أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th May,2001 العدد:10470الطبعةالاولـي الثلاثاء 6 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلةالشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان العمري
وساوس الوضوء!!
* أعاني من وسوسة كثيرة في الوضوء وفي كل ما يتعلق بالنظافة بصفة عامة حيث اني استهلك الماء بكثرة عند الاستنجاء والاغتسال، ومع ذلك يبقى لدي شك انني لم انظف شيئا، كما اشك في محافظتي على الوضوء لمدة طويلة فأقوم بإعادته، أفتوني ماذا افعل؟
هـ -ش القويعية
الحمد لله، هذا وسواس يجب على السائل تركه وعدم الالتفات اليه، وهو من همزات ولمزات الشيطان، وليس لذلك علاج غير اهمال هذه الوساوس وعدم الالتفات اليها مطلقاً، كما في حديث الاستعاذة من شيطان الوضوء الذي يقال له الولهان، أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه، والله المستعان.
* * *
صبغ الشعر بالميش
* هل يجوز صبغ الشعر بما يسمى ب«الميش» للتزين به؟
العنود الرويج الرياض
الحمد لله، لا يخفى أن من شروط الوضوء: ازالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة، فإذا كان هذا الصبغ المسمى الميش فيه مادة تغلف الشعرة، بحيث لا يصل إليها الماء في الاغتسال أو المسح على الرأس في الوضوء، فهذا غير جائز لأنه يمنع من استكمال الطهارة، حكمه في ذلك حكم طلاء أظفار الأصابع بما يسمى المناكير، أما إذا كان لا يغلف الشعرة وإنما يصبغها فقط كالحناء، فلا يظهر لي بأس في جوازه وصحة الوضوء، والله المستعان.
* * *
فضل السواك
* هل الاحاديث الواردة في فضل السواك تنطبق على مستخدمي المعجون والفرشاة؟
هند القحطاني الرياض
الحمد لله، لا يظهر لي أن الأحاديث الواردة في فضل السواك منطبقة تمام الانطباق على معاجين الفرشاة، وان كانت هذه المعاجين تعطي بعض الفوائد الحاصلة في السواك.
ففي السواك مرضاة للرب، وفيه تطهير الافواه، وفيه مواد اثبت الطب ان المعاجين تقصر دون تحصيلها هذه المواد، وفيه وقاية اللثة، وقتل السوس، وتطهير الاسنان من شوائب ضارة بها، وقد اتجهت بعض مصانع الادوية الى ادراك ما في الآراك من مواد ايجابية، فاتجهوا الى اخراج معاجين من مواد الاراك. والله المستعان.
* * *
ختان البنات
* هل ختان البنت جائز؟ وهل فيه حديث بذلك؟
محاسن حسين الاسكندرية
الحمد لله، لاشك أن ختان البنت مستحب وهو مكرمة للنساء واجب على الرجال، وقد كان شائعاً في الجاهلية فأقره صلى الله عليه وسلم فيما رواه الحاكم والطبراني، حيث قال صلى الله عليه وسلم لخاتنة البنت )أشمي ولا تنهكي، فإنه أبهى للوجه وأحظى عند الزوج(.
وقد روى اخلال بإسناده الى شداد بن اوس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :)الختان سنة للرجال مكرمة للنساء(.
وخلاصة القول: ان الذي عليه جمهور اهل العلم ومحققوهم: ان الختان واجب على الرجال، لما فيه من الاستقصاء في الطهارة، وهو مكرمة للنساء وليس واجباً عليهن بل هو سنة في حقهن. والله اعلم.
* * *
سلس البول
* احياناً بعد الوضوء أحس بقطرات من البول تنزل مني فهل صلاتي جائزة؟
جابر الكلثمي صامطة
الحمد لله، إذا كان الأمر كما ذكره السائل من أن احساسه بنزول قطرات من البول ليس مستمراً معه، كمن به سلس البول، وانما يكون ذلك منه بعض الاحيان، فيجب عليه ان يعيد الاستنجاء ثم الوضوء، لأن نزول البول منه بعد وضوئه ناقض للوضوء، وإن صلى بدون اعادة الاستنجاء والوضوء، فصلاته غير صحيحة ، ويتعين عليه كذلك ان يغسل من ثوبه او سرواله ما اصابه البول، لان ازالة النجاسة شرط من شروط الصلاة ، فلا بد من ازالتها سواء اكانت في البدن او في الثوب او في بقعة. والله اعلم.
* * *
الختان عند الذكور والنساء
* الرجاء توضيح مشروعية الختان عند ابناء المسلمين، وهل وردت فيه شريفة؟ وهل كان الختان معروفاً عند العرب قبل مجيء الاسلام؟ واذا كان ضرورياً لابناء المسلمين فما العمل في من دخل الإسلام على كبر؟
علياء صوالحه الاردن
الحمد لله، الختان واجب على الذكور، مكرمة للنساء، وليس واجب عليهن، والدليل على وجوبه على الرجال: ما روى ابو داوود بسنده الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم: انه قال لرجل اسلم :)الق عنك شعر الكفر واختتن(. وفي البخاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :)اختتن ابراهيم خليل الرحمن بعد ما أتت عليه ثمانون سنة( ومن دخل الاسلام وهو كبير السن: فإذا لم يخف على نفسه ، فإنه يختتن، كما فعل ذلك خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام. وان خاف على نفسه، سقط الوجوب ، إذ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها. والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved