أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th May,2001 العدد:10467الطبعةالاولـي السبت 3 ,ربيع الاول 1422

الصفحة التعليمية

عزيزي الطالب النجيب:
وأنت تستعد غداً بعون الله وتوفيقه لأداء اختبار مادة النحو والصرف تذكر الآتي :
أولاً في درس المنادى:
س1 ما أصل المنادى؟: أصل المنادى مفعول به منصوب بفعل النداء أنادى أخاطب
س2 كم أداة للنداء؟: أدوات النداء خمس ،هى. (الهمزة، أي) للقريب (أيا، هيا) للبعيد، (يا) للقريب وللبعيد
س3 ما إعراب المنادى: المنادى من حيث الإعراب قسمان:
الأول: (معرب) منصوب وذلك إذا كان:
أ مضافاً (ياطلابَ العلمِ اجتهدوا يافاعلي الخير شكرا)
ب شبيها بالمضاف= ياطالباً العلمَ.. يا فاعلين الخيرَ شكرا.
ج نكرة غير مقصودة= يا فلاحين أكثروا من الزراعة.
الثاني: مبني على مايرفع به وذلك إذا كان:
1 علماً:(ياخالدُ) منادي مبني على الضم في محل نصب (ياخالدان) منادي مبني على الألف في محل نصب (يامحمدون) منادي مبني على الواو في محل نصب
2 نكرة مقصودة: يا واقفُ اجلس = منادي مبني على الضم في محل نصب.
يا متحدثون اخفضوا الصوت= منادى مبني على الواو في محل نصب.
س3 كيف ينادى الاسم المعرفُ بألْ مع التمثيل؟
اذا أريد نداء اسم معرف بألْ فلا بد أن تجيء قبله كلمات:
(أيها) للمذكر: يا أيها الرسول أيها المواطنون
(أيتها) للمؤنث : يا أيتها النفس المطمئنة يا أيتها الطالبتان الطالبات.
(اسم إشارة مناسب) : يا هذه الدنيا ياهذان الواقفان يا هؤلاء الشباب..
وتعرب (أيها أيتها) منادي مبني على الضم والهاء للتنبيه والاسم بعدها صفة مرفوعة لأيتها.
ماعدا لفظ الجلالة (الله) نقول(يااللهُ) ويجوز حذف أداة النداء ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة نقول (اللهمَّ) .
س4 متى تحذف أداة النداء مع التمثيل؟
تحذف أداة النداء إذا فهمت من سياق الكلام.
(ربنا لا تؤاخذنا)، (وقل ربِّ زدني علما).
ثانيا في درس الممنوع من الصرف:
س1 ماالصرف؟ : الصرف هو التنوين، وهو نون منطوقة وليست مكتوبة، تنشأ من تكرار حركات الإعراب: محمدٌ رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله اللهم صل على محمدٍ).
س2 كيف يعرب الاسم الممنوع من الصرف؟ مع التمثيل:
يرفع الممنوع من الصرف بضمة واحدة (نجحتْ فاطمةُ تفوق عمرُ)
ينصب بالفتحة فتحة واحدة(رأيتُ إسماعيلَ زرتُ مكةَ)
يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة(سافرتُ إلى مكةَ اتصلتُ بعثمانَ)
س3 لماذا يمنع الاسم من الصرف؟ وما أنواع المنع؟
هناك أسماء تمنع من الصرف لعلة واحدة وأسماء تمنع من الصرف لعلتين كالآتي.
أولاً: الاسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة:
1 الاسم الذي على وزن صيغة منتهى الجموع (كل اسم خماسي أو سداسي ثالثه ألف ساكنة)
نصلي في مساجدَ نفتح بمفاتيحَ اتصلتُ بيزيدَ سلمتُ على سلمانَ)
2 الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة: كل اسم في آخره ألف أصلية قبلها فتحة (لأنه يعرب بحركات مقدرة على آخره للتعذر).(هدى ليلى نجوى )
نجحت سلوىَ، واتصلتْ بهدىَ.
3 الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة(كل اسم مؤنث آخره ألف وهمزة قبلهما ثلاثة حروف.
(يعيش الأعرابي في صحراءَ جرداءَ . اتصلتُ بنجلاءَ)
ولاحظ 1 أن الاسم الذي همزته أصلية (ضياء، حذاء، خباء، ابتداء) يصرف .
2 الاسم الذي همزته منقلبة(بناء، دعاء، رجاء، وسماء) يصرف.
ثانيا الأسماء التي تمنع من الصرف لعلتين هي:
1 الَعلم المؤنث الرباعي: نجحتْ فاطمةُ واتصلتْ بسعادَ لتبارك لخديجةَ .
والمذكر المختوم بتاء التأنيث: اتصلتُ بأسامةَ سلمتُ على حمزةَ.
المؤنث الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه(ذهبتُ إلى مصرَ مصرٍ).
أما العلم المؤنث الثلاثي المتحرك الوسط يمنع من الصرف:
سافرتُ إلى حلبَ، نجحتْ أملُ في المسابقة اتصلت. بسمََرَ أختي).
2 العلم الأعجمي الرباعي فأكثر:( الأعجمي لايمكن إرجاعه الى فعل) لأنه ليس عربي الأصل جميع أسماء الأنبياء أعجمية ما عدا( محمد، شعيب، صالح، نوح، هود، لوط،)
بنى إبراهيمُ الكعبةَ مستعينا بإسماعيلَ) .
3 إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً: (بعلبكَ حضرموتَ شهر زاد نيو يورك بور سعيد والمختوم بويه (سيبويهِ قرعويهِ) وهو مبني على الكسر في محل رفع نصب جر)
أقمتُ أياماً في بعلبكَ عاد التجار من حضر موتَ سافرتُ الى نيويوركَ)
كتب سيبويهِ النحوَ .. أنا معجب بسيبويهِ..)
4 العلم المختوم بألف ونون مزيدتين:
نصوم في رمضانَ ومريمَ ابنة عمرانَ اذ قال لقمانُ لابنه..
5 العلم الذي على وزن الفِعل: (أحمد يزيد ينبع تغلب يثرب يعرب)
أي يصلح استعماله اسماً وفعلاً (أنا أحمدُ ربي دائماً اتصلتُ بأحمدَ ليحضَر)
6 العلم الذي على وزن فُعَل: (عُمر مُضر قزح هُبل زفر زحل جمح)
هذا الرجل من مضرَ أنا معجب بعمرَ كان الكفار يسجدون لهُبلَ
7 الصفة التي على وزن فَعْلان: وليست للمؤنث فعلانة مثل (عريان عريانة) فهذه تنون (هذا فقيرٌ عريانٌ عريانةٌ) أما فعلان فعلى فتمنع من الصرف
نقدم الطعام الى جوعانَ (جوعى)
نعطي الماء الى ظمآن (ظمأى)
8 الصفة التي على وزن أفْعل: نكتبُ بأزرقَ ونصحح بأحمرَ)
9 الصفة من الأعداد على وزن فُعال، مفْعَل: آحاد موحد ثناء مثنى.
(.. أولى اجنحة مثنى وثلاثَ ورباعَ)
10 كلمة (أُخر).. (فعدةٌ من أيامٍ أُخرَ) صفة مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة
جر الممنوع من الصرف بالكسرةَ.
متى يجر الاسم الممنوع من الصرف بالكسرة؟
1 اذا دخلتْ عليه ألْ: نصلي في مساجدَ، ونتعلم في مدارسَ (مجرور بالفتحة)
نصلي في المساجدِ، ونتعلم في المدارسِ (مجرور بالكسرة)
2 اذا جاء مضافا وبعده مضاف اليه:
نتعلم في مدارسَ ومعاهدَ (مجرور بالفتحة)
نتعلم في مدارسِ الحكومة (مجرور بالكسرة)

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved