أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th May,2001 العدد:10465الطبعةالاولـي الخميس 1 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

الرحلات البرية
نظام الملاحة العالمي لتحديد المواقع «GPS» 2
قدمنا في الحلقة السابقة نبذة مختصرة عن نظام تحديد المواقع )GPS( ووعدناكم في نهاية الموضوع بأن نتطرق في هذه الحلقة عن الأمور التي ينبغي للمستهلك أخذها في الاعتبار عند شراء أجهزة تحديد الموقع )Receivers( إلا أننا رأينا في هذه الحلقة أن نقدم بعض التوجيهات الضرورية التي ينبغي التقيد بها قبل الخروج في نزهة برية باستخدام هذه الأجهزة، على ان نستعرض معكم في الحلقة القادمة ما وعدناكم به في الحلقة السابقة بإذن الله.
1 يجب عليك في حالة استخدامك للجهاز لأول مرة أن تكون بصحبة أحد زملائك الذين لديهم خبرة في مثل هذه الأجهزة. فإن لم يكن هناك أحد، فإنه ينبغي عليك تجربة الجهاز في مكان صحراوي قريب، بحيث يكون النطاق العمراني على مرمى البصر.
2 يجب على مستخدم هذه الأجهزة عدم الاعتماد الكلي عليها عند الذهاب الى مناطق نائية، فقد يحصل عطل للجهاز لسبب أو لآخر، ثم يقع مالا يحمد عقباه، فالأفضل لك دوما أن يكون بصحبتك من الزملاء ما لديه الخبرة الكافية في هذه المنطقة النائية التي تقصدها.
3 احرص على عدم الذهاب الى مناطق نائية بمفردك، فالاعتقاد بأنك ستصل لزملائك باستخدام هذا الجهاز أمر وارد، ولكن ضع في اعتبارك ان سيارتك قد تتعطل )لا سمح الله( أو تتعرض للانغراس في منطقة رملية أوضحلة يصعب الخروج منها، فإن أصررت على الذهاب بمفردك، فإنه ينبغي لك ان تصطحب معك أي جهاز لاسلكي تستطيع من خلاله التواصل مع زملائك وابلاغهم عن احداثي موقعك في حالة تعرض سيارتك للعطب.
4 معظم الأجهزة التي في السوق تعمل إما بواسطة شاحن يمكن وصله بمنفذ الطاقة الخاص بولاعة السجائر أو بالبطاريات العادية. المهم أن تتأكد من وجود بطارية احتياطية مشحونة معك )Backup( اضافة الى ضرورة شراء بطاريات صغيرة من السوبرماركت أو البقالة، إذ أن ذلك يمكنك من فك الجهاز وحمله معك في حالة تعرض سيارتك لعطل ما ورغبت في الذهاب الى أقرب نقطة للحصول على مساعدة، ولا تنسى أن تتزود بمياه كافية، وان تحسب المسافة بينك وبين المكان الذي ترغب في الوصول اليه، وبشكل دقيق )طبعا باستخدام الجهاز( واترك رسالة موضحا فيها الوجهة التي أنت ذاهب اليها.
5 اكتب تعليمات التشغيل الخاصة بالجهاز الذي معك وضعها في مكان بارز في السيارة. إذ أنه في كثير من الأحيان )وبسبب طول المدة( قد ينسى بعض الأشخاص كيفية تشغيل الجهاز الذي معه بالشكل الصحيح. كما أنه من المفيد لك ان تكون تعليمات التشغيل هذه موضوعة بشكل دائم في السيارة، فقد يحتاجه أحد أفراد عائلتك للوصول الى الوجهة المقصودة في حالة تعرضك )لا سمح الله( لأي مكروه يمنعك من قيادة السيارة ومواصلة الطريق.
6 دائما اترك رسالة في منزلك أو أبلغ أحد أقاربك بالمنطقة التي ستذهب اليها، وكم تتوقع ان تمكث هناك، وأرقام الاحداثيات إن أمكن.
7 تذكر دوماً بأنه من الأفضل لك عدم شحن بطارية الجهاز والسيارة متوقفة، بل من الأفضل لك أن يتم شحن الجهاز أثناء تجوالك في السيارة.
8 تذكر دائما عدم وضع الجهاز لمدة طويلة تحت أشعة الشمس مباشرة أو داخل السيارة، وهي مغلقة إذا كانت حرارة الجو مرتفعة، واحرص دوما على عدم وضع الجهاز على سطحه بالشكل الذي تكون فيه شاشة الملاحة مواجهة لأشعة الشمس مباشرة.
9 لا تنشغل أثناء قيادة السيارة بالنظر طويلا وتكرارا الى شاشة الملاحة في الجهاز، فقد تتعرض للسقوط في حفرة لا سمح الله أو الاصطدام بجسم أو الوقوع في منطقة ضحلة.
10 احرص على اقتناء الخرائط المطلوبة للمنطقة التي ستذهب اليها أنت وزملاؤك.
11 تذكر ان هناك أماكن يكون فيها الارسال ضعيفا لسبب أو لآخر )كوجود جبال بالقرب منك أو أشجار كثيفة أو غيوم ركامية.. الخ( وتذكر ان تُمسك بالجهاز بعيدا عن جسدك )صدرك ورأسك( حيث ان بعض هذه الأجهزة يحصل له تشويش عند اقتراب أي جسم منها بسبب ضعف الاشارات الواردة اليه نتيجة لهذا الجسم.
12 يفضل أن يكون معك توصيلة هوائي خارجي للجهاز لالتقاط الاشارات بشكل أقوى، حيث انه في بعض الأحيان قد يضعف الارسال لسبب أو لآخر )كوجود الجهاز داخل السيارة مما يضعف معه استقبال الاشارات أو وجود جبال أو أشجار كثيفة كما ذكرنا.. الخ(.
13 ابعد الجهاز عن متناول الأطفال، واحرص على ألا يعبثوا به وبالأخص عندما تكون في المناطق النائية.
وإلى اللقاء في الحلقة القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved