أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th May,2001 العدد:10470الطبعةالاولـي الثلاثاء 6 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

برئاسة سمو نائب أمير القصيم
جمعية الإنترنت السعودية انطلقت للعالمية في 20 يناير 1999م
موظفوها 200 شخص ويعملون بشكل تطوعي
* عنيزة فيصل الواصل:
لمحة تاريخية:
بكثير من الجهد والعمل المخلص منح الفرع العربي السعودي للانترنت تسمية فرع رسمياً في العشرين من شهر يناير 1999م وتم الاعتراف بجمعية الانترنت التي أصبحت جزءاً مركزياً قائما بذاته ومشهوراً في جميع أنحاء العالم، مما يجعل المملكة العربية السعودية أول دولة في دول الخليج تقوم بهذا الانجاز وهي الثانية في العالم العربي بعد مصر.
البدايات:
بدأت التحضيرات الرسمية لانشاء وتطوير فرع الانترنت بالسعودية في الثالث والعشرين من شهر يونيو 1998م في اجتماع خاص بما يسمى ب «تقنية المعلومات والانترنت» وهذا الاجتماع عقد في مركز الدراسات والأبحاث التابع لمستشفى الملك فهد بجدة.وقد اجتمع المتطوعون للعمل في هذه الجمعية طوال فترة الصيف وقاموا بعمل الاتصالات مع جمعية الانترنت الرئيسية ومقرها في فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بإدارة وارشاد وتوجيه الاجتماعات التعليمية والتنظيمية التي تمت في فرع الانترنت العربي السعودي.
رسالة الجمعية:
ان رسالة فرع السعودية للانترنت هي المساعدة في نشر المعلومات الخاصة في نشر تراث وثقافة وتطور المملكة العربية السعودية ونشر الاسلام عبر شبكة الانترنت وسوف تقوم الجمعية بوضع جل اهتمامها على تطور الكمبيوتر والاتصالات، وتقنية الانترنت محلياً بحيث يستفيد منها كل مواطن سعودي أو مقيم أقصى استفادة.ويزيد هذا الفرع من طموحنا في تطوير وتحسين استخدام اللغة العربية في الانترنت وإلى ايجاد الطرق التي تساعد مستخدمي الانترنت العرب على الإفادة القصوى من خدماتها وتعتبر وسيلة دعاية هامة للإسلام إلى العالم بأسره.
الفكرة الرئيسية للجمعية:
دراسة اهتمامات مستخدمي الانترنت ومستهلكيها ومساعدتهم على إحراز الفائدة الآمنة والقصوى من الشبكة.
وتتضمن نشاطات الجمعية اجتماعات تعليمية وثقافية شهرية عامة، واجتماعات أعضاء المجلس، والمعارض، ونحن نخطط حالياً لعمل جلسات تدريبية على الكمبيوتر والانترنت وتطبيق مايسمى Hands on أي التدريب الفعلي وقريباً سوف تصبح نسخ المواضيع الثقافية والتعليمية المطبوعة بالانترنت بمتناول الجميع.ويتألف الفرع السعودي للانترنت حتى يناير 2001 من 200 شخص )22 منهم طلبة( يدير شؤونه متطوعون مخلصون عملوا بإخلاص وبدون أي تردد لإنشائه وتحقيق أهدافه.. ويتألف مجلس الإدارة من الأعضاء التالية أسماؤهم:
أعضاء مجلس إدارة الفرع:
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد/رئيس، د. أحمد عبدالله عاشور/نائب الرئيس، د. معروف حاج محيي الدين/سكرتير عام، د. فؤاد مجلد/ أمين الخزانة، د. علي السنوسي منسق أكاديمي، السيدة/ جولي كيلي/مساعدة السكرتير العام، د. نبيل مدني/عضو، د. سعود كاتب/عضو، مهندس تمبي بيك/عضو، د. أميرة قشقري/عضو، د. سهير فرحات /عضو.
الأهداف:
تشمل أهداف الجمعية نشر الوعي وتقديم المزيد من التدريب والتعليم المستمر للمحترفين ولعامة الناس في مجال الانترنت وان نعمل جاهدين على تحسين المقاييس الفنية العامة للانترنت في السعودية وتقديم المعلومات لاعضائها ولكافة الناس في أمور تهمهم، واختيار أفضل وسيلة عبر الانترنت لتحقيق أهدافهم وتعليم الاطفال على شبكة الانترنت وتوعيتهم من مخاطر بعض المواقع فيها ولقد تم التخطيط بشكل مستمر للنشاطات العامة.
المنجزات:
تم إلقاء الضوء على المواضيع التالية Health on line في اجتماع اكتوبر 1998م، Lifestyle ديسمبر 1998م وحضر في الاجتماعين أكثر من 100 شخص.
أما الهدف من اجتماع الصحة على الانترنت تعليم منسوبي المهن الصحية وكافة الناس كيفية استخدام الانترنت لادخال المعلومات الطبية وكيفية التمييز بين المعلومات الصحية الأفضل وتعليم المرضى كيفية استخدام المصادر الصحية على الانترنت.
ويهدف الاجتماع الخاص بمناقشة موضوع أسلوب الحياة Lifestyle إلى تعليم الناس كيفية استخدام الشبكة للحصول على المعلومات التي تعطينا دافعاً لتحسين كل أوجه حياتنا النفسية والعضوية وان نعمل وفق ذلك. وكان موعد هذا الاجتماع في رمضان في الشهر الاسلامي الفضيل وتم عمل نشرة فيها عنوانان ومقالات تتعلق بتحسين صحتنا وتعلم إدارة الوقت والمهارات التنظيمية وادخال معلومات اسلامية عبر الانترنت.
لقد أظهر هذا الاجتماع للحضور كيف يمكن استخدام الانترنت لتسمية والحصول والمحافظة على أسلوب حياة صحية.
النشاطات المستقبلية التي تم التخطيط لها لعام 2001:
أنظمة الإنترنت والإشراف عليها، الاربعاء 21/3/1422ه، 13 يونيو 2001 انجليزي وعربي.
صحف الانترنت والأخبار/الأربعاء/ 26/5/1422/ 15/أغسطس 2001/انجليزي/عربي.
CYBERHEALTH/ طب الانترنت/ الأربعاء/ 24/4/1422/ 12/ سبتمبر 2001/ انجليزي.
خطوط علمية تتعلق بالصحة على الانترنت/ عربي.
المؤتمر السنوي وورشة العمل والفكرة الرئيسية )الانترنت في الخليج(/ الأربعاء/ 23/7/1422/ 10/ اكتوبر /انجليزي/ عربي.
تقنية المعلومات وأدواتها في الانترنت/ الاربعاء/ 29/8/1422ه/ 14/نوفمبر 2001/ انجليزي/ وعربي
الإسلام والشبكة/ الاربعاء/ 30/9/1422/ 5 / ديسمبر 2001/ انجليزي/ عربي.
الإنجازات:
إن الوعي الذي نشرته الجميعة قد طرح العديد من الأسئلة إلى جميع أنحاء العالم وبهدف نشر المعلومات حول الإفادة القصوى من الشبكة، فقد شكل عدد من المختصين مجموعة تدعى «مجموعة الانترنت للجميع» وهم يجاهدون لتعليم كل الأفراد وأصحاب المهن التقنية المثلى للإفادة القصوى من الانترنت في حياتهم اليومية وأما قهوة الانترنت فقد وصلت إلى مراحلها الإنشائية الأخيرة ونود الإفادة القصوى من الخدمات التي تقدمها المديونيت Medunet وقد قام الدكتور عبدالله با سلامه والفريق المتخصص لديه في هذا المجال عبر برنامج التعاون الطبي المشترك الذي تنظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي الذين جعلوا الانترنت بمتناول الجميع من أجل النشاطات التدريبية والتعليم.
المنظور المستقبلي:
تطمح الجمعية للعمل تحت رعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
موقع الجمعية على الانترنت هو www.isocsa.org
.. وحالما يتم اتمام مشروع حديقة الانترنت التي يتم تنفيذها في مركز الدراسات والتدريب والأبحاث ونخطط مستقبليا لاطلاق مركز الانترنت التعليمي تحت رعاية الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث ستقوم جمعية الانترنت السعودية لأول مرة في الشرق الأوسط باطلاق مؤتمر طب الانترنت Cybermedicine في مركز التدريب والدراسات والابحاث والمعلومات بالتعاون رسميا مع مستشفى الملك فهد بجدة وشركة المديونيت ومؤسسة الأمير سلطان لخدمات المعلومات. إن هذا الحدث السنوي سوف يجلب أكبر الاخصائيين في مجال الانترنت وتقنية المعلومات إلى بلدنا وسوف يجمع هذا المؤتمر ما بين الانترنت ومؤتمر الاتصالات والتغطية الحية لهذا المؤتمر على الانترنت عالمياً بالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة في هذا المجال مثل ISOC, Microsoft جمعية العالمية Teledesic, Final Analysis, The World Bank إضافة إلى شركة المديونيت التي أبدت اهتماما خاصاً لتطوير هذه الجمعية.تم التخطيط لمشروع CYBERCITY مدينة الانترنت تحت رعاية الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وهو يتعلق بالتكنولوجيا والتعليم والصحة للتعاون مع مدينة الانترنت للتجارة التي تم افتتاحها في دبي وستقوم الجمعية بعمل مسح نظامي وبحث مهني مناسب مع المنظمات الحكومية مثل KACST مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا وتقوم بدور المراقب لخدمات المستهلك Consumer Watch بغرض تسهليها وتطوير خدمات الهاتف لمستخدمي الانترنت في المملكة وسيتم تطوير خدمات إضافية للمكاتب في المناطق الرئيسية بنهاية عام 2001.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved