أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th May,2001 العدد:10467الطبعةالاولـي السبت 3 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

يقفن أمام معادلة صعبة
مصححات الثانوية ودعوة لإنصافهن
عزيزتي الجزيرة:
بعد التحية..
يسألونك عن التصحيح في اختبارات الثانوية العامة في المراكز التي أعدت للمعلمين والمعلمات والذين يشملهم الترشيح «المبهج!» ليمارسوا تقويم إجابات آل التحصيل في المركز الثقيل!
وللتصحيح دائرته المترعة بالشجن.. حضوره المؤرّق.. همومه وخطوطه العريضة.. لغته المشحونة بالقلق والتوتر.. أجواؤه المسكونة بالبذل والاستنزاف.. وهو موعد موسمي للركض فوق متن الورق.. والمرابطة العاقة.. وليس ثمة حافز مقنع يرصد هذه المعاناة التي تطال سواعد المصححين والمصححات وتثخن أذهانهم وتذرهم على رصيف الإجهاد..
وإن كان المعلمون يحظون بنظرة أكثر انصافاً بحصولهم على مكافأة رمزية ومنحهم جانب المرونة في المشاركة فليس هناك إجبار أو تعسّف يلغي إراداتهم ويصادر حرياتهم وهو الشيء الذي يلحظ على اللواتي يجدن كل معاناة بدءاً بالترشيح حيث غياب الضوابط العادلة والأسس الموضوعية في أحيان كثيرة فبعضهن يجبرن على المشاركة الدائمة التي تجعلهن أمام معادلة صعبة قطباها «العمل والمنزل أو الأسرة» بينما يغض الطرف عن أسماء أخرى اعتادت التهرب من التصحيح بحجج معلبة!! فلماذا يتكرر ترشيح فئات دون أخرى؟ وأين المعايير؟!
والنقطة الأخرى عدم وجود الحافز المادي للمعلمات المشاركات في التصحيح كما لدى المعلمين!! فهل هن مصححات قابعات على ضفاف التطوع؟ حقاً تنالك الدهشة وتتملكك الحيرة وينتابك العجب. أليس لدى رئاسة تعليم البنات ميزانية خاصة لتلك الاختبارات؟ لماذا تحرم المعلمة المشاركة الكادحة المضحية بوقتها وجهدها من التكريم المادي ولا غرو فهي القائمة بالعبء الأكبر في عملية الإنجاز؟ هل سمعتم عن أجير بدون أجرة؟ أليست هي الأحق بالمكافأة وقد شمرت ساعدها وشحذت ناظريها وأقامت الساعات الطوال وقد تركت منزلها والتزاماتها الأسرية؟ عفواً رئاسة تعليم البنات.. أعيدي قراءة الموقف الموغل في الإجحاف.. وامنحي معلماتك المرابطات مكافآتهن إن كان ثمة ميزانية.. فلماذا تحجب عن مستحقها الأول؟
ولعله من العبث استجلاب رضا تلك المعلمات بإجازة أسبوع العودة لأنه أصلاً أسبوع خالٍ من العمل وهناك معلمات الصفوف الدنيا لا يأتين إلا مع بدء الدراسة.. ولنكون أكثر إنصافاً لماذا لا يجعل هذا الأسبوع حق للمعلمة المصححة يضاف لأيام الإجازة الاضطرارية خلال العام الدراسي.
أدرك حرص الرئاسة العامة لتعليم البنات على معالجة سلبيات الميدان وتكريم الباذلات ومنح فواصل الاحتفاء للمعلمات بدليل التوصيات الخاصة بإعطاء (بدل بُعد) لمعلمات المدارس النائية شأنهن شأن المعلمين الذين يحظون بذلك منذ زمن.
إن المعلمة حينما تلوذ بالصمت وتقنع بالصبر وتجتر خيوط الكفاح فهذا ليس دليل على إحساسها بالراحة والإنصاف.
أكرر الخطاب.. آملاً مراعاة مصححات الثانوية العامة وقراءة تساؤلاتهن والوقوف على هواجسهن وإعطائهن التكريم الملائم مادياً ومعنوياً فهن أولى من المعلمين لسبب بسيط هو أن المعلمة أقل تحملاً وأكثر ضغطاً نفسياً وبدنياً.. إنما تجابه ركاماً من المسؤوليات وأمواجاً من الهموم الأسرية وقد تركت كل ذلك وأقبلت لمركز التصحيح صابرة ومرابطة فليس أقل من «تثمين» ذلك.. وكيف يتم ذلك وهي تحمل إحساس الحرمان من المكافأة؟
فليس من الحكمة والإنصاف أن تظل المعلمة المصححة تحت سقف هذا الشعور المؤلم!!
ثم إن الترشيح للتصحيح لابد أن يخص معلمات الصف الثالث الثانوي باعتبارهن غير مرتبطات بالتصحيح في مدارسهن.. وليس لأحد الحق في إجبار معلمات الصف الأول والثاني الثانوي على المشاركة.. ولو كان هناك حافز لوجدت الرغبة عند بعضهن بالمشاركة وبدون شك تحرص الرئاسة على إخراج نتائج دقيقة والاستفادة من تجارب السنوات السابقة عبر رؤية موضوعية تحتفي بجهود الباذلات وتفتح قنوات جديدة تخفف لظى المعاناة وتكسر حدة الموقف وتمتص الضغوط.. إذ إن المرأة بحاجة إلى مراعاة أكثر من الرجل وإلى إزالة أي مكدر أو مؤثر يحجم من عطائها.. وأعيد القول:
«امنحوا الباذلة مكافأة عادلة».. وما زلنا ننتظر أن تستحيل مراكز التصحيح إلى رغبة ملحة وهاجس جميل في مجتمع المعلمات حتى لا يتمخض هذا الحلم عن خداج!!
محمد بن عبدالعزيز الموسى
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved