الشريفين من دعم ورعاية وعناية من ولاة الامر الذين يحرصون كل الحرص على توفير وتقديم افضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.
واوضح الشيخ بن حميد ان هذا القسم سيساهم في اختصار الفترة الزمنية لخياطة ثوب الكعبة المشرفة حيث سيتم خياطة في فترة لا تتجاوز الاسبوعين بعد ان كانت تستغرق عملية الخياطة في الماضي اكثر من شهرين.
واكد معاليه ان التكلفة الاجمالية لهذا المشروع تتجاوز الثلاثة ملايين ريال مشيراً الى ان جميع العاملين بالمصنع بما فيه هذا القسم الحديث من الكوادر الوطنية المؤهلة.
وبين الشيخ ابن حميد انه تم تزويد هذا القسم بأحدث المكائن المستوردة من المانيا من شركة كيلمان موديل وقد صنعت خصيصا لمصنع كسوة الكعبة المشرفة وبالمواصفات المطلوبة حيث تعتبر من اكبر المكائن واطولها في العالم.
واشار الى انه يبلغ طولها 16متراً وعرضها 4 امتار وارتفاعها 3 امتار ويوجد بها طاولة لتغذية الخامات بطول 50،14 مترا تعمل بنظام برمجة وتحكم آلي بحيث يتم بواسطة هذه المكننة تجميع طاقات الحرير والقطن بطول القماش الذي يبلغ ارتفاعه 14 متراً بقدر ارتفاع الكعبة المشرفة حيث يتكون مجموع الطاقات الحرير من 47 وعرض كل طاقة مترا واحداً.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved