أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

شروكي الجديدة.. لا حدود للحرية!!
* أطلقت مجموعة دايملر كرايسلر مؤخرا الجيل الجديد من سيارة )شروكي( تحت اسم )ليبرتي( التي تعني الحرية.
فبعد خدمة امتدت على مدى )17( عاماً قررت شركة كرايسلر )التي تتبع لها ماركة جيب( تقديم نسخة ختامية من سيارة )شروكي( خلال هذا الصيف، ليبدأ جيل جديد تحت مسمى )ليبرتي(. وحتى لحظة اعداد هذا الخبر لم يتم التأكد من الاسم الذي ستحمله هذه المركبة الجديدة في اسواق الشرق الأوسط، إذ إن هناك احتمالاً قوياً للاحتفاظ باسم )شروكي( بالنظر الى ما لهذا الاسم من مكانة مرموقة وبالأخص في منطقة الخليج العربي.
وقد بدأت الاستعدادات النهائية لتسويق )ليبرتي( في اسواق الولايات المتحدة كموديل للعام 2002. وقد اعلنت الشركة الصانعة الاسعار الرسمية لهذه السيارة التي ستبدأ من )035. 18( دولاراً أمريكياً لأقل طراز الذي يتضمن محركاً بأربعة اسطوانات في حين أن أسعار طراز القمة الذي يتضمن محركا جديداً من 6 اسطوانات تبدأ من 305،23 دولاراً
هذه الاسعار لا تشمل الضرائب، ولا بعض التجهيزات الاختيارية الاخرى، كالوسائد الهوائية الجانبية، والمكابح غير القابلة للانغلاق ABS، ونظام منع انزلاق العجلات الخلفية Trac loc.. الخ فعلى سبيل المثال خصصت الشركة للوسائد الهوائية الجانبية مبلغ )390( دولار.
تمتاز جيب )ليبرتي( الجديدة بشكل عصري وجذاب مستوحى من التصميم الاوربي، اذ تهدف الشركة الصانعة الى زيادة مبيعاتها وحصتها في السوق الاوربية التي تعتبر اكثر الاسواق العالمية تأثيرا وإغراء للصانعين.
هيكل )ليبرتي( مصنوع من بنية فولاذية متكاملة )اي ان جسم السيارة والشاسي يتشكلان قطعة واحدة( لتوفير صلابة اكبر مع خفة في الوزن.
الابعاد الخارجية للسيارة اصبحت اكبر من الجيل السابق، وقد اعيد تصميم اسفل السيارة لتحسين القدرة على التوغل في المناطق الوعرة، كما تم تثبيت الاطار الاحتياطي على الباب الخلفي في مؤخرة السيارة، وبالتالي اصبح هناك مساحة تخزين معقولة خلف الصف الثاني من المقاعد.
ومن الأمور التي سعت الشركة الصانعة الى تعديلها بهدف تفادي الانتقادات التي واجهتها في الجيل السابق هو ضيق زاوية انفراج ابواب الركاب الخلفية، حيث اصبحت الأبواب الخلفية في )ليبرتي( اكثر انفراجا بما يسهل الدخول والخروج من والى السيارة بكل سهولة، كما ان الحيز المكاني المخصص لأرجل الركاب في صف المقاعد الثاني اصبح اكثر اتساعا، في حين ان سقف السيارة ارتفع نحو )150( ملم ليعطي السائق والركاب، وبالاخص اصحاب الاحجام الكبيرة، الحرية الكاملة في تغيير اوضاع جلوسهم اثناء القيادة او الركوب.
وبالانتقال الى لوحة القيادة نجد انها اصبحت أكثر حداثة وحيوية، حيث تم استبدال معظم التجهيزات التي كانت في الجيل السابق )شروكي( بأخرى ذات طابع رياضي، وتم تزيين الكونسول الوسطى والمقود بمعدن الكروم، كما تم تنجيد المقاعد وحاشية الابواب بنوعية افضل من الجلد الخالص.
المحرك الخاص بطراز القمة )ليمتد( جديد بالكامل، ويتألف من )6( اسطوانات بسعة )7. 3( لترات وقوة )210( حصان عند )5200( دورة في الدقيقة، مع عزم دوران يصل الى )1. 31( م/كغ عند )4000( دورة في الدقيقة. اما علبة التروس المرتبطة به فهي اوتوماتيكية تتألف من )4( نسب امامية مع علبة تحويل )دبل( تتضمن نسباً قصيرة Lo.وطويلة Hi..
جهاز التعليق في سيارة )ليبرتي( يمنح الركاب راحة كبيرة شأن شقيقه الأكبر )جراند شروكي( وهو مستقل في الامام )ويتألف من شعبة مزدوجة وقضيب مقاوم للانحناء ونوابض معدنية( اما في الخلف فيتألف التعليق من محور ثابت يتضمن أذرعاً متأرجحة ونوابض معدنية.
لمزيد من المعلومات حول )ليبرتي( يمكنكم زيارة الموقع التالي:
www.jeepunpaved.com/liberty

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved