أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th May,2001 العدد:10470الطبعةالاولـي الثلاثاء 6 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
كيفية تحديد أسعار تصميم الصفحات 1 - 2
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
ليس من الحكمة لشخص معين أن يسأل شخصاً ما أو شركة ما عن سعر تصميم الصفحات فقط بدون تحديد محتويات هذه الصفحات وميزاتها والتقنيات المستخدمة فيها وغير ذلك من الدقائق التفصيلية التي تحدد الجهد والخبرة المبذولين في تصميم تلك الصفحات. وبالرغم من ذلك فان الكثير من المكلفين أو المشرفين على أقسام الحاسب الآلي في الهيئات والمؤسسات الخاصة والعامة وغيرها من المنظمات الأخرى يواجهون مشكلة عدم معرفة الدقائق التفصيلية لصفحاتهم التي يريدون تصميمها.
وهذا الجهل يؤدي في الغالب إلى عدم معرفة ما اذا كان السعر المطلوب يعكس الجهد المبذول أم لا كما يؤدي أيضا إلى صعوبة المقارنة بين اكثر من عرض من هذه العروض. ولتوضيح مدى التفاوت والاختلاف بين ميزات و تقنيات الصفحات على الإنترنت فيمكن القول أنه يمكن تصميم صفحة معينة في خلال ثوان معدودة بسهولة ولا يمكن عمل صفحة أخرى إلا في زمن كبير جدا حسب التقنيات المطلوبة والمستخدمة.
وفي هذه المقالة سيتم ذكر بعض التقنيات المختلفة التي تحدد السعر المناسب لتصميم هذا الصفحات.
1 هيئة المحتويات
في بعض الحالات تكون الصور والنصوص والجداول الخاصة بإعداد صفحة معينة جاهزة على الهيئة الإلكترونية سواء في أقراص مرنة أو مدمجة و يراد وضعها في صفحةعادية. وفي هذه الحالة تكون العملية فقط هي عملية قص ولصق في أي صفحة أوقالب من الصفحات الموجودة مسبقا. أو قد تكون الصور والنصوص والجداول على هيئة ورقية Hard copyوبذلك فقد يحتاج المصمم إلى تحويلها إلى الشكل الإلكتروني أولا بكتابتها Typing و بمسح الصور مسحا ضوئيا Scanning وهكذاقبل وضعها في صفحات على الويب.
2 الصور المحركة Animated Gif
وهي صور محركة بواسطة بعض البرامج الجاهزة و يطلق على هذه البرامج محركات الصور من نوع gif أو Gif Animators . حيث يمكن وضع اكثر من صورة في ترتيب معين كدعاية لمنتج معين أو صورة معبرة عن شيء معين و في هذا يكون هناك فرق إذا كانت هذه الصور هي عبارة عن صور تؤخذ جاهزة من الإنترنت أو أنها صور يتعب عليها لتكون خاصة بهذه الصفحة المراد تصميمها.
3 الأزرار Buttons
حتى الأزرار التي توضع في الصفحة يمكن أن تكون مختلفة في الشكل و مختلفة في المميزات. فبعض الأزرار تكون عبارة عن صور صغيرة صامته images وبعضها قد يكون عبارة عن أزرار تتغير درجة أضاءتها بمجرد مرور مؤشر الفارة عليها وهي التي تسمى )Hover Buttons كما في برنامج فرنت بيج 2000 أو بعضها قد يتحرك ويتغير أو يقوم بمهمة معينة أو صوت معين بمجرد مرور المؤشر عليهاأو ابتعاده عنها كأزرار فلاش الموجودة في برنامج دريم ويفر Dream Weaver أو برنامج فلاش مايكروميديا Flash وهكذا. وهذا طبعا يفرق قليلا.
4 المساحة والنطاق والبريد الإلكتروني
من الأشياء التي تؤثر في أسعار تصميم الصفحات أيضا هو استضافة الصفحة WebHosting أو عدمه وكذلك حجم المساحةWeb Space( التي ستعطى لهذه الصفحة.
أي أن إعطاء المساحة و كبر المساحة أو صغرها يؤثر كثيرا على هذه الأسعار.
كما أن اسم النطاق Domain Name( يفرق قليلا في السعر . فمثلا إذا كان موقع الصفحة سيأخذ اسم نطاق محدد أوانه سيكون مجرد مجلد جديد في داخل موقع أخر. ويفرق أيضا إذا كان الاسم أو النطاق سيصنف مع المواقع التجارية )COMmercialأو الحكومية GOVernment أو الشبكات NETworks( وهكذا. كذلك ومن الأشياء التي تؤثر على السعر في هذا المجال هو هل الشركة أو المصمم الذي سيقوم بتصميم الصفحة سيضع إعلاناً عن نفسه في هذه الصفحة أم لا كما تعمل بعض الشركات.
5 التحديث Updating
التحديث كما هو معروف هو إمكانية تغيير محتويات الصفحة باستمرار أو على فترات معينة. وهذا التحديث قد يكون تغييرا بسيطا في محتوى الصفحات دون التغيير في تصميمها أو قد يكون إمكانية تغيير محتويات الصفحة تغييرا جوهريا. طبعا كلما كانت إمكانية التحديث متاحة بشكل اكبر ومتكرر كلما كان الجهدالمبذول اكبر وهذا طبعا يؤثر في السعر.
6 جافا سكربت Java Script
وهي اكواد )Codes( وشفرات )Tags( مبسطة من لغة جافا توضع داخل شفرات Html الخاص بالصفحة حيث يمكن تطبيق بعض الحركات الحسابية ووضع التواريخ أو الخلفيات المضيئة لصفحة ما. هذا الكود يمكن أن يكون جاهزا يؤخذ من المواقع المختلفة بالإنترنت ويمكن أن يكون معدلا و مصمما ليناسب هذه الصفحة الخاصة بهذه الشركة و لذلك فوضع هذه ألا كواد من عدمه قد يفرق في السعر قليلا. والى اللقاء في الأسبوع القادم بإذن الله لنكمل الحديث عن المحتويات والتقنيات التي من شأنها التأثير على زيادة أو خفض السعر الخاص بتصميم الصفحات. وسيكون حديثنا إن شاء الله شاملا على جافا ابليت Java Applet و ترميز لغة CGI و فلاش Flash و PHP * ASP وغيرها.
alsalloum@alsalloum.net
www.alsalloum.net

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved