أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th May,2001 العدد:10471الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الهلال وبطولة الأندية!!
صالح السليمان
سيظل الهلال طرفا هاما وثابتا في معظم الاحداث الساخنة ليس فقط في المنافسات والبطولات داخل الميدان.. بل في كل حدث او قرار يصنع خارج الملاعب.. فقبل فترة كان للهلال قضية مع الاتحاد الآسيوي القاري بشأن الايقافات الغريبة لبعض لاعبيه.. وقبلها كان الحديث عن مسألة تهرب هذا الاتحاد من مسألة تحديد نادي القرن بعد ان اتضح له ان الهلال هو المرشح للقب )وهذه سيكون لها حديث خاص في مقال قادم بإذن الله(.. والآن جاء تأجيل بطولة الاندية العالمية الى عام 2003م.. ليفتح جبهة جديدة مع الاتحاد الآسيوي وليس الفيفا فقط.. فالهلال مازال الممثل الرسمي للقارة عن موسم 2000م.. فالهلال لا يفقد مقعده في البطولة اذا كانت البطولة )أُجلت( فقط ولم )تلغ( حيث له الاحقية نظاما وقانونا ان يمثل القارة ولو بعد عشرة اعوام ولا تسقط بالتقادم؟.. اما اذا قال الفيفا ان البطولة الثانية الغيت رسميا.. وستستأنف بنسختها الثالثة فهذا كلام آخر.. وحيث لم تلغ حتى الآن.. فمنع الهلال من المشاركة هو ظلم بيّن له؟ وهو ما اعترف به فيلمبان عندما قال في الاوربيت )اذا حرمنا جابيليو فسنكون ظلمناه مرتين(!.. وبالطبع لم يسأل احد فيلمبان وماذا عن الهلال ولماذا لم يتعاطف معه ويذكره في التصريح؟. أليس هو ممثلاً للقارة ومظلوماً مثل جابيليو؟.. ولكنه الهلال السعودي يتعاملون معه بعنصرية بغيضة وكأنه ناد غير آسيوي.. واذا كان تحديد الفرق المشاركة سيكون بقبضة الاتحاد الآسيوي.. فليهل الهلاليون التراب على احقيتهم بالمشاركة.. فاذا كان هواة التصريحات من اعضاء الاتحاد )تطامروا( فور سماع القرار اعلاميا وقبل ان يصل رسميا وقبل ان يطلعوا على مضمونه ليتحدثوا وبحبور! عن حرمان الهلال واستحالة مشاركته.. فماذا تتوقعون بعدها؟ ومن سوء حظ جابيليو ان معه الهلال.. لانه ربما يحرم ويغتصب حقه في المشاركة لهذا السبب.. وعلى كل حال في المقال القادم سنتحدث عن تأجيل البطولة وكشف الخسائر والارباح بالنسبة للهلال.
لوائح أم ألواح!!
ترى هل قرارات الايقاف ضد لاعبي الهلال صدرت عن لوائح وانظمة يعتد بها..؟؟ هذا مالا يبدو حسب تداعيات القرار وما اعقبه من مساجلات ومداخلات وتصريحات.. فمثلا الخطاب الذي وصل للاتحاد السعودي اعتقد انه يتضمن الايقاف عن المباريات حتى المحلية منها.. في حين سبق لرهيف علامة ان صرح بأن الايقاف عن المباريات المحلية راجع لاتحاد اللعبة بالبلد.. اي انه لا توجد اية مادة لائحة او مادة نظامية لدى الآسيوي تنص على منع اللاعب محليا.. وفي حوار فضائي برر الكويتي )أسد تقي( رئيس لجنة الانضباط! سلامة قرار الايقاف بموافقة السعودي عبدالله الدبل عليه!.. مع العلم ان احدى الصحف ذكرت ان الدبل لم يلتحق باجتماع اللجنة الا متأخرا.. واضطر للموافقة على القرار بعد بلورته!.. ثم ظهر التناقض في موقعين رسميين على شبكة الانترنت لهما علاقة بالاتحاد الآسيوي في تفسير سبب ايقاف الثنيان فموقع يرجع السبب لانه ضرب لاعباً.. وموقع اخر ارجع السبب لانه ضرب مساعد الحكم!..
ولم يجد أسد تقي محاورا يحرجه ويحاصره خصوصا عندما قال ان الكاتو طرد لانه ضرب اللاعب بكوعه.. وصمت عن سبب الايقاف لعام كامل.. وعلى الهلاليين تفعيل الدفاع عن الكاتو.. لان بطاقته ملك للهلال وايقافه يكبد الهلال خسائر مالية.. والاكيد ان الكاتو لم يحتك او يتحرش بالحكم ابدا.. في حين زعم البحريني عبدالله حمزة انه ضرب الحكم!! تخبط واضح.. وفي الوقت الذي يزعم فيه احمد جاسم مراقب المباراة ان جميع قرارات الحكم الياباني اوكادا سليمة وصحيحة.. اعترف أسد تقي بأن الحكم اخطأ ولكن لجنة التحكيم هي المسؤولة عن معاقبته وبالطبع لم يعاقب.
ويظهر ان )الاستئناف( الذي رفعه او سيرفعه الهلال يخيفهم ويرعبهم لذا يحذرون من رفعه ويهددون ويتوعدون.. ويحاولون تثبيط الهلال بدعوى انه لن يقبل.. ويبدو ان عبدالله حمزة يحاول تطويق المسألة بعد ان شعر بفداحة القرار.. حيث طلب عدم رفع الاستئناف للفيفا.. ووعد انه اذا رفع الاستئناف للاتحاد الآسيوي فقد ينظر في تخفيف العقوبة جزئيا.. وبالطبع فالهلال اذا رفع الاستئناف.. سيطلب رفع الايقاف عن اللاعبين فورا ورد الاعتبار بالاعتذار عن هذا الخطأ.. او تقديم تبرير نظامي وحسب اللوائح المعتمدة في الاتحاد لقرار الايقاف.. والرد على الشبهات المثارة حول القرار.. المهم ان ملابسات هذا القرار وتداعياته تكشف انه لم يستند على اي مسوغات قانونية او نظامية.. بل على )المزاجية( والاهواء الشخصية.. ولا يؤكد ذلك مثل قول احد الاعضاء )من غير لجنة الانضباط( انه لو اخبر بوقت مناسب.. لبذل جهوده لتفادي صدور القرار!.. وهو يعني انه فعلا )اتحاد كل مين ايده اله( لكن المشكلة لمن لا يملك يداً ولا قدماً.
حافظوا على فريقكم أولا..
هل سيتعامل الهلال ادارة واعضاء شرف بجدية مع اقتراب نهاية عقود المع نجوم الكرة السعودية؟ ام سيعيدون لنا من جديد حكاية العتيبي )الدرامية( من جديد؟؟ الاخ فهد المصيبيح يقول لا توجد اي مشكلة ولا توجد اي مطالبات من اللاعبين.. الخ.. كلام مقبول اذا كان الهدف تحاشي الاثارة الاعلامية.. لكن المهم الابتعاد عن المكابرة وغرس الرأس بالرمل.. يعني )انا لا اشاهد اذن لاشيء موجود(.. فقبل ان تفكر ادارة الهلال باستقطاب لاعبين من اندية اخرى عليها اولا ان تثبت نجوم فريقها وهم الاهم.. فهؤلاء النجوم الذين ادخلوا تسع بطولات لخزينة الهلال خلال موسمين فقط هم اولى بالاموال من غيرهم.. والاندية المنافسة )يسيل لعابها( على هؤلاء النجوم الكبار وتتحين الفرصة لخطفهم.. ولا تنخدع ادارة الهلال بمن يصفون لاعبي الهلال بنجوم الورق فهذا كلام للاستهلاك الاعلامي.. فهم يحلمون ليل نهار بالتعاقد مع هؤلاء )الورقيين(.. ولا يوجد حاليا خارج الهلال اي لاعب متاح التعاقد معه ويستحق ان يدفع له مليونان او ثلاثة ملايين ريال.. ربما كان معقولا التعاقد مع عبدالغني تحسبا لكأس العالم ولكن بعد التأجيل فلا جدوى من التعاقد معه لسببين اولهما ان عقده باهظ ثم انه سيكون عرضة للتهجم الصحفي وافساده على الهلال ووصفه لو اصبح هلاليا بالمشاغب والحاد السلوك.. واعتقد ان على الادارة التركيز على التعاقد مع بعض الاسماء الجديدة والوجوه الصاعدة بمبالغ معقولة.. ولا داعي للبحث عن لاعبين بملايين الريالات والتفريط بنجوم الفريق السوبر.. فيكونون كمن يهدم بيته الذهبي ليبني بيتا من فضة!.. والمهم الآن البحث بجدية في موضوع تجديد العقود وخصوصا التمياط والدوخي وايضا الجمعان.. لان البقية اما انهم هواة كالشلهوب او عقودهم سارية كالدعيع او متقدمون بالسن كالثنيان.. ولا نريد تكرار حكاية )ابن النادي(.. فهي صحيحة من جانب لكن لاعب الكرة عمره الرياضي قصير ومن حقه ان يؤمِّن مستقبله.. وبالطبع فهلالية اللاعب وحبه لناديه ومعرفته لافضليته لها دور كبير في قبول تجديد عقده وربما بنصف ما يقدم له الآخرون.. لكن لن تكون على حساب ابرام عقد بدون مقابل او بثمن بخس.. فاعتقد لو تمكنت ادارة الهلال من تجديد التعاقد معهم ولاربع سنوات قادمة فهو اكبر انجاز للادارة.
ضربات حرة
من يضع في بيته صورة كبيرة لكرة تهز الشباك الزرقاء وتحتها عبارة )اكتب يا تاريخ واشهد يا ملز(.. توقعوا منه كل شيء..
الشويع ينتقل للهلال بنصف مليون.. ومبادلة الدوخي بماطر!.. الظاهر سوق النكت قايم هالايام..
كان رده على عدم الاستقبال.. مليئا بالتهكم والاستهتار والفوقية..!!
يقول مدير التحرير ذو الآراء النشاز.. الاتحاد والاهلي والشباب هي اندية الابداع والبطولات وهم الابطال الحقيقيون للموسم.. وتركوا الاثارة والصراخ للهلال! مع النصر.. الحقيقة ان الصحافة هي التي تصرخ من وجود امثالك..
قضايا الهلال مع الاتحاد الآسيوي كانت فرصة للشهرة لبعض اعضائه.. فمن كان يعرف أسد تقي وعبدالله حمزة واضرابهم.
كاد الهلال ان يستضيف بطولة العالم الاولى للاندية بصفته )البديل( بعد فشل النادي البرازيلي المستضيف وافلاسه ماليا.. الا ان القرار التاريخي )لرئيس اللجنة المنظمة( بضخ )ستة ملايين دولار( اضافية كإعانة استثنائية للنادي البرازيلي حرم الهلال من التنظيم..
احتسب المصري جمال غندور ضربتي جزاء في الوقت الضائع للنصر وايضا للاتحاد.. فهل خرج احد واتهمه بأنه مرتشٍ كما حدث لبلقولة.. والذي قالوا عنه ما لم يقله مالك بالخمر!!؟؟
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved