أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th May,2001 العدد:10471الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

عملية استشهادية جديدة ضد موقع عسكري إسرائيلي
* القدس المحتلة الوكالات :
^^^^^^^^^
نفذ فلسطينيان عملية استشهادية استهدفت بعد ظهر أمس الثلاثاء موقعا عسكريا اسرائيليا في جنوب قطاع غزة ما أدى إلى اصابة عدة إسرائيليين واستشهاد منفذي العملية.
^^^^^^^^^
من جهة أخرى استجابت روسيا لدعوة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بلعب دور اكثر فعالية في الشرق الاوسط واعلنت انها ستوفد مبعوثاً الى المنطقة، في وقت يواصل فيه المبعوث الامريكي وليام بيرنز مهمته التي بدأت مطلع الاسبوع الجاري غير ان محاولات السلام الجديدة اصطدمت امس باعلان اسرائيل عزمها بناء المزيد من المستوطنات.
وفي غضون ذلك استمرت الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني
وشملت التوغل مجدداً في غزة واصابة عدد من الفلسطينيين بالرصاص وفي المقابل قتل فلسطينيون مستوطناً اسرائيلياً فيما حاولت فتاة فلسطينية قتل جندي اسرائيلي.
فقد اعلنت مجموعة «كتائب شهداء الاقصى» المعروفة بانتمائها الى حركة فتح مسؤوليتها عن العملية التي اسفرت عن مقتل اسرائيلي صباح امس الثلاثاء بالقرب من نابلس في الضفة الغربية، وذلك في بيان تلقته فرانس برس في بيروت.
الى ذلك تواصلت الجهود على اكثر من صعيد من اجل التهدئة وكان ابرزها امس اعلان روسيا انها ستوفد مبعوثاً خاصاً الى المنطقة..وجاء الاعلان الروسي على لسان وزير خارجيتها ايغور ايفانوف وقال ايفانوف ان المبعوث الروسي سيتوجه الاسبوع المقبل الى المنطقة.
هذه الخطوة الروسية جاءت في اعقاب دعوة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات موسكو الى لعب دور اكثر فعالية في عملية السلام وذلك عقب وصوله الى موسكو الليلة قبل الماضية ونسبت وكالات الانباء الى عرفات قوله انه يتوجب على روسيا وامريكا بصفتهما راعيي عملية السلام بذل جهود اكبر لانهاء الصراع مع اسرائيل.
غير ان الجهود المستمرة حالياً التي تتمثل خصوصاً في مهمة المبعوث الامريكي وليام بيرنز اصطدمت امس بالاعلان الاسرائيلي ببناء 710 مساكن جديدة في مستوطنتين في الضفة الغربية فقد اعلن وزير الاسكان الاسرائيلي ناتان شتشارنسكي امس انه اعطى الضوء الاخضر للبدء في تنفيذ مناقصتين صدرتا في خطة حكومة ايهود باراك لبناء 493 مسكناً في «معاليه ادوميم» و217 مسكناً في «الفي مناشيه».
ويذكر ان المبعوث الامريكي وليام بيرنز يقوم بوساطة لتطبيق توصيات تقرير لجنة ميتشيل الذي دعا الى الوقف التام للاستيطان في الاراضي المحتلة بالاضافة الى وقف المواجهات.
وفيما كان وزير الاسكان الاسرائيلي يعلن عن بناء المساكن الجديدة اكد وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز في تناقض واضح ان اسرائيل «موافقة بالكامل على تقرير ميتشيل» وقال بيريز «لا ننوي التذرع بضرورة تلبية احتياجات النمو السكاني لتوسيع المستوطنات القائمة».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved