أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

البوارح على الأبواب
كيف تقود سيارتك أثناء هبوب العواصف الرملية!!
كما كل عام، من المتوقع بمشيئة الله، ان تتميز اجواء المنطقتين الوسطى والشرقية، من المملكة خلال الايام القادمة بالتقلب وعدم الاستقرار، وتظهر الرياح البوارح خلال ساعات النهار، وغالبا ما تكون قوية ومحملة بالاتربة والغبار.
ونقدم لكم فيما يلي بعض الارشادات التي تعين على تحقيق قيادة آمنة في مثل هذه الاجواء:
1 لا تحاول ابدا قيادة السيارة عندما تكون الرؤية شبه معدومة، فمن الاسلم ايقاف السيارة خارج الطريق، والانتظار بضع دقائق ريثما تتحسن الرؤية، وذلك خير من التعرض لحادث مروري نتيجة لسائق متهور او ضعيف البصر. ومن الافضل ايقاف السيارة بجانب جدار او حاجز إذا كنت داخل المدينة، إذ إن هذا الأمر يحفظ سيارتك من التلف نتيجة تطاير أو تدحرج بعض الاشياء المحمولة مع الرياح )كقطع الشينكو او الالواح المتطايرة من بعض المنشآت التي تحت الانشاء.. الخ( بحيث يعمل هذا الجدار او الحاجز على صد تيار الهواء وما يحمله من اشياء متطايرة.
2 اذا كنت تخطط للسفر برا، فمن الافضل لك متابعة نشرات الاحوال قبل السفر بيوم، حيث ان من الاسلم لك ولمرافقيك )اذا كانوا معك( تأجيل السفر يوما واحدا، وبالتالي الوصول الى الوجهة المقصودة بكل يسر وامان بإذن الله، كما ان تعرض السيارة للعطل اثناء السفر برا )وهو امر ليس بالنادر( وفي مثل هذه الاجواء العاصفة يضع السائق في موضع لا يحسد عليه!
الجدير بالذكر انه عادة ما تؤدي القيادة اثناء اشتداد العواصف الرملية الى وقوع الكثير من الحوادث، بالاضافة الى اجهاد السيارة في حالة كون مسار الرياح عكس وجهة السائق، مما يؤدي الى زيادة الحمل على المحرك وبالتالي رفع درجة حرارته وزيادة استهلاك الوقود، علاوة على التأثيرات الخارجية التي ستلحق بالسيارة، كتعرض الطلاء الخارجي للسيارة وبعض القطع المطلية بالكروم لبعض الخدوش )الترميل( وبالاخص ما كان منها مواجها للرياح التي تتعرض لها اثناء القيادة. كما تجدر الاشارة الى ان بعض السائقين يضع قماشا واقيا على مقدمة السيارة اعتقادا منه انه سيحمي السيارة من الخدوش التي تتعرض لها أثناء القيادة في مثل هذه الاجواء العاصفة، متوهماً ان مسار الرياح سيكون في اتجاه واحد، في حين ان مسار الرياح قد يكون من جهة اليسار او اليمين، بحيث يتعرض الجزء الجانبي من السيارة لتيار الرياح وليس مقدمتها! كما انه قد تم تسجيل حوادث احتراق لبعض السيارات التي تحمل مثل هذا الواقي لكونه يحد من مرور الهواء الى داخل الماكينة بشكل كامل وبالتالي يتسبب في ارتفاع حرارة المحرك )المجهد اصلا بسبب طول الطريق( وبالتالي نشوب الحريق. كما ان وضع الصابون السائل او الشحم الصناعي على مقدمة وجوانب السيارة لمدة طويلة يؤثر على الطلاء الخارجي للسيارة.
3 اذا كنت مسافرا عن طريق البر، واشتدت سرعة الرياح، ورغبت في إيقاف سيارتك، فإنه من الافضل لك ان تركن السيارة بعيدا عن الطريق، وان تتهيأ للوقوف قبل اشتداد الرياح وانعدام الرؤية، وذلك حتى يتسنى لك كشف الطريق الجانبي )غير الممهد( اذ انه في بعض الاحيان تكون المسافات التي بجانب الطريق محفوفة بالمخاطر )كوجود عبارة مياه او صخور او رمال تغوص فيها السيارة.. الخ( ولا تنسى ان تبقى مصابيح السيارة الامامية مضاءة علاوة على اشارات التحذير )الفليشر( شريطة ان تكون مصابيح السيارة الامامية المضاءة في نفس اتجاه الطريق العام حتى لا تتسبب في إرباك السائقين الآخرين. ومن الافضل لك ان تركن سيارتك بالقرب من أية معلم يمكن من خلاله الاحتماء من الرياح )كوجود مرفق خدمات على الطريق، او وجود صخرة كبيرة متماسكة، او بجانب شاحنة متوقفة.. الخ(.
4 إذا كانت الرؤية لا بأس بها، وكنت مضطرا للقيادة، فإنه من المهم بمكان تشغيل مصابيح السيارة الامامية والخلفية لتحذير السائقين الآخرين.
5 قم بإطفاء جهاز الجوال فورا اذا كانت هذه الاجواء العاصفة مصحوبة بزوابع رعدية، اذ إن هذه الاجهزة تسهل، وبشكل سريع، عملية انتقال التيار الكهربائي المتوالد من الصاعقة ومن ثم جذبه نحو السيارة على نحو سريع وخطير. كما انه من الحكمة بمكان إطفاء راديو السيارة لتتمكن من سماع صوت اي سيارة تقترب منك.
6 اذا كنت تستخدم مكيف السيارة وقت هبوب الرياح، فإنه من الافضل لك تحويل مفتاح دورة الهواء على الوضع الداخلي )Circle( حتى تمنع دخول الغبار الى داخل السيارة.
7 لا تنسى ان تصطحب معك العلاجات المضادة لأزمات الربو اذا كنت تستعملها.
8 تذكر دوما قراءة الأذكار الشرعية عند هبوب الرياح.
نتمنى للجميع قيادة آمنة بلا حوادث.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved