أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th May,2001 العدد:10467الطبعةالاولـي السبت 3 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

توصلت إليه إدارة الهندسة بأرامكو السعودية
ابتكار نظام خاص لاسترجاع مكثفات الغاز الطبيعي من الآبار الاختبارية
*العضيلية واس:
توصلت إدارة هندسة الإنتاج بمنطقة الأعمال الجنوبية بأرامكو السعودية بمساندة إدارتي الإنتاج بجنوب الغوار وأعمال إنتاج الغاز في الشركة الى ابتكار نظام خاص لاسترجاع مكثفات الغاز الطبيعي من الآبار الاختبارية بحقل الجوف وتم بالفعل استرجاع جزء كبير من مكثفات بعض الآبار التي تبعد 35 كيلو مترا الى الجنوب الشرقي من العضيلية و 150 كيلو مترا الى الجنوب من الظهران. وهذه المكثفات عبارة عن سوائل هيدروكربونية ذات قيمة تجارية كبيرة تنتج بشكل مصاحب لعملية إنتاج الغاز وتتميز بكثافة منخفضة مما يجعلها شبيهة بوقود السيارات البنزين الخام.
وكان الناتج من كل بئر يمر في السابق من خلال فاصل تجريبي حيث يتم قياس المنتجات المختلفة كل على حدة ومن ثم تخلط ويتم التخلص منها عبر حرقها في الهواء. أما الآن فقد استخدم خط أنابيب جديد للآبار التجريبية بالجوف ضمن برنامج تجريبي طويل الأمد.
وفي الوقت الحاضر فقد تطلب البرنامج التجريبي حرق الغاز والمكثفات المصاحبة له لمدة تتراوح من شهر الى ثلاثة أشهر. إلا أنه يتم الآن استرجاع المكثفات عبر توصيلها بأحد خطوط الأنابيب القريبة الخاصة بنقل الزيت حيث يتم ترحيلها الى أقرب معمل لفرز الغاز من الزيت. ويوفر استرجاع المكثفات فائدتين كبيرتين هما استرجاع منتج هيدروكربوني كان يحرق في السابق بغرض استخدامه تجاريا أو بيعه لتعويض جزء من تكاليف البرنامج الاختباري بحقل الجوف وتقليل مقدار الملوثات في الهواء الناتجة عن عملية الحرق.
وقد تم بناءخطوط النقل المؤقتة باستخدام أنابيب الحفر المستخدمة والمعاد توظيفها وقطع الأنابيب المسترجعة من نظام حقن الماء المهمل في منطقة البياض وقدر بسيط من المواد الجديدة من إدارة المواد بمنطقة الأعمال الجنوبية. وبعد أقل من اسبوع من العمل في الحقل تم ربط أحد الآبار فيه بمعمل فرز الغاز من الزيت رقم 2 بالحويةعبر خط أنابيب مؤقت طوله 3.1 كم. واستمر اختبار الحقل لمدة 23 يوما تم خلالها استرجاع 58300 برميل من المكثفات وتوجيهها الى معمل فرز الغاز من الزيت. وتقوم إدارة أعمال إنتاج الغاز بتوسيع نظام الاسترجاع من بدايته البسيطة في بئر واحدة الى ثماني آبار بحقل الجوف.وقد تم استخدام الخطوط المؤقتة لنقل المكثفات من ثلاث آبار حيث بلغ ما تم استرجاعه حتى اليوم 171 ألف برميل من تلك المكثفات.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved