أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

انفوي الجديدة.. واشتعلت المنافسة!
* اشتعلت المنافسة في الفئة المتوسطة الحجم من السيارات الخدماتية الرياضية «SUV» وأصبحت الشركات الصانعة «وبالأخص الأمريكية» تنفق المزيد من الأموال على تطوير هذه الفئة من السيارات بالنظر لما تتمتع به من شعبية متزايدة يصحبها ارتفاع في نسبة المبيعات عاماً بعد عام.
الجيل الجديد من سيارة «جيمي» التي تغيّر اسمها إلى «انفوي» أوقع مفاجأة مدوية في ساحة المنافسين، ليس لمجرد ما يتمتع به من تقنيات عالية وتجهيزات مبتكرة فحسب، ولكن بالنظر أيضاً إلى ما يوفره من راحة مثالية، وأداء لمحركه ذي الستة أسطوانات الذي يتفوق على محركات منافسة تتضمن «8» اسطوانات وذلك بالقياس إلى القراءة الفنية الأولية التي يمكن استخلاصها من المواصفات الفنية التي يتمتع بها محرك «انفوي».
تُشكّل «انفوي» إلى جانب «يوكون» و«سوبربان» مجموعة متكاملة من السيارات الخدماتية متعددة الاستعمال التي يصعب اختراقها، إلاّ أنه من واقع الحجم المدمج لسيارة «انفوي» كان لزاماً على أكبر صانع سيارات في العالم «جنرال موتورز» أن يأخذ في عين الاعتبار كون سوق «انفوي» ليس موجهاً للعائلات بقدر ما هو للشباب.
ومن هذا المنطلق، عمل الشكل الخارجي للسيارة على تحقيق أهداف «جنرال موتورز»:
سيارة قوية وعصرية، ذات حجم مدمج، لا تخلو من الرفاهية، ومتعددة الاستخدام «داخل المدينة وفي الصحاري».
هيكل السيارة مصنوع بطريقة التشكيل بضغط السوائل «Hydroforming» وهي طريقة جديدة تعمل على تخفيف وزن القاعدة بنسبة «20%» وتزيد في الوقت ذاته من المقاومة الإجمالية للانثناء والفتل بنسبة «70%» مع وجود «12» نقطة تثبيت تتضمن مخمّدات مطاطية هيدروليكية «يركّب عليها الهيكل» لتخفيف الضجيج.
تتمتع «انفوي» بمقصورة ركاب داخلية مريحة للغاية برحابة داخلية لافتة للنظر أطول من مقصورة الجيل السابق «جيمي» بحوالي «210» ملم وأعرض بحوالي «100» ملم، في حين أن السقف ارتفع بنسبة «170» ملم.
أنظمة التعليق جديدة بالكامل ومتطورة، وهي مستقّلة في المقدمة مع محور متعدد الوصلات في الخلف، وتعمل جميعها على تحقيق ثبات مذهل للسيارة أثناء المطبات أو العوائق الطبيعية دون أية اهتزازات تنتقل إلى داخل المقصورة بما ينعكس ايجاباً على راحة الركاب.
مبدأ السلامة كان من الأولويات التي رسمها مهندسو الشركة حرصاً على سلامة الركاب، فقد تم تعزيز صلابة الهيكل وجسم السيارة لمقاومة كافة أنواع الحوادث، كما تم تلحيم مكونات الهيكل وأعمدة التثبيت الأساسية باستخدام أشعة الليزر، كما زوّدت السيارة بألواح قابلة للالتواء بغرض امتصاص وقع الصدمات وإبعادها عن مقصورة الركاب.. ومن عوامل السلامة الأخرى وجود أكياس هوائية أمامية وجانبية مخصصة للسائق والراكب الأمامي، وأحزمة أمان ذات ثلاث نقاط تثبيت.
تتوفر سيارة «انفوي» بنظام الاندفاع الخلفي أو الرباعي مع علبة تروس «جير» أوتوماتيكية بأربعة نسب أمامية «أو يدوية بخمسة نسب أمامية». نظام الاندفاع الرباعي يشتمل على نسبة طويلة «Hi» وأخرى قصيرة «Lo» مع نظام «Auto Trac» الذي يقوم بتوزيع العزم تدريجياً بين المحورين الأمامي والخلفي عند بدء انزلاق الإطارات في المناطق الضحلة أو الزلقة.
المحرك المتوفر لسيارة «انفوي» جديد كلياً ومن عائلة محركات «Vortec» الشهيرة، وهو يتضمن «6» اسطوانات متتالية الهدف منها توفير أداء سلس وناعم، حيث أن هذه التركيبة توفر أداء أنعم من المحركات التي على شكل «V».
تبلغ سعة هذا المحرك «2. 4» لتر، وقوته «270» حصان عند «6000» دورة في الدقيقة، مما يمكّن «انفوي» من منافسة سيارات زودت بمحركات من «8» اسطوانات وتستهلك وقوداً أكثر.
السعر المتوقع لهذه السيارة «انفوي» عند وصولها لأسواق المملكة هو «000. 118» ريال لطراز القمة ذي الدفع الرباعي.
تفاصيل أكثر عن هذه السيارة في المستقبل القريب، ونعدكم بإجراء تجربة ميدانية عليها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved